النديم لمناهضة العنف والتعذيب

محاكمة معاون مباحث مركز الفيوم المتهم بقتل جمعة الدهشورى

 

بعد عام كامل من مقتل محمد جمعة الدهشورى تحت التعذيب فى مركز الفيوم تبدأ محكمة جنايات الفيوم أولى جلسات المحاكمة المتهم فيها الضابط معتز عبد المنجى عبد المنعم وذلك يوم 9/9/2008

– ترجع بداية أحداث القضية إلى 17/8/2007 حيث قام بعض أفراد الشرطة بالقبض على المجنى عليه واقتياده على مركز الشرطة وذلك اثر مشادة كلامية بينهم أثناء وقوف المجنى عليه على فرشته فى الشارع.

وفي المركز وحسب ما جاء بأقوال الشهود تم الاعتداء عليه بالضرب حتى فقد الوعي فحمله اثنان وألقوا به خارج المركز. وقد استلمه شقيقه من على الرصيف أمام المركز وهو في حالة يرثى لها وكان ذلك حوالي الساعة الواحدة صباح يوم 18 أغسطس 2007 وتم نقله إلى المنزل حيث لم تتحسن حالته فتم نقله للمستشفى وقد رفضت المستشفى دخوله ولم يسمح له بالدخول إلا بعد أن قرر ذويه أنه أصيب من جراء مشاجرة ولا يعلموا المتسبب وحرر المحضر 9155/2007 بهذا المضمون وتم أخذ توقيع المصاب على هذا المحضر.

ثم خرج من المستشفى يوم 22 أغسطس 2007 وظل يعالج على نفقته الخاصة وقد ازدادت حالته سوءا حتى ذهب إلى أحد الأطباء فأخبره انه لابد أن يدخل مستشفى مكة التخصصي لأنه مصاب بنزيف داخلي وارتجاج في المخ وكان ذلك يوم 2 سبتمبر 2007 وقد دخل المستشفى وتبين انه مصاب فضلا عما تقدم بتيبس في البطن.

وقد توفى يوم الأربعاء 19 سبتمبر 2007.

وقد تحرر محضر آخر بمعرفة الشرطة برقم 22210/2007 إداري يفيد أن المذكور أصيب من جراء السقوط من على السلم.

جاء على لسان الشهود أن المتوفي ذكر اثنين ضباط هم معتز وأسامة في قسم شرطة بندر الفيوم وأن هم الذين اعتدوا عليه.

تم تقديم بلاغ للنيابة وقد تم سماع شهادة مدير المستشفى العام وتم تشريح الجثة الساعة العاشرة صباح يوم 25 سبتمبر 2007 وقد قامت النيابة بمناظرة الجثة واثبات ما بها من إصابات قبل التشريح واستمرت التحقيقات لمدة عام كامل رفض خلاله أهل القتيل دفن الجثة إلا بعد صدور تقرير الطب الشرعى ولم يتم الدفن حتى الآن.

وقد تم أحالة القضية إلى محكمة جنايات الفيوم يوم 9/9/2008.

ويدعو مركز النديم ممثلي منظمات حقوق الإنسان بالتواجد في قاعة المحكمة يوم 9/9/2008 لحضور الجلسة والتضامن مع أسرة الشهيد جمعة الدهشورى

مواضيع ذات صلة