النديم لمناهضة العنف والتعذيب

قوات الاحتلال الإسرائيلي تجتاح سجن أريحا

في تصعيد جديد شديد الخطورة اجتاحت قوات الاحتلال الإسرائيلي سجن أريحا بالضفة الغربية بهدف اعتقال أحمد سعدات الأمين العام للجبهة الشعبية، والعميد فؤاد الشوبكي عضو حركة فتح، وتتهمه السلطات الإسرائيلية بتهريب الأسلحة في قضية السفينة كارين إي ومجدي الريماوى المتهم باغتيال وزير السياحة الإسرائيلي رحبعام زئيقي عام 2001 واستنادا للمعلومات التي نشرتها المراكز الحقوقية الفلسطينية والتغطية الإخبارية عبر الفضائيات، فقد حاصرت قوات الاحتلال المنطقة بثمانين آلية عسكرية وجرافتين مع تعزيز الهجوم بطائرتين مروحيتين. كما أفادت التقارير أن القوات الأمريكية/البريطانية المسئولة عن حراسة السجن وسعدات قد انسحبت قبل الهجوم بحوالي خمسة عشر دقيقة مما يؤكد علمهم المسبق بعملية الاقتحام وموافقتهم عليها.

ومما يذكر أن سعدات قد اعتقل من قبل الأجهزة الأمنية الفلسطينية منذ يناير 2002 ولم توجه له أي تهمة ولم يقدم للمحاكمة طوال أربع سنوات من الاعتقال خارج نطاق القانون، وذلك علي الرغم من قرار محكمة العدل العليا الفلسطينية بالإفراج عن سعدات في يونيو 2002.

ولم تكتف سلطات الاحتلال بهذه الجريمة، بل أضافت عليها إغلاق المعابر الفلسطينية في غزة والضفة الغربية سواء الخاصة بالمواطنين أو تلك الخاصة بالبضائع..لتشدد الحصار علي الشعب الفلسطيني المحتل في غزة والقطاع.

ومركز النديم إذ يدين بشدة التصعيد الإسرائيلي فأنه يتابع بقلق بالغ كافة الأوضاع المتدهورة في الأراضي الفلسطينية ويحمل قوات الاحتلال المسئولية الكاملة عن سلامة سعدات ورفاقه ويطالب بالإفراج الفوري عنهم.

كما يدين مركز النديم موقف القوات الأمريكية والبريطانية التي مهدت الطريق لتلك الجريمة البشعة وأهدرت نصوص الاتفاقية التي تمت بين السلطات الإسرائيلية، والفلسطينية، وتحت الرعاية الأمريكية بشأن تولي قوات أمريكية/بريطانية حماية سعدات والتي أبرمت عام 2002 ولم يرد في نصها ما يعطى تلك القوات الحق في نقض الاتفاقية من جانب واحد والانسحاب من سجن أريحا وتركه لقوات الاحتلال الإسرائيلي لتمارس فيه جريمة جديدة تضاف لسجلها المكتظ بالجرائم الوحشية ضد الشعب الفلسطيني منتهكة بذلك كافة القوانين والمواثيق الدولية المعنية بحقوق الإنسان وبواجبات سلطات الاحتلال.

هذا ويناشد مركز النديم منظمات حقوق الإنسان والمنظمات الإنسانية الدولية باتخاذ تدابير وإجراءات عاجلة من أجل الإفراج عن سعدات ورفاقه وضمان سلامتهم وحياتهم كما يطالب السلطات المصرية بالتعبير عن احتجاجها بشأن جريمة سجن أريحا وإعلان تضامنها مع سعدات ورفاقه وذلط عن طريق إغلاق السفارة الإسرائيلية وطرد السفير الإسرائيلي من القاهرة واستدعاء السفير المصري لدى السلطات الإسرائيلية.

مواضيع ذات صلة