النديم لمناهضة العنف والتعذيب

رسالة الى وزير الصحة بشأن الطبيب محمد زارع

الأستاذ الدكتور/ حاتم الجبلي وزير الصحة
بعد التحية

سبق وأن أرسلنا لسيادتكم مناشدة بشأن الطبيب محمد زارع المحتجز احتياطيا علي خلفية المظاهرات السلمية المتضامنة مع قضاة مصر، وذكرنا الحالة الصحية الحرجة للطبيب المذكور " مرض البول السكري المعتمد علي الأنسولين وقدم سكري والتهاب في الأعصاب الطرفية وارتفاع بضغط الدم وطلبنا من سيادتكم بصفتكم المسئول الأول عن صحة المصريين التدخل لنقل الطبيب لمستشفي بها الإمكانيات اللازمة للحالة الصحية لمحمد زارع. " وقد وقع علي المناشدة الخاصة بزارع أطباء مركز النديم و20 طبيب متضامن" ومع شديد الأسف لم نتلق ردا من أي نوع.

وها نحن نخاطب سيادتكم مرة أخري بشأن وقائع الاعتداء الوحشي علي الطالبين كريم الشاعر ومحمد الشرقاوي يوم الخميس الموافق 25/5/2006 حيث تم توقيف سيارة ملاكي يقلها محمد الشرقاوي والاعتداء عليه بوحشية أثناء إخراجه من السيارة بعد كسر زجاجها، وأثناء ترحيله لقسم شرطة قصر النيل وأعيد الاعتداء الوحشي عليه في سراي القسم كما تم خلع ملابس الشرقاوي وإلقاءه علي بطنه وهتك عرضه.

وقد شهد المحامون وأسرة الشرقاوي بأن المجني عليه يعانى من آلام مبرحة بالقفص الصدري ومنطقة أعلي البطن من الجهة اليسري ودم بالبول وصعوبة في الحركة والكلام وأن وجهه وجسده مغطى بالكدمات.

هذا وقد رفضت نيابة أمن الدولة نقل محمد الشرقاوي لمستشفي لتلقي العلاج كما رفضت النيابة السماح لطبيبة كانت موجودة أمام المبنى بدخول حجرة التحقيق وعمل الإسعافات الأولية للمصاب كما رفضت أيضا عرضه علي الطب الشرعي.

وحتى مساء السبت 27/5 لم يعرض الشرقاوي علي الطب الشرعي ولا علي طبيب السجن؟ ونخشى أن يكون محمد الشرقاوي مصابا بكسر في الضلوع وإصابة بالجهاز البولي مما يضاعف من قلقنا إزاء الإهمال المتعمد في علاج المصاب.

وقد تعرض كريم الشاعر لنفس مستوى العنف حيث أخرج عنوة من تاكسي كان يستقله في شارع عبد الخالق ثروت وتم الاعتداء عليه أثناء القبض عليه وأثناء رحله ترحيله لقسم شرطة قصر النيل وبالطبع في ديوان القسم.

ونطلب من سيادتكم إرسال وفد من وزارة الصحة لتقصي الحالة الصحية الشرقاوي وعمل التدخلات الطبية اللازمة، وكذلك التدخل لدى السلطات المعنية لسرعة عرضه علي الطب الشرعي وإثبات ما به من إصابات.

كما نطالب بأن تتوجه سيادتكم بصفتك المسئول عن صحة مواطني هذا الوطن بسؤال السيد حبيب العادلي عن تلك الجرائم التي ترتكب في حق المواطنين لما فيها من تهديد للسلامة الجسدية والنفسية وانتهاك لحرمة الجسد كما نص عليها الدستور المصري والمواثيق الدولية المعنية بحقوق الإنسان والمواثيق الطبية الخاصة بآداب مهنة الطب وبرتوكول اسطنبول الخاص بمعاملة الأسري والمحتجزين.

كما نطالب سيادتكم بسؤال السيد وزير العدل عن هذه التجاوزات العظمى والتواطؤ الفج من قبل نيابة أمن الدولة التي تملك وحدها سلطة التحقيق والاتهام والتي تعمدت الإضرار بصحة محمد الشرقاوي ورفضت أي شكل من أشكال التدخل لإنقاذه.

وأصدرت قرارها بحبسه خمسة عشر يوما علي ذمة التحقيقات. مفضلة تأديبه علي تضامنه مع القضاة عن الحفاظ علي حياته؟؟ أخيرا نتمنى ألا يكون مصير شكوانا هذه هو نفس مصير شكوانا السابقة.

مواضيع ذات صلة