النديم لمناهضة العنف والتعذيب

قبل أن تبدأ جلسات المحاكمة فى قضية بنى مزار المتهم أدلى بأقواله للنيابة تحت التعذيب

نشرت صحيفة المصري اليوم الحلقة الأولى من تحقيقات النيابة في قضية بني مزار، وذلك في عددها الصادر يوم السبت 8/7/2006 ولم تشر الجريدة في عرض التحقيق لعدة نقاط هامة:

ملاحظة:
يمكنكم طلب تقارير النديم السابقة عبر العنوان الالكتروني المرفق أدناه:

  1. إن اعترافات المتهم محمد علي تمت تحت التعذيب له ولأسرته وبعد تهديده بانتهاك عرض بنات أخته وهو ما سجلته المصري اليوم في لقاءها مع والد محمد في فترة سابقة.
  2. إن أسرة محمد علي قد تقدمت ببلاغات للنائب العام بشان تعرض أفراد العائلة جميعاً للتعذيب بقسم شرطة بني مزار كما طالبت أعادة التحقيق في القضية وفي جريمة التعذيب، ولكن حتى تاريخه لم يتم التحقيق في أي من هذه الأمور.
  3. إن التلكؤ في إعادة التحقيق يضع النيابة العامة في موقع التواطؤ مع الشرطة للتغطية على الجرائم المرتكبة تجاه محمد وأسرته.

إن إغفال النيابة العامة للسؤال المنطقي – الذي يفترض منها طلب إجابته من لجنة الفحص النفسي – وهو: هل يستطيع المتهم المذكور أن يقوم بمثل هذه الجريمة؟ هذا الإغفال له دلاله خاصة حيث لم تذكر اللجنة الطبية إمكانية ارتكاب المتهم للجريمة من عدمه، بالرغم من إثباتها لسلامة قواه العقلية. أن سلامة المتهم عقلياً تقطع ببطلان الادعاء الذي بني على اختلال القوى العقلية للمتهم، كما تضفى شبهة على دور النيابة العامة في القضية.

مواضيع ذات صلة