النديم لمناهضة العنف والتعذيب

تضامنوا من اجل وقف قتل الأطباء المصريين جلدا في المملكة العربية السعودية

اليوم الأحد الموافق 16 نوفمبر 2008 ينتظر الطبيبان المصريان شوقي عبد ربه إبراهيم والطبيب روؤف إبراهيم العربي تنفيذ عقوبة الجلد عليهما في المملكة العربية السعودية حيث حكمت محكمة الاستئناف السعودية بسجنهما 15 و 20 سنة على التوالي اضافة الى جلدهما 1500 جلدة لكل واحد منهما الامر الذي نعتبره عملية تعذيب وقتل بطيئة للطبيبين حكمت بها محكمة تفتقد الى كافة معايير المحاكمة العادلة. إن أقصى ما توصلت اليه مفاوضات الخارجية المصرية هو أن يكون الجلد في مكان مغلق بعد ان كان الحكم ينص على جلدهما في مكان عام.

إن المنظمات الموقعة أدناه

* اذ تعرب عن غضبها وذهولها الشديدين من صدور مثل هذا الحكم في القرن الواحد والعشرين ورفضها لاستمرار عقوبة الجلد باعتبارها شكلا من أشكال التعذيب البدنى والنفسي تحرمه المواثيق الدولية عامة واتفاقية مناهضة كافة أشكال التعذيب وغيره من ضروب المعاملة القاسية والحاطة بالكرامة على وجه الخصوص..

* ورغم رفضنا للجلد كعقوبة الا اننا نشير الى ان هذا الحكم هو حكم جائر من وجهة نظر الشريعة وغير منصوص عليه في الفقه.

* واذ يملأها الشك بشأن السبب الحقيقي وراء هذا الانتقام الذي تشوبه شبهة الانتقام الشخصي خاصة مع تردد أخبار غير مؤكدة بأن الأمر لا لعلاقة له بسوء الممارسة الطبية وإنما يعود الى مشكلات تخص الاميرة السعودية وأسرتها

* واذ تتعجب من غياب أي تقرير طبي مهني حتى الآن يدعم ادعاءات المحكمة أو يفسر الحالة الطبية التي يفترض ان الأميرة كانت تشكو منها

* واذ يحمل السلطات المختصة في المملكة العربية السعودية مسئولية سلامة وحياة الطبيبن المصريين، حيث أن رد السفارة السعودية بعدم التراجع عن الحكم أو وقفه، لحين التفاوض مع الجهات المصرية ذات الشأن، كان صادما لمشاعر المصريين جميعا حيث أهدرت السلطات السعودية حق المصريين في الاعتراض وحق وزارة القوى العاملة بالوقف المؤقت للتعاقدات الخاصة وإعلانها عن أسماء عدد من المؤسسات سيئة السمعة في مجال انتهاك حقوق العاملين لديها من المصريين. ومن بين تلك الجهات مستشفي السلام التي يعمل بها الطبيبان.

فإننا نحن الموقعين أدناه نناشد المنظمات الحقوقية والمهنية المحلية والاقليمية والدولية بأن تتضامن مع الطبيبن المصريين بشأن حقهما في محاكمة عادلة وحقهما في عدم التعرض لعقوبة الجلد الوحشية وذلك بمراسلة السفارة السعودية في القاهرة (فاكس: 4590 3349 202) والسلطات المختصة في المملكة العربية السعودية مطالبة بما يلي:

* وقف تنفيذ حكم الجلد ضد الأطباء المصريين فورا

* إعادة محاكمة الطبيبين محاكمة علنية تتسم بالشفافية وتتوفر فيها معايير المحاكمة العادلة التي تنص عليها الاتفاقيات الدولية، بحضور بعثة لتقصي الحقائق من نقابة الأطباء المصريين، واتحاد الأطباء العرب وممثلين للمجتمع الدولي وأطباء مختصين في الطب النفسي وممثلين لوزارة القوى العاملة والخارجية المصرية، وممثلين لمنظمات حقوق الإنسان المصرية.

* أن تمتد هذه المطالب لكل المصريين العاملين بالمملكة السعودية بعد أن تكررت الشكاوى من الاحتجاز خارج نطاق القانون، وأحكام الجلد الجائرة بحق العاملين المصريين.

خلفية

لقد صدر حكم المحكمة السعودية علي د. شوقي عبد ربه ود. عبد الرءوف إبراهيم بالسجن 7، 10 سنوات والجلد 700 جلدة، بتهمة تسهيل إدمان إحدى الأميرات للعقاقير الطبية.. هذا وقد استأنف الطبيبان الحكم المذكور وبدلا من التخفيف من العقوبة أو الإبقاء عليها قررت المحكمة رفع العقوبة للسجن 15 و20 عاما والجلد 1500 جلدة، في سابقة هي الأولي من نوعها في تاريخ القضاء حيث أن القاعدة التشريعية المستقرة هي ألا يضار مستأنف باستئنافه ولا ناقض لحكم بنقضه.

وقد شاب الحكم علي الطبيبين الكثير من الانتهاكات الخاصة بالمحاكمة العادلة وفق المعايير المتفق عليها دوليا. فلم يسمح للمتهمين بحضور محامين من بلادهم، وتمت المحاكمة في إطار من السرية، وفي غياب شهود الإثبات أو النفي ولم تعلن حيثيات الحكم.. كما لم تستدع لجنة من الخبراء لمناقشة صحة الاتهام من عدمه، رغم تناثر بعض المعلومات التي تفيد بان الأميرة المذكورة كانت تعالج في الولايات المتحدة من مرض نفسي وكان دور الأطباء المصريين هو متابعة تلك الخطة العلاجية.

المنظمات الموقعة (مرتبة أبجديا)

جمعية العون المصرية لحقوق الانسان

جمعية المرأة والمجتمع

الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية

الجمعية الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات

جمعية حقوق الانسان لمساعدة السجناء

جمعية مساواة لحقوق الانسان ببورسعيد

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان

مؤسسة حرية الفكر والتعبير

مؤسسة دراسات المرأة الجديدة

مؤسسة قضايا المرأة المصرية

المبادرة المصرية للحقوق الشخصية

المرصد المصري للعدالة والقانون

مركز الأرض لحقوق الانسان

المركز العربي لاستقلال القضاء والمحاماة

مركز القاهرة لدراسات حقوق الانسان

مركز النديم للعلاج والتأهيل النفسي

مركز حقوق الطفل المصري

مركز هشام مبارك للقانون

المظمة المصرية لحقوق الانسان

المنظمة العربية للاصلاح الجنائي

المرصد المدني لحقوق الانسان

مواضيع ذات صلة