النديم لمناهضة العنف والتعذيب

يوميات التعذيب وسوء المعاملة في مصر

الصفحات التالية تحمل يوميات المواطنين، مصريين وغير مصريين، نساء ورجال، شباب وشيوخ، مع انتهاكات وزارة الداخلية المصرية في ظل قوانين الطوارئ التي تحمي الجناة وتحرم الضحايا فرصة اللجوء إلى العدالة.. وهي يوميات نرصدها في إطار "حملة المائة يوم" التي أطلقها ملتقى منظمات حقوق الإنسان المستقلة لمراقبة التزام الحكومة المصرية باحترام حقوق الإنسان في الفترة الممتدة بين انتهاء جلسة المراجعة الدورية الشاملة يوم 17 فبراير 2010 وحتى موعد انعقاد الدورة الرابعة عشر لمجلس حقوق الإنسان في يونيو 2010، حين تقف الحكومة المصرية مرة أخرى أمام مجلس حقوق الإنسان لتعتمد بشكل نهائي التوصيات التي ينبغي على الحكومة الوفاء بها. إنها الحلقة الأولى من اليوميات تمتد من 18 فبراير إلى 30 مارس.. سوف تتلوها حلقات

18 فبراير

قسم شرطة محرم بك :-ضرب وتنكيل لأب وخمس سيدات وتهديد إحداهن بالاغتصاب. واقعة تعذيب جديدة بالإسكندرية بطلها هذه المرة محمد عمران رئيس مباحث قسم شرطة محرم بك والذي بسببه أصبحت حياة أسرة مصرية بالكامل مهددة بالضياع والتشرد، أب في السبعينات من العمر وأم في عمر الـ60 وبنت في العقد الرابع يتم سحلهم وضربهم في الشارع على أيدي أكثر من 15 مخبر وثلاثة ضباط مباحث يرأسهم محمد رجب ويؤخذون إلى قسم شرطة محرم بك وتلفق لهم وابنتهما تهمة مقاومة سلطات

19 فبراير

رغم مرور أكثر من 16 يوم على المدة المقررة للإفراج عن أحمد دومة إلا أنه اختفى من قسم ثاني العريش وعندما تم السؤال عنه علم أصدقاءه بوجوده داخل أحد مقرات امن الدولة ولا يعرف حتى الآن مكان وجوده وكانت المحكمة العسكرية قد حكمت في العاشر من نوفمبر على احمد دومة بالسجن عام وغرامة ألفى جنيه على خلفية عودته من غزة، حيث كان قد دخل إلى غزة أثناء الحرب تضامنا مع المحاصرين في غزة وللمساهمة في جهود الإغاثة والإنقاذ. قدم محامو الناشط السياسي والمدون أحمد سعد دومة بلاغا للنائب العام ضد عدد من ضباط ومجندين قسم الخليفة اتهموهم فيه  بتعذيب دومة بدنيا ونفسيا، حيث قاموا بضربه بإهانته وضربه بالعصي وتعليقه على باب الحجز، وهو ما نتج عنه إصابات وكدمات بجسده، فضلا عن احتمال إصابة ذراعه الأيسر بكسر ويحمل البلاغ إلى النيابة العامة رقم  ٤٢٦٧، عرائض النائب العام، وتم تحويله إلى نيابة جنوب القاهرة، وجاء فيه أن المدون الشاب  تعرض للتعذيب أثناء نقله إلى إدارة ترحيلات قسم شرطة الخليفة،تمهيداً لتحويله إلى سجن دمنهور، لقضاء مدة العقوبة، وإن مأمور القسم والمجندين أهانوه واعتدوا عليه بالضرب. وطالب البلاغ بتوقيع الكشف الطبي على دومة لبيان ما لحق به ممن أضرار ورعايته الرعاية الصحية المناسبة، وتحويل البلاغ حول واقعة التعذيب إلى التحقيق

20 فبراير

12 ونصف أمام مكتب النائب العام وقفة احتجاجية وتقديم بلاغ للنائب العام، للمطالبة بالإفراج عن احمد دومة واحمد كمال، والتحقيق في الاعتداءات التي تعرض لها احمد دومة في قسم تانى العريش

21 فبراير

نجلاء شحاتة عبد ربه، ربة منزل ووالدة الطفل "أدهم سامح فؤاد علام 4 سنوات "تتقدم ببلاغ للمحامى العام بتاريخ 18فبراير الجاري، تذكر فيه أن رئيس المباحث قام بوضع الطفل داخل غرفة الحجز مع المجرمين والمسجلين خطر للضغط على والده ليسلم نفسه للشرطة، وقالت الزوجة في بلاغها إن رئيس المباحث قام بتلفيق هذه القضية لزوجها بعدما رفض أن يعمل مرشدا. قرر المحامى العام لنيابة شرق طنطا إحالة البلاغ رقم "2742" للنيابة العامة للتحقيق

22 فبراير (اليوم السابع)

الإعلان عن زيارة ضباط المخابرات الكندية CSIS إلى مصر بعد أن كانت سرية قبل ذلك، وذلك بعد أن كشفت لجنة فيدرالية في كندا عن تفاصيل تحقيق سرى عن تعذيب أحمد المعاطى، وهو مواطن كندى من أصل مصري، ومواطنين كنديين آخرين من أصول عربية. كشف تقرير لموقع الصحافة الكندية Canadian Press على الإنترنت، أن عملاء من المخابرات الكندية جاءوا إلى مصر للحصول على معلومات عن رجل من مدينة تورنتو، وأنهم على الأرجح شاركوا في تعذيبه من قبل السلطات المصرية، حسبما جاء في وثائق تمت إزاحة الستار عنها مؤخراً. وقد حدث خلاف بين الحكومة الكندية ومحامى اللجنة لأكثر من عام حول الأجزاء الحساسة في هذا التقرير التي كانت الحكومة تحجم عن الإعلان عنها بسبب مخاوف متعلقة بالأمن القومي.

23 فبراير

اتهم منتصر الزيات، المحامى، مباحث أمن الدولة، بتعذيب المتهمين في قضية تنظيم حزب الله لجمع المعلومات والحصول على اعترافاتهم. وقال الزيات، وهو محامى بعض المتهمين، في القضية خلال مرافعته أمس أمام محكمة أمن الدولة العليا، إن المباحث كانت تستجوب المتهمين في أوقات متأخرة من الليل، وهذا من شأنه التأثير على أقوالهم، مؤكدا أن الاعترافات التي تم تسجيلها على لسانهم جاءت تحت إكراه وتعذيب، وطالب ببراءتهم.

23 فبراير

قررت نيابة المحلة، إحالة الطفل أدهم سامح فؤاد (4 سنوات)، للطب الشرعي لتوقيع الكشف الطبي عليه، بعد إصابته بأزمة صدرية حادة بسبب احتجازه داخل قسم أول المحلة.

23 فبراير

إدارة سجن وادي النطرون ترفض تحويل محمد فتحي محمود (63 سنة) إلى مستشفى المنيل الجامعي للعلاج إثر إصابته بفشل كلوي حادٍّ، وهو ما أثبتته التحاليل التي أُجريت له في مستشفى السجن رغم قرار المحامي العام الأول لنيابات الفيوم بنقله إلى المستشفى للعلاج. محمد فتحي محمود محتجَز ضمن مجموعة تضمُّ 20 من إخوان الفيوم تجدد حبسهم في جلسة 20 فبراير الجاري. تقدَّمت هيئة الدفاع عن معتقلي الإخوان بالفيوم ببلاغ اليوم إلى المستشار عبد المجيد محمود (النائب العام) ضد إدارة سجن وادي النطرون. من جانبهم هدَّد 29 من إخوان الفيوم المحتجَزين بسجن وادي النطرون بالإضراب عن الطعام، إذا لم تستجِب إدارة السجن لقرار النيابة وتُحِل أخيهم المريض للعلاج بالمستشفى.

23 فبراير

الحرس الجامعي يقوم بالاعتداء على أكثر من 200 ممرضة وحكيمة نظمن وقفة احتجاجية أمام مستشفى جامعه طنطا للمطالبة بالحوافز والبدلات أسوة بزميلاتهن في المستشفيات الجامعية الأخرى مما أدى إلى إصابة ثلاثة منهم بإصابات مختلفة، وتم منع خروج الممرضات للشوارع المحيطة بالمستشفيات الجامعية بفرض كردون أمنى مكثف.

23 فبراير

فوجئ مصطفى صبحي أحمد، محام، بمباحث أمن الدولة تقتحم منزله بمصر الجديدة، وتقتاد ابنيه محمد، 21 سنة، طالب في أكاديمية القاهرة للغات، ووحيد، 19 سنة، طالب في كلية الألسن، إلى مقر أمن الدولة بألماظة. السيد مصطفى له ابن ثالث يدعى أمير، 28 سنة، مهندس حاسب آلي، معتقل منذ 4 سنوات وحصل على 8 أحكام براءة لكن وزارة الداخلية كانت تعيد اعتقاله.

24 فبراير

رغم انتهاء إجراءات الإفراج عن المدون احمد كمال إلا انه مازال محتجزا بقسم ترحيلات تانى العريش

25 فبراير

المخابرات الحربية تختطف المدون أحمد مصطفى الساعة 10 صباحا من موقف كفر الشيخ وهو في طريقه إلى الجامعة واتهامه بنشر معلومات عن الجيش المصري بسبب تدوينه كتبها في فبراير 2009. في المساء تتلقى الأسرة مكالمة من مجهول يدعي انه محام ويخبرهم بتحويل أحمد إلى المحاكمة العسكرية وأنه تم التحقيق معه بواسطة النسابة العسكرية التي قررت حبسه 4 أيام على ذمة التحقيق. مكان احتجاز أحمد غير معلوم.

26 فبراير

قوات الأمن تحتجز سبعة من أولياء أمور الطلاب كرهائن للضغط عليهم لإجبارهم على تسليم أولادهم الذين لم يكونوا متواجدين في البيوت وقت مداهمة ضباط المباحث لها. المحامي تقدم اليوم ببلاغٍ للنائب العام ضد احتجاز موكليه كرهائن دون أي سند قانوني، ولم يصدر بحقهم قرارات ضبط وإحضار، ولم يرتكبوا ثمة جريمة على الإطلاق تستوجب القبض عليهم واحتجازهم، كما انه لم يتم عرض المحتجزين على النيابة حتى تقديم البلاغ

26 فبراير (المصري اليوم)

المتهم بإلقاء «عبوة ناسفة» على المعبد اليهودي ينكر ارتكابه الجريمة.. و يتهم الشرطة بتعذيبه. وقعت مصلحة الطب الشرعي الكشف الطبي على المتهم بإلقاء عبوة ناسفة على الرصيف أمام المعبد اليهودي في القاهرة قبل ٤ أيام، اصطحبه ضابطان و٧ شرطيين إلى مصلحة الطب الشرعي، ووقع الطبيب المختص الكشف عليه، ومن المقرر أن ترسل المصلحة نتائج التقرير إلى النيابة لتحدد ما إذا كان قد تعرض للضرب والتعذيب كما قال محاميه من عدمه، وعدل المتهم عن اعترافه بارتكاب الجريمة وقال إنه تعرض للإكراه والتعذيب أثناء وجوده في مباحث أمن الدولة. كشفت أجهزة الأمن أنه سبق ارتباطه بالعناصر المتطرفة عام ١٩٨٤، وشملته تحقيقات النيابة في واقعة إشعال النيران في بعض نوادي الفيديو في القاهرة دون أن يشمله قرار الإحالة إلى المحاكمة، كما كشفت عن إدمانه تعاطي المخدرات والحكم عليه بالحبس في إحدى القضايا، واعتقاله لنشاطه الإجرامي السابق، وأنه يعانى من آثار تعاطي المخدرات، وسبق احتجازه داخل إحدى المصحات النفسية.

26 فبراير (الدستور)

قسم شرطة مطوبس بكفر الشيخ احتجز عشرات المعاقين أمس الجمعة من بعد الظهر حتى قبل المغرب دون توجيه أي اتهام لهم. وقال فضل نائب دائرة مطوبس وكفر الشيخ ل"الدستور" أن عدد من الخفر والمخبرين اخبروا هؤلاء المعاقين أن عليهم الذهاب للقسم لاستلام موتوسيكلات خاصة بالمعاقين مضيفا أن مدير مكتبه بالدائرة اتصل بمأمور قسم شرطة مطوبس ليعرف سبب احتجازهم فرد عليه قائل :" دي أمور لا تخصكم". وتساءل : "لماذا تتعامل الحكومة مع أصحاب الإعاقة بهذا الشكل المهين؟ وأكد أنه سيتقدم ببيان عاجل إلى وزيري الصحة والداخلية حول احتجاز معاقين بقسم شرطة دون أي تهمة.

26 فبراير (الشروق)

 مباحث أمن الدولة تعتقل مصطفى صبحي أحمد، محام، حين ذهب إلى مقر وزارة الداخلية بميدان لاظوغلى للاحتجاج على اعتقال أمن الدولة لابنيه منذ 3 أيام، ولا يعلم عنهما شيئا، وآخر معتقل منذ 4 سنوات.  ذهب صبحي بمفرده حاملا لافتة مكتوب عليها «السيد رئيس الجمهورية أولادي الثلاثة معتقلون بدون تهمة، أفرجوا عنهم»، فلم يستمر في وقفته سوى دقيقة حتى اعتقله أمن الوزارة، وأدخلوه إلى ضابط يدعى حسام، ووعده بالنظر في أمر أولاده، ثم أفرج عنه بعد ساعتين. 

28 فبراير (المصريون)

إفراج "صوري" عن المتهم البريطاني في تفجيرات الحسين.. الداخلية أعادت اعتقاله بعد 5 أيام دون توجيه اتهامات رسمية له!! وزارة الداخلية تعيد اعتقال حازم داوود الذي يحمل الجنسية البريطانية، والموقوف على ذمة قضية تفجيرات الحسين، رغم قرار محكمة الجنايات منذ خمسة أيام القاضي بالإفراج عنه، نظرا لعدم ثبوت تورطه في تفجيرات فبراير 2009 التي أسفرت عن مصرع سيدة فرنسية وإصابة 24 آخرين. وجاء ذلك عبر اقتياده إلى مقر مباحث أمن الدولة بطنطا، حيث تعود أصوله إلى محافظة الغربية قبل أن يتزوج من إنجليزية ويحصل على الجنسية البريطانية، وبعد احتجازه داخل حجز أمن الدولة هناك لمدة خمسة أيام أصدرت الداخلية قرار اعتقال جديد استنادا إلى أحكام قانون الطوارئ. ومنذ اعتقاله لم يوجه اتهام رسمي إلى داود الذي قضت الدائرة 12 بمحكمة جنايات أمن الدولة بإخلاء سبيله في الأسبوع الماضي، إلا أن وزارة الداخلية نفذت الحكم "صوريا" وأعادت اعتقاله بموجب قانون الطوارئ الساري منذ عام 1981. واتهم محامي المعتقل، أجهزة الأمن المصرية بتعذيب موكله داخل مقر احتجازه، مطالبا بإحالته إلى الطب الشرعي لبيان مدى تعرضه للتعذيب من عدمه. وشن هجوما حادا على الحكومة البريطانية وسفارتها بالقاهرة واتهمهما بالتواطؤ مع الحكومة المصرية في سبيل الحفاظ على مصالح لندن مع القاهرة، نظرا لعدم بذلهما أية جهود لدفع مصر لتنفيذ قرار الإفراج عن داود.

28 فبراير (رويترز)

طالبت منظمة العفو الدولية الحكومة المصرية بالإفراج عن محمد فريد فراج «٢٣ عاما»، مؤسس جمعية لتحفيظ القرآن الكريم بالقليوبية، والذي كانت قوات الأمن اعتقلته في نوفمبر ٢٠٠٧ دون توجيه تهمة له. وذكرت المنظمة في تقرير لها، أمس، أن فراج يتعرض للضرب والحرمان من الرعاية الصحية، ولم يتم التحقيق معه أبداً، كما لم يوجه إليه أي اتهام، مضيفة أن وزارة الداخلية المصرية تجاهلت سبعة قرارات قضائية بالإفراج عنه، ونفت بشكل روتيني الاتهامات بممارسة التعذيب ضده.وأضافت أن فراج بدأ إضراباً عن الطعام احتجاجاً على المعاملة التي يلقاها. وقال الناشط الحقوقي حسام بهجت، مدير المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، إن عائلة فراج قدمت نيابة عنه شكوى إلى النائب العام في نفس اليوم الذي قدمت فيه مصر تقريرا إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة تنفى فيه انتشار التعذيب

28 فبراير

تحويل المدون أحمد مصطفى للمحكمة العسكرية والجلسة غدا

2 مارس

تطور خطير في الهجوم على المدونين محاكمة عسكرية عاجلة لمدون شاب عمره 20عاما بعد تحقيق استغرق ثلاثة أيام

5 مارس

نظَّم العشرات من أسر المعتقلين بسجن أبو زعبل وقفةً احتجاجيةً اليوم أمام النائب العام؛ احتجاجًا على اعتقال أولادهم دون ذنب، وتعرضهم للتعذيب البدني داخل السجن. وكشفت المتظاهرات أن ذويهم تعرضوا للتعذيب وسوء المعاملة، وقطع الكهرباء والماء عنهم، وتعمد معاملتهم بطريقة غير إنسانية، وغلق أبواب العنابر عليهم لمدة شهر كامل دون السماح لهم بالمغادرة، فضلاً عن استخدام أمناء الشرطة، وضباط السجن للكلاب لإرهابهم؛ خاصة لعنبر رقم (1) شديد الحراسة.

7 مارس 

الإفراج عن أحمد مصطفى

7 مارس

شهادة طالب في السنة النهائية في معهد الألسن التابع لكلية السياحة والفنادق

يوم 31 يناير 2010 اقتحمت قوة كبيرة من سم مدينة نصر أول مكونة من قرابة عشرة أمناء ومندوبين يقودهم ضابط ذو مركز مرموق بالقسم أطاحوا بأمي وانتشروا في ثوان في كافة أنحاء الشقة. أحاط بي وأنا أرتدي الملابس المنزلية عدد من الأمناء وقاموا بلكمي لمجرد أنني سألتهم عن سبب هذا الاقتحام ثم اتضح أن السبب هو خلاف بين شقيقي وبين شخصية ذات نفوذ في المنطقة وبالفعل تم القبض علي وعلى شقيقي الأصغر محمد الطالب بالسنة الثالثة بكلية الحقوق جامعة عين شمس. وتم اقتيادنا إلى نقطة شرطة الحي العاشر وتم وضع كلابش يربطني بشقيقي الأصغر وأثناء سيرنا في الشارع تم الاعتداء بشكل سافر علينا أمام الجميع إلى أن وصلنا إلى ديوان نقطة الشرطة وهنا بدأ التعذيب الوحشي حيث أوقفنا أمام البوفيه وتم وضع سكين على بوتاجاز إلى أن تم تسخينه تماما وهنا طلب الضابط من شقيقي الكبر أن يوقع على المحضر الذي سوف يملى عليه الا انه رفض فأمر الضابط جميع الأمناء بالضرب المبرح لي ولشقيقي الأصغر إلى أن سقطنا على الارض فقام الضابط بركلي بحذائه في رأسي ووجهي في محاولة لاجبار اخي على التوقيع على جرائم لم يترتكبا واستمرت عملية التعذيب إلى أن أمسك الضابط السكين الذي تحول إلى قطعة نارية ووشعه على يدي اليسرى بعد ان أمسك بها أمر أمنائ الشرطة وتكرر الأمر إلى أن تم تشويه يدي تماما وهنا أذعن شقيقي لمطالبهم. (الأحرار)

8 مارس

قوات الأمن تفض مؤتمر تأييد للإصلاحات الدستورية باستخدام البلطجية والمسجلين خطر.

9 مارس

خطف المواطن الطبيب طه عبد التواب طبيب العلاج الطبيعي بالفيوم وتعذيبه وتجريده من ملابسه وتهديده بالقتل أو تلفيق قضايا له إن لم يتوقف عن دعم البرادعي أو جمع توقيعات له وإلقائه بعد ذلك في حالة مزرية في الشارع وذلك في إجراء غير قانوني وغير دستوري واعتداء صارخ على حقه في إبداء الرأي والتعبير عن معتقداته واعتداء وانتهاك لإنسانيته.

10 مارس

تدهور حالة دكتور طه عبد التواب لإضرابه عن الطعام بعد الاعتداء عليه وتجريده من ملابسه بمقر أمن الدولة بالفيوم. مساومات لإجبار طبيب على فك إضرابه بعد الاعتداء عليه بأمن الدولة بالفيوم

10 مارس

إعدام جيهان محمد علي في سجن القناطر المحكوم عليها في جريمة قتل دون إخطار أسرتها. منظمة العفو الدولية تناشد حسني مبارك بوقف إعدام عاطف رحيم عبد الرحيم المتهم بمشاركتها الجريمة رغم اعتراف جيهان في سجن القناطر بأنها قامت بالجريمة وحدها.

11 مارس

استمر لليوم الثاني على التوالي إضراب الدكتور طه عبد التواب عن الطعام بمستشفى سنورس المركزي احتجاجا على قيام محمد عبد التواب ضابط أمن الدولة بالفيوم باحتجازه 12 ساعة والاعتداء عليه بالضرب بعد تجريده من ملابسه بسبب تأييده للدكتور البرادعى ودعوته للدفاع عن المسجد الأقصى، وقد تدهورت حالته الصحية بشكل كبير خاصة أنه لم يتناول أي نوع من الغذاء منذ 3 أيام.

11 مارس

فوجئ المدون وائل عباس بصدور حكم جديد ضده في نفس القضية الملفقة التي صدر الحكم فيها منذ أسابيع قليلة بالبراءة لثبوت واقعة التلفيق ضده، بنفس الحكم "حبس ستة أشهر وكفالة 500جنيه لوقف التنفيذ" ولكن باتهام جديد هو تقديم "خدمة اتصالات للجمهور بدون ترخيص من الجهات المختصة ! "، وهي التهمة التي سبق وأن استبعدتها النيابة العامة في القضية السابقة "إتلاف وصلة سلك إنترنت"، ليفاجأ المدون ومحاموه بالشبكة العربية بصدور حكم جديد في هذه القضية التي سبق الحكم فيها فعليا من قبل.

12 مارس (مصراوي)

أحد مخبري منفذ بورسعيد بمنطقة "الرسوة" يطلق النار على الطفل مصطفى سعداوى ظنا منه أنه أحد المهربين مما أدى إلى إصابته بالشلل نتيجة قطع في الحبل الشوكي. وقد قال  الدكتور خليل على خليل مدير عام المستشفى الجامعي بالإسماعيلية "إن مصطفى يمكنه الخروج الآن لأننا قدمنا كل ما يمكن تقديمه من رعاية له ولكن حالته معقدة ولا أريد القول بأنها ميئوس منها" وتابع" تعاملنا مع حالة مصطفى بكل شفافية وأبلغت أهله أن بقاؤه في المستشفى لن يضيف جديدا لحالته بسبب خطورة الإصابة". ومن جانبه ناشد والد الطفل مصطفى منظمات حقوق الإنسان بمساندته للحصول على حق مصطفى والتحقيق في واقعة إطلاق عليه. من ناحية أخرى واصلت نيابة ثالث الإسماعيلية التحقيق في واقعة إطلاق النار على "مصطفى" واستمعت إلى عدد من شهود العيان وأقاربه الذين أكدوا أنه كان عائدا من "درس خصوصي" ولم يكن له أي سوابق بالتهريب. يذكر أن الطفل مصطفى سعداوي الطالب بمدرسة "الفارما" ببورسعيد وصل إلى مستشفى الإسماعيلية الجامعي محولا من مستشفى بورسعيد اثر إصابته بطلق ناري. (الوفد)

13 مارس

كهربائي اسمه عمر عبد ربه (39 عاما) يتهم رئيس مباحث قسم الجمالية بتعذيبه وهتك عرضه داخل القسم لرفضه العمل معه مرشدا وحين رفض قام الضابط بإحضار كرباج واعتدى عليه وهتك عرضه. (المصري اليوم)

13 مارس

المقدم محمد عبد التواب بجهاز مباحث أمن الدولة المتهم بتعذيب وإهانة الدكتور طه عبد التواب، اختصاصي العلاج الطبيعي، يتجاهل استدعاءَ النيابة العامة بالفيوم له اليوم، ولم يحضر لاستجوابه.

14 مارس

قوات الأمن تهاجم تجمعا سلميا لـ 400 مواطن من ذوى الاحتياجات الخاصة أمام محافظة القاهرة للمطالبة بإسقاط الدكتور عبد العظيم وزير محافظ القاهرة لعدم تنفيذه مطالب المعاقين بالحصول على ترخيص "كشك" و"شقة" وذلك ضمن نسبة الـ58% المخصصة للمعاقين، وقد حاصرت قوات الأمن المركزي المعاقين لمنعهم من الوصول إلى القصر الجمهوري بعابدين حيث تم الاعتداء على عدد كبير منهم بالضرب المبرح.

15 مارس

قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم، أن مؤشرات قوية وواضحة تشير إلى أن ضابط الفيوم المتهم بتعذيب الدكتور طه عبد التواب، في طريقه للإفلات من العقاب، وقالت الشبكة العربية أن بعض هذه المؤشرات والمخاوف تتمثل في نفي وزارة الداخلية في البداية لوجود أي استدعاء أو تعذيب للدكتور طه عبد التواب، واعتراف وزارة الداخلية بأن الطبيب تم استدعائه لأمن الدولة و لكن لتوجيه النصح إليه، وبدء التلويح بمزاعم حول انتماء الدكتور طه للإخوان المسلمين، لإثناء بعض المطالبين بالعدالة عن الاستمرار في مطالبهم، وكأن التعذيب “حلال” وجائز ضد أعضاء الإخوان، و التصريحات الصحفية” التي لم تتعد كونها تصريحات” بنقل الملف لمكتب النائب العام بالقاهرة، ومرور نحو أسبوع دون التحقيق مع الضابط المتهم، ثم التحقيق معه في منتصف ليل أول أمس السبت، بعد انصراف محامي الشبكة العربية من مقر النيابة العامة بالفيوم.

15 مارس

علمت منظمة العفو الدولية أن رجلاً مصرياً يمكن أن يكون قد أدين عن طريق الخطأ بجريمة قتل قد أُعدم شنقاً في القاهرة صباح الأربعاء.. وأُعدم عاطف رُحيِّم عبد العال رُحيِّم في سجن الاستئناف. ولم تبلغ عائلته بالإعدام إلى أن طلب منهم استلام جثته. وقد قيل أن التحقيق كان قد تم مع عاطف بدون وجود محام وأنه تعرض للتعذيب وسوء المعاملة في وجود شهود لم يتم استدعاءهم للشهادة في المحكمة.  (العفو الدولية)

15 مارس

طالبة وشقيقتها (آلاء ومروة محمد إبراهيم شحاته، 19 و 23 سنة) تتهمان مباحث ديرب نجم بـ«التعذيب» وتلفيق قضية قتل لأخيهما إبراهيم (37 سنة). تقدمت الشقيقتان ببلاغ إلى النائب العام بتعذيب إحداهما واحتجازها داخل قسم شرطة مركز ديرب نجم بالشرقية لمدة ٣ أيام، وأضافت المبلغتان أن الشرطة لفقت قضية قتل سائق لشقيقهما الأكبر بدعوى وجود علاقة بين المجني عليه وإحداهما، واتهمت الشقيقة الصغرى رجال المباحث بالتعدي عليها بالضرب وتهديدها بالاغتصاب مما نتج عنه اعتراف شقيقها بالإكراه، وأثبتت النيابة صحة الواقعة

15 مارس (اليوم السابع)

اعتداء شرطي على مواطن يصيبه بغيبوبة بالمنوفية

اعتدى أمين شرطة على مواطن بالمنوفية وذلك لرفضه إبراز تحقيق شخصيته، فما كان منه إلا أن قام بالاعتداء عليه بالضرب وصفعه على وجهه وركله مما أدى إلى إصابته بغيبوبة وكدمات بكافة أنحاء جسده وذلك عندما طلب منه تحقيق الشخصية ورفضه إعطائه له خشية تأخره على القطار. تم نقل المواطن إلى مستشفى السادات العام وتم تحرير المحضر رقم 2729 جنح مركز السادات وتولت النيابة التحقيق

16 مارس (إخوان أون لاين)

حرس "الأزهر" يعتدي على 6 طالبات بالزقازيق!! اعتدى محمد حسين قطب أحد ضباط الحرس الجامعي بالأزهر الشريف على 6 طالبات من كلية أصول الدين فرع الزقازيق، محاولاً انتزاع حجابهن لشكِّه في انتمائهنَّ لجماعة الإخوان المسلمين!.

وقالت إحدى الطالبات إنها فوجئت مع زميلاتها بتصدِّي قطب لهنَّ أثناء دخول الكلية، ورفع الضابط حذاءَه في وجههنَّ مهددًا بضربهنَّ به إن حاولْن دخول الكلية مرةً أخرى، قبل أن يقذفهنَّ هو ومجموعةٌ من أمناء الشرطة المصاحبين له والمشهورين بأعمال البلطجة، ويسبّهنَّ بأقذع الشتائم، التي يعتبرها القانون جريمةَ شرف وهتك عرض. وأمر الضابط بتفتيش الطالبات ذاتيًّا، وحاولت إحدى موظفات شئون الطلاب تمزيق ثياب إحدى الطالبات خلال مسارعتها لتنفيذ أمر الضابط، مع تهديد الطالبات بالفصل إن لم يرضخْن للشروط والأوامر، ويمتنعْن عن الحضور للكلية.

18 مارس

قامت قوات الأمن ظهر اليوم باقتحام الثاني لمنزل أحمد محمد الخدل أحد رموز الإخوان بمدينة رشيد محافظة البحيرة وقامت بتفتيشه والقبض عليه على ذمة القضية رقم 1166 لسنة 2010 هو و4 كانوا في ضيافته لتقديم التهاني له بعودته سالما بعد أداءه للعمرة وأودعتهم مقر أمن الدولة برشيد ولم يتم عرض الخدل على النيابة حتى الآن. يذكر أن قوات الأمن قد اقتحمت منزل الخدل فجر الخميس 18 مارس وقاموا بتهشيم باب شقته، ودهمت المنزل، وقامت بتكسير العديد من محتوياته، واستولت على متعلقات شخصية أخرى، ثم تركته وانصرفت في الوقت الذي كان فيه خارج البلاد بدولة السعودية لأداء العمرة.

20 مارس

أعربت مؤسسة حرية الفكر والتعبير اليوم عن بالغ قلقها إزاء ما تعرضت له الطالبة مها مجدي الخضراوى، والذي يعد واحدا من سلسلة التدخلات الأمنية لإرهاب طلاب الجامعات المصرية، حيث قام عدد من أفراد مباحث أمن الدولة، يوم السبت، الموافق 20مارس 2010، باقتحام مسكن الطالبة مها مجدي الخضراوى، الطالبة بالفرقة الرابعة، بكلية التجارة، جامعة عين شمس، وعضو رابطة طلاب مصر، في حين كانت الطالبة مها خارج مسكنها، وما كان من رجال أمن الدولة سوى دفع والدتها بالقوة، الأمر الذي نجم عنه تعرضها لكسر بالذراع، إضافة إلى الاعتداء على أخو الطالبة الصغير، بالضرب فوق رأسه، كما قامت قوات الأمن بتفتيش محتويات غرفة الطالبة، وأخذ عدد لا باس به من كتبها، وأوراقها، إضافة إلى محتويات جهاز الكمبيوتر الخاص بها. هذا بالإضافة إلى تهديد أم الطالبة، بأنهم سوف يعتقلونها أي ما كان مكان تواجدها. تقول الطالبة مها الخضراوى انه في ذات يوم اقتحام منزلها من قبل مباحث امن الدولة أنها كانت تشارك مع آخرين من الطلاب في جمع توقيعات طلاب جامعة عين شمس على عريضة تطالب بتعديل الدستور، من اجل تحسين شروط الترشيح لانتخابات رئاسة الجمهورية، وان هذا هو سبب اقتحام منزلها

20 مارس

المتهمين في قضية خلية الزيتون يكشفون آثار التعذيب على أجسادهم أمام القاضي الذي أمر بتحويل ستة منهم إلى الطب الشرعي.

21 مارس

بدأ مواطن إضرابا عن الطعام بمستشفى منية النصر العام بمحافظة الدقهلية، بعد عدم تمكنه من رؤية ابنته، منذ أن أخذها لواء شرطة سابق لتعمل عنده في منزلة ويرفض عودتها لأسرتها أو حتى رؤيتها. ويقول أحمد محمد زكى "شقيق إنصاف" دخل والدي في إضراب عن الطعام لليوم السابع بعد أن أخذ اللواء المتقاعد جلال السعيد الدسوقي أختي إنصاف لتعمل عنده شغالة وهى عمرها 8 سنوات أثناء عمله بمركز ميت سلسيل، وكان يعمل وقتها مأمورا للمركز سنة 1998 وبالضغط على والدي ووالدتي ومستغلا منصبة وعندما طالبناه برجوعها رفض ولم يمكننا من رؤيتها حتى هذا اليوم ووصل عمرها إلى 19 سنة. ويضيف أحمد محمد زكى توفيت أمي حزنا عليها فقد أصيبت بجلطة في المخ واحتجزت بمستشفى الطوارئ بالمنصورة وعندما ذهبت للواء لأطلب أختي لترى أمها قبل أن تموت فرفض بدون شفقة ولا رحمة وماتت والدتي دون أن تراها وأوصت بعدم تركها مع هذا اللواء وبعدها حررت كثيرا من المحاضر ضد هذا اللواء ولكن باءت كلها بالفشل.

22 مارس 

قامت قوات الأمن ظهر اليوم بانتظار م. خالد سعد أحد رموز الأخوان بمدينة حوش عيسى وقامت باختطافه أمام زملائه وقت خروجه من عمله وهو في طريقه إلى موقف مدينة حوش عيسى.  وما زال محتجز بمكان مجهول لم يعرف حتى الآن ولم يتم عرضه على أي من النيابات المختصة. يأتي هذا بعد 3 أيام من حملة أمنية شرسة على منازل الأخوان بمدينة حوش عيسى على خلفية مناصرتهم للأقصى طالت 7 منهم وقد صدر قرار بحبسهم 15 يوم على ذمة التحقيقات من نيابة دمنهور صباح أمس السبت وتم ترحيلهم إلى سجن وادي النطرون وهم : د. عدلي أبو شناف (عضو مجلس نقابة الصيادلة)، وحسني الشيخ (تاجر ومرشح الإخوان المسلمين في انتخابات المحليات 2008م)، ود. محمد عوض (طبيب أسنان)، ود. علي عكاشة (طبيب بيطري)، وخالد عبد المنعم البمبي (تاجر)، ويسري سلام (موظف بمديرية الزراعة)، ومحمد عبد الكافي عبد اللاه.

22 مارس

القبض على أحد إخوان كوم حمادة وحبسه 15 يوم. قامت قوات الأمن بالقبض على إبراهيم غنيم من إخوان مدينة كوم حمادة وتم عرضه على نيابة كوم حمادة ظهر اليوم والتي قررت حبسه 15 يوم على ذمة التحقيقات وتم ترحيله إلى حجز الترحيلات بقسم شرطة دمنهور. يذكر أن إبراهيم غنيم هو أحد الذين تم اقتحام منزلهم وتفتيشه في الوقت الذي لم يكن موجودا بالمنزل فجر الخميس 4 فبراير هو و9 من إخوان المدينة الذين أيدت محكمة جنايات دمنهور يوم 25 فبراير الماضي أيَّدت محكمة جنايات دمنهور قرار محكمة جنح مستأنف كوم حمادة الصادر 24 فبراير بإخلاء سبيلهم بكفالة مالية قدرها 1000 جنيه لكلٍّ منهم، ورفضت استئناف النيابة على قرار الإفراج.

23 مارس (الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان)

أعربت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم عن إدانتها الشديدة لتصاعد حملة القمع المنظم التي تشنها أجهزة أمن الدولة ضد طلاب الجامعات، والتي وصلت لأوجها باعتقال الطالب “إبراهيم مجاهد” 18سنة بسبب إصداره لمجلة حائط في المعهد الذي يدرس به “المعهد الفني بقويسنا – محافظة المنوفية”، ثم اختطاف ثلاثة طلاب آخرين هم ” إبراهيم علي فرج، محمد سمير، محمد نصر أحمد” من أمام كلية الهندسة بجامعة الزقازيق يوم الثلاثاء الماضي 23مارس 2010.

وفي جامعة الزقازيق،تجاهلت أجهزة الأمن قدسية الحرم الجامعي، وقامت باختطاف ثلاثة طلاب بكلية الهندسة جامعة الزقازيق بمحافظة الشرقية أيضا، تحسبا لمشاركتهم في مظاهرة احتجاجية على استمرار حملة اعتقال الطلاب الغاضبين بسبب الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى وهم” إبراهيم علي فرج، محمد سمير، محمد نصر أحمد” حيث انقطعت الصلة بهم منذ أربعة أيام وحتى الآن.

23 مارس

المنظمات الحقوقية ولجان الحريات تستنكر اعتقالات 23 مارس

استنكرت منظمات حقوق الإنسان ولجان الحريات بالنقابات المهنية تواصل حملات الاعتقال غير المبرَّرة ضد قيادات ورموز الإخوان في محافظات مصر، والتي شهدت اليوم الثلاثاء اعتقال 45 منهم، فضلاً عن تواصل حملة الاعتقالات ضد الطلاب؛ حيث اعتقلت أجهزة الأمن 5 من طلاب الإخوان بجامعة الأزهر، مؤكدين أن إنهاء قانون الطوارئ هو الحل لمواجهة هذا التوحش الحكومي. وأعرب جمال عيد مدير الشبكة العربية لحقوق الإنسان في تصريح لـ(إخوان أون لاين) عن دهشته كحقوقي من حجم التوحش الحكومي، وزيادة حدة الاعتقالات ضد مواطنين يعبِّرون عن آرائهم، فضلاً عن أن التركيز على الإخوان بسبب التضامن مع المسجد الأقصى يضعهم في خانة سجناء الضمير. وأكد أن الحكومة تعلم جيدًا أن جميع تحركاتها ضد جماعة الإخوان لا محلَّ لها من القانون، ولكنها تضرب بالقانون عرض الحائط، رغم تعهداتها أمام العالم بعدم المساس بحريات المواطنين. وأضاف محمد زارع: إن تصاعد هذه الحملة يؤكد أن هناك شيئًا جللاً سيحدث قريبًا، وإن الحكومة تُظهر"العين الحمرا" للقوى السياسية التي لها ثقل في الشارع السياسي؛ من أجل إرساء معنى "أن الحماية منزوعة عن الجميع". وشدَّد على أن الحملات مرفوضةٌ، وأن حقوقيِّي مصر سيظلون ضد "عين الحكومة الحمرا" التي لا تفهم في القانون ولا تحترم حقوق الإنسان، مؤكدًا أن الحل يمكن في مواجهة قانون الطوارئ ومنع تمديده بكل الوسائل السلمية خلال الفترة المقبلة. وأوضح أن الحكومة تريد أن تؤكد أن حالة الطوارئ هي الحاكمة والمسيطرة، وأن جماعة الإخوان غير شرعية، وكلا الأمرين مرفوض؛ لأنهما ضد كل القوانين والحقوق.

23 مارس

معاق يحتجز بدون وجه حق بما يتعدى الثلاث أسابيع في قسم أول المنصورة

المدعو / مصباح السيد محمد الشحات من مواليد المنصورة والتابع لقسم أول المنصورة قد تم احتجازه من قبل رجال المباحث   على أساس تلفيق تهمة باطله له اثر مشكلة لشقيقه مع رجال انتخابات الحزب الوطني اخذ على أثرها كل الأسرة بما فيهم مصباح علاوة على الأب والأم الذين يتعدى عمرهم الستين، وقد تم إصدار حكم البراءة ولكن تعسف رجال المباحث بقسم أول المنصورة يحول دون خروجه حتى الآن دون وجه حق على الرغم من ظروفه الصحية والتي تتضح لسيادتكم جليا" من خلال التقرير الطبي الصادر من الهيئة ألعامه للتامين الصحي فرع شمال شرق الدلتا

25 مارس (الدستور)

لقي أحد مواطني منطقة مصر الجديدة، حامل للجنسية الأمريكية، يعاني مرضاً نفسياً مصرعه داخل قسم شرطة مصر الجديدة، ورفضت النيابة استخراج تصريح دفن للمنوفي وأمرت بتحويله إلي الطبيب الشرعي لتحديد سبب الوفاة بعدما رأته من شبهة إهمال أدت لوفاة المجني عليه. تعود أحداث الواقعة إلي يوم السبت الماضي حين أمر ضابط بقسم الشرطة أثناء دورية مرور بالقبض علي أحمد عاصم في الأربعينات من عمره، حاصل علي بكالوريوس علوم سياسية من الجامعة الأمريكية، خلال وقوفه أمام العمارة التي يقطنها وكان في حالة نفسية اتهموه علي إثرها بالسكر، وأخذوه للقسم ليبقي هناك لمدة ثلاثة أيام تم بعدها إبلاغ والده بوفاته داخل غرفة الحجز. وقالت إحدى المقربات من العائلة التي كانت تتولي رعاية المريض: إنه كان يعاني حالة اكتئاب نفسي غير عدوانية، مضيفة أن الأمر معروف لكل العاملين بقسم الشرطة لذا كانوا يستدعونه بصورة دائمة، وكان مادة للسخرية بالنسبة لهم، وقالت: الأهم أن كل من في قسم الشرطة يعرفون جيدا إصابته بمرض الُسَّكر بصورة حادة وعدم قدرته علي التحرك دون حقنة الأنسولين التي يحملها معه بصورة دائمة، ولم نجدها معه عند استلامه من القسم وننتظر تقرير الطبيب الشرعي الذي يؤكد أو ينفي وفاته بسبب غيبوبة سكر. وقال أحد الجيران: شاهدنا عملية القبض عليه ورغم تأكيدنا لهم أنه أحد سكان العمارة ويعاني حالة نفسية تم القبض عليه ووالده رجل مريض وقعيد، لكنهم رفضوا تسليمه لأحد الجيران حين ذهب للقسم، كما رفضوا أي محاولات للتدخل منا ولكنهم لجئوا إلينا سريعا حين وقعت حالة الوفاة وكأنهم يتخلصون من كارثة وطالبوا أيا من الجيران بالحضور لاستلامه، ولكننا بلغنا النيابة لتجري تحقيقاتها وتكشف من المسئول عن وقوع الجريمة.

25 مارس

قامت مباحث الزيتون بالقبض على كريم محمد رضا والشهير بكريم كوفو وهو احد مديري جروب كفاية تعذيب على الفيس بوك وذلك في تمام الساعة الخامسة عصرا وقد قام كريم بعد القبض علية بالاستغاثة بالدكتور مصطفى حسين الطبيب بمركز النديم وقرر له بأنه تم القبض عليه من قبل مباحث قسم شرطة الزيتون وذلك بسبب دعمه لإضراب عمال بتروييد الشركة التي كان يعمل بها كريم قبل فصله تعسفيا، ثم انقطع الخط بسبب أن ضابط المباحث منع كريم من الاسترسال في المكالمة. وقد ذهب نشطاء إلى القسم للاستعلام عن كريم إلا أن مأمور القسم أنكر وجود كريم بالقسم تماما، وظل أمر مكان احتجاز كريم مجهولا منذ غلق تليفونه المحمول حتى الآن، وقد وصلت معلومات صباح ليوم الجمعة إلى شقيقة كريم بترحيل كريم إلى مباحث أمن الدولة ومعلومات أخرى تفيد بعرض كريم على النيابة المسائية اليوم "نيابة الزيتون. وحتى الآن لا نعلم مكان احتجاز كريم وقد أرسلت شقيقته تلغرافات استغاثة إلى كل من النائب العام ووزير الداخلية ومفتش الداخلية بمديرية أمن القاهرة ورئيس نيابة الزيتون لمعرفة مصير شقيقها والذي أرسلت له تهديدات بالقبض والاعتقال وصلت لدرجة تهديده بالقتل وذلك من خلال رسائل متنوعة. جدير بالذكر أن كريم رضا والشهير بكريم كوفو هو احد مديري جروب كفاية تعذيب والمهتم بنشر انتهاكات ضباط الشرطة ومتابعة أنشطة المراكز الحقوقية المناهضة للتعذيب وتغطية المحاكمة إلى آخره من أنشطة مناهضة التعذيب وسبق القبض عليه في مظاهرات حركة كفاية المناهضة للتوريث وتم حبسه احتياطيا حينها وهو من نشطاء الفيس بوك واحد الداعمين لعمال بتروييد والمضربين ضد تعسف إدارة الشركة في حقوقهم بالغربية وبالقاهرة

25 مارس

قام أفراد من وزارة الداخلية بإلقاء القبض علي الطالب/ طارق أحمد محمد محمود خضر الطالب بكلية العلوم جامعة الإسكندرية والمقيم : كفر مستناد – شبراخيت – البحيرة  من أمام كليته (كلية العلوم جامعة الإسكندرية) بدون أية أسباب معلومة….. وتوجه محاموه للاستفسار عن مصيره وسبب القبض عليه إلا أن الشرطة رفضت من الأساس الإفصاح عن مكان وجوده وامتنعوا تنفيذ طلب محاميه بلقائه بالمخالفة للقانون مع العلم أن المذكور لا يوجد أية أحكام واجبة النفاذ بحقه وليس مطلوبا للتحقيق في أي واقعة.

25 مارس

شهادة كريم كوفو بعد الإفراج عنه:

توجهت ظهر يوم الخميس الماضي إلى منطقة بتروتريد الزيتون وذلك من أجل التحدث مع العاملين في الشركة وحثهم على الانضمام إلى الإضراب المفتوح لتحقيق مكاسب لهم ولعمال الشركة إلا أنني فوجئت أثناء حديثي مع أحد العاملين بأحد أفراد امن الشركة يقوم بتقييد حركتي وينادي على زملائه حيث قاموا بخطفي من الشارع وإدخالي إلى داخل منطقة الزيتون بالقوة وسط سيل من الشتائم والاهانات ومحاولة كسر ذراعي لمنعي من الحركة وحولوا داخل الفرع معرفة أي معلومات مني عن الإضراب وسط سيل من الشتائم والاهانات والتهديد بضربي ثم قاموا بتقييد حركتي واستولوا على المحمول من اجل الحصول على أرقام القيادات العمالية وذلك إلى حين وصول الشرطة

وبعد وصول رجال الشرطة تم نقلي في احد السيارات مع أفراد الأمن إلى قسم الزيتون سئ السمعة وبمجرد وصولي القسم وبعد معرفتهم باني ناشط سياسي قاموا بتفتيشي بشكل مهين وقاموا بإجباري على خلع البنطلون وسط هتافات من المخبر ثم قاموا بإدخالي إلى الحجز وعلمت من المتهمين داخل الحجز أن وحدة المباحث داخل القسم تستخدم معهم أبشع وسائل التعذيب وتلفق لهم التهم لإجبارهم على الاعتراف. وفي صباح اليوم التالي تم ترحيلي إلى نيابة الزيتون حيث حصلت على قرار بإخلاء سبيلي بضمان محل إقامتي ثم توجهت بعد ذلك إلى مقر امن الدولة بلاظوغلي حيث تم تغمية عيني وسط اهانات من المخبرين زي روح اقعد هناك ياولاه ؛ واخرس مش عايزين نسمع صوتك. وصعدت إلى ضابط امن الدولة حيث قاموا بتهديدي بالضرب لو حاولت اللف والدوران وسألوني عن دوري في الإضراب وهل أنا المحرض وأجبتهم بان قانون العمل يعطنا الحق في ذلك وقالوا ليه اللي في سنك مفروض يتجوز أحسن فرديت عليهم : أنا مش بفكر في الموضوع ده. فقالي الضابط ليه هو أنت مش بتعرف تعمل ولا إيه ؟ فأجابت المسالة مش كده أنا بفكر في تغيير أوضاع البلد والموضوع ده مؤجل. ودوني عند ضابط تاني تعامل معايا بلطف وبعدين رحت لضابط تالت هددني بالاعتقال لو رفضت التعاون معهم وتهدئة الأوضاع داخل الشركة ووعدني بعودتي للعمل في مكان متميز بس من الأخر أبيع العمال. طبعا أنا رفضت وقلت له ربنا يسهل وتم صرفي من الجهاز وعودتي إلى قسم الزيتون سئ السمعة حيث تم احتجازي إلى حين إنهاء الإجراءات والتي تستغرق 24 ساعة حسب القانون إلا أنهم احتجزوني اكتر من ذلك فقمت بالإضراب عن الطعام والشراب وطلبت منهم تحرير محضر بذلك لكنهم رفضوا وظللت منتظر في الزنزانة حتى يتم الإفراج عني وفجأة تم الإفراج عني وعلمت بمجرد خروجي من القسم إن زملائي نظموا وقفة احتجاجية عند مكتب النائب العام من اجل الإفراج عني وانتهت رحلة العذاب مؤقت

25 مارس

حلقة أخري من حلقات التنكيل بمحامين مصر

في سابقة ليست الأولي من نوعها ولكنها الأخطر والأعنف منذ سنوات قامت قوات من وزارة الداخلية بمعاونة مجموعة من البلطجية بالاعتداء علي عدد كبير من المحامين لإفساد المحاكمة الشعبية التي كانت منعقدة أمام النادي النهري للمحامين بالمعادي برعاية لجنة الحريات بنقابة المحامين وذلك بعد تواطؤ غريب بين مسئولين بنقابة المحامين وبين الأمن حيث فوجئ المحامين منظمو المحاكمة التي كان مقررا عقدها في الساعة الحادية عشرة صباحا بحضور عدد من النشطاء والشخصيات العامة حين ذهابهم للمكان المزمع عقد المحاكمة فيه وهو النادي النهري للمحامين بالمعادي بأن النادي مغلق وأنه لا يوجد أي من العاملين به وهو ما أثار استغراب المحامين وحفيظتهم في نفس الوقت فقاموا بفتح أبواب النادي عنوة وبمجرد الدخول إليه فوجئوا بأن النادي بالكامل تم إغراقه بالمياه التي ملأت قاعات النادي وأن الكهرباء مفصولة عنه فقرر منظمو المحاكمة المضي في عقد المحاكمة أمام النادي وتناوب الحاضرون الكلمة التي بدأت بكلمة الأستاذ منتصر الزيات المحامي الذي استنكر ما يحدث من قبل النقابة وأثناء كلمة الناشطة الدكتورة كريمة الحفناوي فوجئ الحاضرون بطوق أمني يضرب عليهم وأن أفراد الأمن يقتربون منهم بشكل ملحوظ ويحتكون بالحضور بطرية مستفزة وفجأة قاموا بالاستيلاء علي المقاعد وقذفها بعيدا وتكسير مناضد الاجتماعات الموجودة والاعتداء بالسب علي الحاضرين ودفعهم بالأيدي إلي داخل النادي واحتجازهم به لفترة من الوقت وهو ما أثار حفيظة كل الحضور المجتمعين والذين قرروا التقدم ببلاغ للنائب العام بشأن ما تعرضوا له علي أيدي قوات الأمن ….. ومركز هشام مبارك للقانون من جانبه يدين تلك الممارسات الإجرامية التي تعد امتدادا للاعتداء علي حرية الرأي والتعبير في مصر واعتداء سافر علي حرية العمل النقابي

25 مارس

اعتدى نقيب أمن الدولة أحمد عز الزيات (28 عاما) لفظياً ونفسياً على زوجة الأستاذ / محمد الشرقاوي (محاسب) وأولاده. وحاول الاستيلاء على الذهب الذي ترتديه بالقوة لولا صراخ الأطفال واستغاثتهم بالجيران. كما سرق مبلغ 2700 جنيه وضعهم في جيبه، ولم يسجلهم ضمن الأحراز. وتعرضت زوجة محمد الشرقاوي للسب بالدين، وقاموا بنزع نقابها، والتهديد بهتك عرض البيت. وتم إثبات ذلك بمحضر رقم 2677 إداري أول المحلة.

26 مارس

القاء القبض فجر اليوم على الأستاذ/ حمدي طه ـ المراسل الصحفي للعديد من الصحف وأحد أعضاء اللجنة الشعبية لمناصرة الشعب الفلسطيني بأسوان والتي كان لها العديد من الأنشطة السابقة في هذا المجال منها إرسال قافلة إلى غزة وتنظيم العديد من المؤتمرات بمحافظة أسوان. وقد عرض حمدى طه وثلاثة آخرين على نيابة أمن الدولة بأسوان صباح يوم السبت 27/3/2010 وصدر القرار مساء ذلك اليوم بحبسهم جميعاً خمسة عشر يوماً على ذمة التحقيقات.

27 مارس

الشرطة المصرية تقتل اثنين من طالبي اللجوء الاريتريين (31 و 33 سنة) عند محاولتهما عبور الحدود إلى إسرائيل. كما أصيب أربعة آخرين أحدهم في حالة حرجة تم نقله إلى مستشفى العريش في شمال سيناء وتم اعتقال خامس.

28 مارس

استغاثة زوجة: ضباط مباحث قسم أول المنصورة حيث يحتجز زوجي الكسيح / مصباح السيد محمد الشحات   وذلك أثر إخلاء سبيله من القضية الملفقة له من قبل رجال مباحث القسم منذ ما يزيد عن عشرة أيام علما بأنه غير مثبت في دفاتر القسم لساعته وتاريخه. زوجي لا يستطيع الحراك ويحتاج لعناية طبية خاصة، حيث انه يعانى من شلل في طرفية السفليين لا يستطيع على أثره الحراك أو الوقوف نهائيا علاوة على  ثقب في المريء وقرحة المعدة والاثنى عشر، وهو العائل الوحيد لي ولأسرته المكونة من ثلاث أطفال.

29 مارس

قامت قوات الأمن مساء اليوم باقتحام مقر عمل الدكتور اشرف وجدي وقامت باعتقاله لأسباب غير معلومة والجدير بالذكر أن الدكتور اشرف وجدي هو مؤسس جروب يساري مؤيد للبرادعي واحد كبار الداعمين لحمله البرادعي لتغيير الدستور ومكان الدكتور اشرف غير معلوم حتى الآن مقر عمل الدكتور اشرف وجدي هو مكتبه بوكس اند بينز أول واكبر مركز ثقافي خارج القاهرة الكبرى وهو مركز يهتم بالشباب وتنميه المهارات الثقافية والفنية لديهم وقامت قوي أمنيه باقتحام مقر المكتبة في تمام الساعة التاسعة من مساء اليوم بغرض القبض علي دكتور اشرف وجدي

30 مارس

قامت مباحث امن الدولة برشيد باعتقال مراسل جريده نهضة مصر بالإسكندرية محمد المدني واثنين من أعضاء مركز الشهاب لحقوق الإنسان بالاسكندرية اسلام رفاعي وصهيد رجب بالإضافة إلى احمد الخدال وذلك من منزل الاخير برشيد

30 مارس

قتل مواطن إريتري برصاص الشرطة المصرية أثناء محاولته التسلل إلى إسرائيل، ليكون ثالث مهاجر يقتل على الحدود في ثلاثة أيام، كما صرح مسئول أمنى مصري. وقتل الشاب البالغ من العمر 26 عاما برصاص الشرطة في وسط سيناء، في حين أصيب إريتريان آخران كانا معه بالرصاص، واحد في الفخذ والآخر في الذراع وفقا لمسئول امني (اليوم السابع).

30 مارس

في تحدٍّ صارخ لأحكام القضاء، أصدرت وزارة الداخلية قرارًا باعتقال 7 من إخوان الغربية؛ بعد أن قررت نيابة غرب وشرق طنطا إخلاء سبيلهم بدون كفالة، وقامت بترحيلهم إلى سجن دمنهور. والمعتقلون هم: أمين رمضان (المحلة الكبرى)، الدكتور أمين قابيل، والمعتز بالله أبو زيد (السنطة)، ود. عبد اللطيف نصير، وشعبان أبو الخير (بسيون)

31 مارس

أصدر مركز ضحايا لحقوق الإنسان ومركز سواسية وحركة مصريون ومركز الشهاب لحقوق الإنسان ضد التعذيب بيانا استنكرت فيه  ما قام به المقدم على رزق ضابط مباحث امن الدولة فرع رشيد من اعتقال كل من إسلام رفاعي احمد مدير برامج مركز الشهاب لحقوق الإنسان وصهيب رجب مساعد مدير برامج مركز الشهاب لحقوق الإنسان ومحمد مدني مراسل جريده نهضة مصر. وجاء أمر الاعتقال خلال قيامهم بتوثيق شهادة احد ضحايا انتهاكات الشرطة لأحد المواطنين في البحيرة.

31 مارس

رجال شرطة يضربون قروي في المنيا حتى الموت

قال سكان إحدى القرى في محافظة المنيا أن رجال شرطة ضربوا قريبا لهم حتى الموت اليوم الأربعاء. وتوفي فضل عبد الله محمد حسنين (44 عاما) في قسم الشرطة بمدينة دير مواس بعد ساعات من إلقاء القبض عليه بعد مداهمة منزله بقرية عزب التل. وقال شقيقه صابر لرويترز أن رجال الشرطة بدءوا ضربه في المنزل بسبب اعتراضه على اقتياده إلى قسم الشرطة دون أن يعرف السبب.

ولليوميات بقية…

مواضيع ذات صلة