النديم لمناهضة العنف والتعذيب

محكمة جنايات دمنهور تحكم بأقل من الحد الأدنى للعقوبة على الاعتداء على د. ماجده عدلي، مديرة مركز النديم

حكمت محكمة جنايات دمنهور اليوم في الجناية رقم 3136 لسنة 2008 جنايات قسم كفر الدوار والمقيدة برقم 752 لسنة 2008 جنائي كلي شمال دمنهور بالحكم بالسجن سنتين على المجند أحمد عنتر وذلك عقابا على قيامه بالضرب العمد وإحداث عاهة مستديمة تقدر نسبتها ب25% وكذلك اعتدائه بالسرقة بالإكراه في الطريق العام على الدكتورة ماجدة عدلي، مديرة مركز النديم.

وجدير بالذكر أن العقاب المحدد لكل من الجريمتين في المواد 240، و314 و 315 من قانون العقوبات هي السجن المشدد لفترة تتراوح ما بين ثلاث إلى خمسة عشر عاما. غير أن المحكمة استخدمت الرأفة لتخفيف العقوبة عن الحد الأدنى لها ولازلنا في انتظار حيثيات الحكم لنفهم أسباب الرأفة في جريمة الاعتداء على مواطنة مصرية كل جريمتها أنها حملت إلى ساحة القضاء دليلا على قيام الشرطة بتعذيب مواطنين مصريين، فكان عقابها جرحا قطعيا وكسرا مركبا في الذراع الأيسر نتج عنه عاهة مستديمة.  

تعود وقائع القضية إلى قيام المتهم مجند أمن مركزي أحمد عنتر إبراهيم بتعليمات من الضابط أحمد مقلد ضابط مباحث كفر الدوار بالتعدي على د. ماجدة عدلي بالضرب على سلم المحكمة وقام بسرقة حقيبتها الشخصية بعد أن أطلعت المحكمة على مستندات وصور توضح آثار تعذيب أسرة صبحي المدخوم على يد أحمد مقلد ومساعديه فقرر الأخير خطفها وسرقة الأدلة على تعذيب المدخوم بقسم شرطة كفر الدوار، ولم يكتف رئيس المباحث بذلك بل قام بتحريض أحد الأشخاص بقطع إطارات كاوتش سيارة الدكتورة منى حامد الطبيبة بمركز النديم.

وقد استبعدت المحكمة الضابط أحمد مقلد من القضية بناء على أقواله في النيابة بأن لا علاقة له بالموضوع وان الأمر لا يتعدى كونه تشويها لسمعة وزارة الداخلية تمارسه منظمات حقوق الإنسان.

وقد كانت المحكمة في جلسة 28 مارس 2009 قد حكمت على أحمد عنتر غيابيا بست سنوات من السجن المشدد ثم أعيدت المحاكمة بعد ظهوره في 4 أبريل 2009.

إن مركز النديم وعلى رأسه مديرته الدكتورة ماجدة عدلي إذ ينتظر الاطلاع على حيثيات الحكم يؤكد على أن نضاله من أجل إنهاء سياسة التعذيب في مصر لن يتوقف، وأن إرهاب الداخلية له بل وتعديها على مديرته لم يؤد سوى إلى مزيد من التصميم على الاستمرار في هذا النضال ومحاسبة كافة المشاركين في جرائم التعذيب.. سواء من اقترفوها أو من أمروا بها أو من سكتوا عنها.  

مواضيع ذات صلة