النديم لمناهضة العنف والتعذيب

‫بهاء صابر- سحل وضرب وهتك عرض‬ ‫والمحامي العام يرفض عرضه على الطب الشرعي‬

تحديث: خرج بهاء بكفالة قدرها 5000 جنية يوم الخميس 15 أبريل و مرفق صور للإصابات بجسدة

رفض المحامي العام لنيابات شمال القاهرة عرض بهاء صابر على الطب الشرعي في الوقت الحالي دون إبداء أسباب وان كان السبب الواضح هو الرغبة في الانتظار حتى تلتئم جراح بهاء وتختفي آثار ما تعرض له من جرائم على يد رجال مباحث  قسمي الأزبكية وبولاق العلا، حلقة جديدة من التواطؤ المعتاد بين النيابة والشرطة

تصوير ناصر نوري (أسوشياتد برس)

كان بهاء صابر أحد المشاركين في الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها حركة كفاية بالأمس، الثلاثاء الموافق 14 أبريل 2010 أمام دار القضاء العالي، احتجاجا على العنف الذي تعرض له شباب حركة 6 أبريل، نساء ورجال، يوم 6 أبريل الماضي أمام مجلس الشورى حين كانوا يمارسون حقهم الدستوري في التظاهر السلمي مطالبين برفع حالة الطوارئ وتعديل الدستور. وهي المظاهرة التي تعرضت لكم من العنف البوليسي ترتب عليه إصابة عدد من المتظاهرين بالكدمات والجروح على حين وقع البعض الآخر تحت الأقدام نتيجة لمحاولات الشرطة حصر المتظاهرين في أضيق مساحة ممكنة مستخدمين في ذلك الحواجز الحديدة.

على اثر مشاركة بهاء صابر في المظاهرة من خارج الكردون الأمني حوطه عدد من رجال الشرطة بالملابس المدنية والميري وسحلوه سحلا في الشارع وأوسعوه ضربا إلى أن جردوه من ملابسه تماما باستثناء ملابسه الداخلية قبل أن يختطفوه من وسط المتظاهرين في سيارة أجرة، حيث استمر الضرب وقاموا بتعصيب عينيه وتقييد يديه بالكلابشات.

بعد حوالي عشر دقائق أدرك بهاء صابر ان كلا من رئيس مباحث الأزبكية ورئيس مباحث بولاق أبو العلا معه في السيارة التي أقلت الجميع إلى قسم شرطة بولاق أبو العلا حيث استمر التعذيب ليتضمن تعريته بالكامل والمزيد من الضرب وهتك العرض وجذب اليدين المقيدين إلى أعلى مما يتسبب في آلام مبرحة لنتيجة للجذب الشديد على الضفيرة العصبية في أعلى الذراعين، وذلك ضمن وابل من الشتائم القذرة والمهينة، وبحلول الساعة الثامنة مساء رفعت عصابة العينين عن بهاء صابر ليجد أمامه رئيس مباحث بولاق أبو العلا الذي قال له: "عشان تشوفني وتوريني هتعمل ايه". وقال بهاء أن رجال القسم كانوا يلتقطون له الصور طوال فترة الضرب وهتك العرض.
صورة لبهاء و ظاهر بها وجهه المصاب من مدونة سامية بكري
بعد انتهاء حفلة التعذيب في قسم بولاق سمح لبهاء بالاستحمام، وجيء له بملابس وتم نقله إلى نيابة الأزبكية. وقد توجه إليه في النيابة بناء على طلب محامييه الأستاذ سيد فتحي (رابطة الهلالي للحريات) والأستاذ مالك عدلي (مركز هشام مبارك للقانون) أحد أطباء مركز النديم ليفاجأ بكم من الإصابات المروعة في الوجه، مع تورم شديد في النصف الأيسر من الوجه، واحتقان في العينين وسحجات وكدمات لا حصر لها في الذراعين والظهر، واشتباه كسر في أحد أصابع اليد اليسرى. وقد طلب الطبيب ضرورة عرض بهاء على المستشفى وعمل الإشاعات اللازمة، والتأكد من عدم إصابة قاع العين وصرف المضادات الحيوية لمنع حدوث التهابات ثانوية في الجروح. (الصورة المرفقة تغني عن الوصف)

بعد منتصف الليل تم نقل بهاء وسط حراسة مشددة إلى مستشفى الهلال الأحمر المصري بدون محاميه رغم تواجدهم أمام النيابة وصباح اليوم استمتعت النيابة إلى أقوال مأمور قسم الأزبكية وطلب محامو بهاء عرضه على الطب الشرعي إلا أن المحامي العام رفض ذلك. وقد قررت النيابة استمرار حبس بهاء لأربعة أيام.  

أما عن محضر الضبط الذي كتبه السيد مأمور الأزبكية فإنه يروي حكاية لم تحدث سوى في خياله، حيث جاء فيه انه جاءت لهم معلومات بأن هناك عناصر مناهضة للنظام تستعد للتجمع أمام دار القضاء العالي

"فقمنا بتنسيق الخدمات الأمنية أمام موقع القضاء العالي لتأمين أرواح المتظاهرين، وتوجهنا إلى هناك وبدأ المتظاهرون في التوافد والهتافات، وإذا بأحد الأشخاص يعتلي السور المقابل لدار القضاء العالي ويخلع ملابسه كاملة ويهتف ويصيح بشعارات تتضمن سبا وقذفا للحكومة والحزب الوطني والشرطة. فقدمنا له النصح والإرشاد إلا انه لم يتوقف وعبر الطريق ونام على الإسفلت معطلا مرور المركبات فوجهنا له النصح والإرشاد مرة أخرى، فاستمر، فاضطررنا لاستخدام القوة اللازمة للسيطرة عليه، وبالقبض عليه تبين وجود تورم بالوجه وكدمات وسحجات في مختلف أجزاء جسده نتيجة لنومه على الإسفلت."

(الصور المرفقة تكشف كذب محضر الشرطة دون حاجة إلى تعليق)

جبهة الدفاع عن متظاهرى مصر
مركز هشام مبارك للقانون
رابطة الهلالي للحريات
مركز النديم لعلاج وتأهيل ضحايا العنف

 


أثبت الكشف الطبي على بهاء وجود كدمات و سحاجات و خدوش متفرقة في جسدة و كدمة حول العين اليسرى و جرح قطعي و نزيف تحت الملتحمة بالعين اليسرى

مواضيع ذات صلة