النديم لمناهضة العنف والتعذيب

المصريون في ظل الطوارئ: الحلقة الثانية يوميات شهر أبريل 2010

قوة العمل المناهضة للتعذيب

“تعامل رجال الشرطة مع المواطنين في مصر يعد من أفضل سبل التعامل في العالم بعيدا عما تروجه بعض وسائل الإعلام بغرض إثارة البلبلة في الشارع المصري”

د. ناديه مكرم عبيد

الوزيرة السابقة وعضو جمعية “الشرطة والشعب لمصر

إنها الحلقة الثانية من اليوميات تمتد من 1 إلى 30 أبريل 2010 إضافة إلى بعض أحداث شهر مارس التي فاتنا أن نضيفها إلى الحلقة الأولى فقررنا أن نبدأ بها هنا.

ملحق شهر مارس

1- اعتقالات الطلاب

رصدت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، تصاعد حدة العنف الأمني وحملات الاعتقال ضد طلاب الجامعات المصرية وأسرهم، حيث رصدت المؤسسة خلال الفترة من 24 فبراير وحتى 15 إبريل 2010،  عددا هائل من حالات الاعتقال ضد الطلاب والتي نجم عنها تعرض نحو 70 طالب للحبس، منهم من بلغت مدة حبسه أربعة أيام، ومنهم من تم تجديد الحبس له خمسة عشر يوما، في أعقاب الأربعة أيام الأولى، إلى جانب صدور قرار ضبط وإحضار لنحو 11 طالب، من طلاب هندسة منوف، جامعة المنوفية،، هذا إلى جانب نحو 59 حالة تتراوح ما بين التعرض للتحقيق والإحالة إلى مجالس التأديب. والتي نجم عنها تعرض الطلاب للفصل لفترات تتراوح بين أسبوع إلى شهريين، إضافة إلى أربعة حالات فصل نهائي من الجامعة، بجامعة الفيوم. وذلك إلى جانب العديد من الإصابات، التي تعرض لها الطلاب،  نجمت عن اقتحام أجهزة الأمن، للحرم الجامعي للجامعات المصرية. وقد شملت الجامعات التي تعرض طلابها للملاحقات الأمنية كل من جامعة الإسكندرية والمنوفية والأزهر والمنصورة والزقازيق وعين شمس

وقد كان نتاج هذه الهجمات الأمنية اعتقال وحبس 70 طالبا، والتحقيق مع 30 طالبا، وفصل 13 لمدة أسبوعين و12 فصلا نهائيا وتحويل أربعة لمجالس تأديب. كما صدرت أوامر بضبط وإحضار 11طالبا من هندسة منوف.

2- اعتقالات الإخوان المسلمين

6 مارس:

  • اعتقال 9 مواطنين من الإسكندرية بتهمة الانضمام إلى جماعة الإخوان المسلمين (سجن برج العرب)

8 مارس:

  • اعتقال 9 من الشرقية بتهمة الانضمام إلى جماعة الإخوان المسلمين (سجن دمنهور العمومي)

12 مارس:

  • اعتقال 15 من محافظة الجيزة بتهمة الانضمام إلى جماعة الإخوان المسلمين (سجن برج العرب)
  • اعتقال 9 من محافظة المنوفية بتهمة الانضمام إلى جماعة الإخوان المسلمين (سجن دمنهور العمومي)
  • اعتقال 9 من الشرقية بتهمة الانضمام إلى جماعة الإخوان المسلمين (سجن وادي النطرون 2)
  • اعتقال 9 من محافظة الدقهلية و 5 من القنطرة شرق و 5 من الإسماعيلية و 3 من أبو صير و مواطن من التل الكبير ومواطن من القصاصين بتهمة الانضمام إلى جماعة الإخوان المسلمين (سجن دمنهور العمومي)

15 مارس:

  • اعتقال 17 مواطن من محافظة الإسكندرية بتهمة الانضمام إلى جماعة الإخوان المسلمين (سجن برج العرب)

16 مارس:

  • اعتقال 12 مواطن من محافظة الزقازيق بتهمة الانضمام إلى جماعة الإخوان المسلمين (سجن دمنهور العمومي)

31 مارس

تجمع 45 أتوبيس لأحد شركات النقل الخاصة بمحافظة الشرقية، وعلى متنها 110 أشخاص من الشركة مضربين عن العمل، احتجاجا على قيام أحد ضباط الشرطة بالتعدي على زميلهم بالضرب المبرح والألفاظ النائية وتلفيق قضية سلاح أبيض له. قال أحد السائقين المضربين إنهم تعرضوا لإهانة من ضابط الشرطة الذي عاملهم كالمجرمين، رغم أنهم من الحاصلين على مؤهلات عليا، ويضيف محمد ويعمل كمسرى: “أثناء تواجدنا بمقهى بقرية النكارية مركز الزقازيق التي اعتاد سائقي الشركة وسائقي النقل العام الجلوس عليها لقربها من مكان موقف سياراتهم، فوجئنا بالضابط جاسر زيدان، رئيس مباحث المركز، يتهجم على المقهى ويضربنا مرددا ألفاظا بذيئة، وذلك خلال قيامه بالقبض على أخو صاحب المقهى”. يقول السائق المعتدى عليه حسن رجب: “كنت أتناول الإفطار على المقهى وفوجئت بضابط الشرطة يقوم بضرب طاولة الإفطار ويشتمنا، آمرا المخبرين بتفتيشنا، وعندما سألت ماذا يجرى صفعني الضابط على وجهي واقتادني العساكر إلى البوكس، موجها ألفاظا بذيئة لوالدي”.

يوميات أبريل 2010

1 ابريل

  1. قالت هيومن رايتس ووتش إن خلال الأيام الأربعة الماضية حرس الحدود المصريين أطلقوا النار على ثلاثة مهاجرين سقطوا قتلى أثناء محاولة العبور من مصر لإسرائيل، مما يرفع إجمالي عدد القتلى من المهاجرين على الحدود إلى الآن هذا العام إلى 12 شخصاً. وقامت السلطات المصرية باعتقال عدد من المهاجرين على مدار الشهر الماضي، وما زال أحدهم مختفي، ويبدو أن السلطات تُحضّر لترحيل لاجئين اثنين من دارفور إلى السودان، حيث يواجهان خطر الاحتجاز والتعذيب، على حد قول هيومن رايتس ووتش.
  2. تعتزم السلطات المصرية ترحيل أحد اللاجئين السودانيين إلى السودان رغم حمله لبطاقة اللجوء الزرقاء التي تلزم مصر بعدم ترحيله  ورغم وجود زوجته وطفله في مصر. وقد تقدمت أميرة ببلاغ للنائب العام كما أقمت دعوى ضد وزير الداخلية أمام مجلس الدولة. 
  3. تشييع جثمان «ضحية شرطة ديرمواس» وسط حراسة مشددة.. والأمن يرفض إقامة صلاة الجنازة : شيع الآلاف من أهالي قرى منشأة خزام وعزبة التل ومنشأة سمهان بمركز ديرمواس، أمس، جنازة فضل عبد الله محمد حسنين «٤٤ سنة» فلاح من قرية خزام، الذي لقي مصرعه في مركز شرطة ديرمواس، ويقول أهله إن ضابطي مباحث وعدداً من المخبرين اعتدوا عليه بالضرب حتى الموت، وشهدت الجنازة إجراءات أمنية مشددة، ومنعت أجهزة الشرطة إقامة صلاة الجنازة على الضحية. وجدد صابر عبد الله، شقيق الضحية، اتهامه للضابط محمد صبحي من قوة مباحث مركز ديرمواس، بالتسبب في مقتل شقيقه، لافتاً إلى أن الواقعة ليست الأولى من نوعها، وأن نفس الضابط تسبب في مقتل مواطن آخر منذ ٣ شهور من قرية «أسمو العروس». وأكد تقرير الطب الشرعي المبدئي، أن الضحية لفظ أنفاسه الأخيرة داخل حجز مركز شرطة ديرمواس نتيجة هبوط حاد في الدورة الدموية، إثر توقف عضلة القلب (اليوم السابع)
  4. تقدم النائب عبد الفتاح عيد عضو الكتلة البرلمانية لنواب الإخوان المسلمين ونائب دائرة منوف، بطلب إحاطة عاجل إلى حبيب العادلى وزير الداخلية حــول اختطاف وتعذيب طلاب كلية الهندسة الإلكترونية بمنوف، خلال إقامتهم حفلاً سنوياً لتكريم دفعة التخرج، حيث قام رجال الأمن باحتجاز 3 من الطلاب، بينهم خريجان كانا من المفترض أن يُكرما، واحتجزوهم في مركز شرطة منوف. وبعد انتهاء الحفل فوجئ الطلاب حين خروجهم من الكلية بأكمنة الشرطة التي اشتبكت معهم وقامت بضربهم وسحلهم وكان من بينهم بعض الطالبات، ثم اعتقلت 11 طالباً، وأصدرت نيابة منوف الجزئية أمس، الأربعاء، قراراً بحبس الطلاب على ذمة التحقيق على أن يجدد التحقيق معهم اليوم الخميس، كما قررت النيابة عرض الطلاب المصابين على الطب الشرعي وعمل تقارير طبية لهم لإثبات ما بهم من إصابات. كما صدر قرار آخر بضبط وإحضار (12) آخرين (اليوم السابع)

2 أبريل

  1. أمن الدولة» تواجد في حتى انتهاء اليوم الدراسي وتمنع المدرسين من الاعتصام: ما زالت أصداء قيام وزير التربية والتعليم الدكتور أحمد زكي بدر بنقل جميع مدرسي مدرسة الخلفاء الراشدين الإعدادية جميعا إلي إدارة أطفيح التعليمية ومديرها إلي المنيا مستمرة، حيث ذهب ضابط أمن الدولة المسئول عن الملف التعليمي إلي مدرسة الخلفاء الراشدين – أمس – بصحبة أكثر من فرد أمن، وجلسوا في مكتب عبد الله الخولي – مدير المدرسة – وذلك نتيجة تظاهر الطلاب ضد الوزير وهتافهم بأنهم لا يريدون تغيير مدير المدرسة أو نقله إلي المنيا. «الدستور»
  2. اتهم صيدلي،  هيثم محمود أحمد،معاون مباحث قسم شبرا الخيمة ثان ( رامى.ع ) بسرقة ١٥ ألف جنيه وأدوية جنسية ومستحضرات تجميل من صيدليته والتعدي عليه وزوجته بالسب والضرب وتفتيش منزلهما وصيدليته دون وجود ممثل لإدارة التفتيش الصيدلي بالمخالفة للقانون. أكد في شكواه التي قدمها إلى وزارة الداخلية ونقابتي الصيادلة والمحامين أنه فوجئ بمعاون مباحث يدعى، تابع لقسم شرطة شبرا يدخل صيدليته برفقة قوة من القسم ويخبره بأن يريد تفتيشها وأخرج إذن النيابة الخاص بالتفتيش.. طلب الصيدلي منه ضرورة أن يصطحب أحد مفتشي الصيادلة إعمالا للقانون.. خرج الضابط لدقائق معدودة ثم عاد ينهال عليه وزوجته بألفاظ نابية واصطحبه إلى شقته التي تعلو الصيدلية وقام بتفتيشها ثم عاد ليكمل التفتيش ووجد ٢١ ألف جنيه في الصيدلية و١٥ ألف جنيه داخل المنزل أخذها وحرر محضر أثبت فيه الـ٢١ ألف ولم يثبت الـ١٥ ألف جنيه الأخرى. أضاف: أثناء التفتيش انهال الضابط علىّ وزوجتي -التي أخبرته بأنها محامية، تحمل عضوية نقابة المحامين- ضربا ولم يأبه لما نقوله له.. وأثناء فتح خزينة الأدوية المدرجة في جدول المخدرات أخذت القوة المصاحبة له إذنه في حمل أدوية مقوية جنسياً ومستحضرات تجميل ولم يثبتها في محضره وبعد وصلة طويلة من السب اصطحبني وزوجتي إلى قسم الشرطة وحرر محضرا لي واحتجز زوجتي دون وجه حق (اليوم السابع)

3 أبريل

  1. منظمة العفو الدولية تستنكر حملة الاعتقالات الأخيرة من منتقدي الحكومة وأعضاء المعارضة السلمية، وتحث السلطات المصرية لدعم الحق في حرية التعبير وتكوين الجمعيات والتجمع، قبل مظاهرات مزمعة في نيسان / أبريل تأتي في وقت من الاستياء المتزايد في البلاد مع سياسات الحكومة، وارتفاع تكاليف المعيشة وانخفاض الأجور وعدم وجود حقوق العمال ووسط مطالب من أجل الإصلاح السياسي والدستور
  2. مباحث امن الدولة تقتحم منزل الناشر احمد مهني مدير دار “دوّن” للنشر والتوزيع وتلقي القبض عليه فجر اليوم، علي خلفية نشر الدار لكتاب تحت عنوان ” البرادعي وحلم الثورة الخضراء” للمؤلف كمال غبريال. وكانت مباحث امن الدولة قد اقتحمت منزل احمد مهني فجر اليوم وقاموا بتفتيش المنزل وقلبوه رأساً علي عقب للبحث عن نسخ الكتاب الموجودة لمصادرتها وذلك بالرغم من أن الكتاب مطروح بالأسواق فعليا منذ أسبوع. ومن الجدير بالذكر انه منذ اختطافه فجر اليوم وحتى الآن لا احد يعرف مكان أو مصير الناشر احمد مهني أو حتى أسباب القبض عليه أو التهم الموجهة له أو ما إذا كان هناك محاكمة أو لا (الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان).
  3. تتعرض حركة شباب 6 ابريل لتهديدات أمنيه مستمرة منذ تم الإعلان عن بدء أعضاء الحركة في حملات جمع التوقيعات على بيان الجمعية الوطنية للتغيير في الجامعات و الأحياء الشعبية. بدأت تلك التهديدات بمحاولة اقتحام منزل مها الخضراوى. الطالبة بجامعة عين شمس.. وتهديد والدتها بضرورة إبعاد ابنتها عن السياسة. وفى الإسكندرية وفى سياق متصل تعرض الطالب طارق خضر للاختطاف غير القانوني من أمام جامعة الإسكندرية منذ يوم الخميس 25 مارس الماضي بسبب نشاطه في الدعوة للتوقيع على بيان الجمعية الوطنية للتغيير بداخل جامعة الإسكندرية، وما زال محتجزا بصوره غير قانونيه حتى هذه اللحظة بمقر مباحث امن الدولة بالإسكندرية بالفراعنة بدون تهم و بدون إذن نيابة و بدون أي سبب و بدون أي سند قانوني. وبعد ذلك قام ضباط امن الدولة بالإسكندرية على رأسهم ضابط يدعى حازم نور الدين بزيارات غير قانونيه لمنازل عدد من أعضاء الحركة وقاموا كذلك بالاستدعاء غير الرسمي و غير القانوني للأعضاء سميه على وخالد العناني.. وكل من يرفض يتم تهديده و تهديد أهله بالخطف والتعذيب. وقد قام عدد من المحاميين بالإسكندرية و القاهرة بتقديم بلاغات للمحامى العام بالإسكندرية والنائب العام بالقاهرة تفيد وقائع الخطف لطارق خضر و التهديد الذي حدث لأهل سميه على و خالد العناني.
    ولم تتحرك النيابة حتى الآن و كأنها تبارك أفعال البلطجة الذي يمارسها جهاز مباحث امن الدولة بالإسكندرية.. وكأنها تخلت عن دورها في حماية المواطنين من بلطجة رجال الشرطة في مصر.
  4. أبدت دكتورة «هند حنفي» ــ رئيس جامعة الإسكندرية ــ أسفها للأحداث الأخيرة التي شهدتها الجامعة بين طلبة الإخوان من ناحية وعدد من البلطجية والموظفين والأمن من ناحية أخري، وقالت «هند حنفي» في تصريحات خاصة لــ«الدستور» إنها لا تقبل بممارسة أعمال شغب داخل الجامعة كما ترفض ممارسة أي انتماءات سياسية من جانب الطلبة، مؤكدة أن الجامعة ليست مكاناً لممارسة السياسة، وأن أي طالب يثبت ممارسته للسياسة داخل الجامعة سوف يتعرض للعقاب (الدستور)
  5. تعرضت الطفلة (ش) التي لم تتخطى من العمر 12 سنة للاغتصاب من قبل 3 شباب (“و.أ” 17 سنة، “م.ح” 18 سنة، و “م.س” 20 سنة) بمنطقة درب البرابرة بالموسكى، وحاولت الاستنجاد بأمين شرطة تابع لقسم شرطة الساحل (“كرم.و.م” 31 سنة) فقام بجرها داخل المعبد اليهودي بنفس المنطقة، واغتصبها، ثم سلمها لقسم شرطة الموسى. أمرت النيابة بإخلاء سبيل المتهمين الثلاثة وأمين الشرطة بكفالة قدرها 1000 جنيه، وعرض الطفلة على الطب الشرعي.

4 أبريل

  1. توجه محامون من مؤسسة حرية الفكر والتعبير ومركز هشام مبارك للقانون لمقر احتجاز الناشر” احمد مهني” بقسم الأميرية بعدما وردت معلومات عن وجوده بالقسم، وتبين أنه محتجز في مكان منعزل عن باقي المحتجزين بالقسم وبسؤال أحد الضباط قال أنه محتجز لعمل تحريات عنه بسبب وجود بعض الأشياء الخاصة على جهاز الكمبيوتر الخاص به بأحد التنظيمات الدينية، والتي تخص أحد أقربائه، وقد ذكر المحامون أن القبض عليه بعد أسبوع من نشره كتابا يتعلق بالبرادعي يفسر سبب القبض عليه. http://www.hmlc-egy.org/node/ 1419 
  2. حبس مجند أمن مركزي سنتين لاعتدائه على مديرة مركز النديم بكفر الدوار (القضية رقم 6136 لسنة 2008 جنايات كفر الدوار) تعود وقائع القضية إلى قيام المتهم مجند أمن مركزي أحمد عنتر إبراهيم بتعليمات من الضابط أحمد مقلد ضابط مباحث كفر الدوار بالتعدي على د. ماجدة عدلي بالضرب وقام بسرقة حقيبتها الشخصية؛ مما أدَى إلى إصابتها بعاهة مستديمة وتبين أن الضابط السابق ذكره كان يعلم بوجود مستندات وصور توضح آثار تعذيب أسرة صبحي المدخوم فأراد خطفها وسرقة الأدلة على تعذيب المدخوم بقسم شرطة كفر الدوار، ولم يكتف رئيس المباحث بذلك بل قام بتحريض أحد الأشخاص بقطع إطارات كاوتش سيارة الدكتورة منى حامد الطبيبة بمركز النديم. وفي تصريح خاص من الناشط الحقوق محمد عبد العزيز قال ” أنهم كانوا يتوقعون أن يعاقب الجاني بالحد الأقصى للعقوبة خاصة أن المتهم مرتكب جريمتين الأولى هي السرقة بالإكراه والثانية إحداث عاهة مستديمة
  3. تجديد حبس 2 من إخوان وادي النطرون 15 يوم: للمرة الثانية جددت نيابة ايتاى البارود عصر اليوم حبس 2 من إخوان مدينة وادي النطرون بمحافظة البحيرة 15 يوم على ذمة القضية رقم 30 لسنة 2010. والصادر بحقهم قرار الحبس هم محمد عبد الفتاح شتات (رئيس قسم بالتربية والتعليم ومرشح الإخوان المسلمين في انتخابات مجلس الشعب 2005)، وكمال الدين شبل فرحات (موجه بالتربية والتعليم وأحد رموز الإخوان بوادي النطرون). يذكر انه قد تم القبض عليهم فجر الثلاثاء 23 مارس الماضي على خلفية تنظيم وقفات احتجاجية لنصرة الأقصى.
  4. مدير أمن القاهرة يرد بإنذار قانوني على شباب 6 أبريل الأحداث الأمنية الراهنة لا تسمح، ولا نوافق على تنظيم المسيرة قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم، أن مدير أمن القاهرة ومساعد وزير الداخلية، قد أرسل إنذارا للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، باعتبارها وكيلة عن شباب 6ابريل، ليخطرهم بعدم الموافقة على تنظيم المسيرة السلمية التي كان الشباب يعتزمون تنظيمها من ميدان التحرير إلى مجلس الشعب، لإبلاغ أعضاء مجلس الشعب باعتراضهم على مد العمل بقانون الطوارئ. وكان محامو وحدة الدعم القانوني لحرية التعبير بالشبكة العربية قد أرسلوا إنذار رسمي لمدير أمن القاهرة، باعتبارهم وكلاء عن ثلاثة من شباب 6ابريل ” عمر ابراهيم، أحمد ماهر، محمد عادل”ليخطروه باعتزامهم تنظيم مسيرة سلمية احتجاجية تبدأ من ميدان التحرير وصولا إلى مجلس الشعب لإبلاغ أعضاء البرلمان برفضهم مد حالة الطوارئ المطبقة على مصر منذ 29عاما، لمدة عامين أخريين. إلا أن مدير امن القاهرة قام بالرد على الشبكة العربية بإنذار أخر يقول فيه أنه  في إطار الأحداث الأمنية الراهنة وما قد تؤدي إليه مثل تلك المسيرات والوقفات الاحتجاجية من تكدير صفو الأمن العام بالعاصمة، لذلك، ينذر الطالب السادة المنذر إليهم بعدم الموافقة على قيامهم بتنظيم المسيرة المشار إليها لدواعي الأمن والنظام مع تحملهم المسئولية عن أي إجراءات تخالف ذلك”. وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ” أن شباب 6 ابريل قد التزموا بالقانون ولهم الحق في تنظيم هذه المسيرة، في حين لم يقدم مدير الأمن مبررا لرفضها، وسوف ندعم حقهم القانوني سواء أصروا على تنظيمها أو لجئوا للقضاء لإلزام الداخلية باحترام القانون، وتعويضهم عن أي مضايقات أمنية قد يتعرضون لها أثناء ممارستهم لحقهم في تنظيم المسيرة السلمية”. يذكر أن الدستور والقوانين المصرية، وكذلك الاتفاقيات الدولية المصدق عليها من الحكومة المصرية تمنح المواطنين الحق في تنظيم المسيرات والمظاهرات السلمية للتعبير عن رأيهم وموقفهم من أي أمر يخصهم  ويجب على يحظر على السلطات الأمنية حرمانهم من هذا الحق دون سبب قانوني واضح ومبرر. http://www.anhri.net/?p=3212
  5. احتجاز طالب بجامعة عين شمس بمقولة قيامه بدعوة لاحتجاجات يوم 6 ابريل قام أفراد من الحرس الجامعي بجامعة عين شمس باحتجاز محمد أحمد سرحان طالب كلية الهندسة بالفرقة الأولي جامعة عين شمس داخل مبني الحرس الجامعي وحتى الآن لا توجد أي تفاصيل عنه وذلك بمقولة انه يقوم بالدعوي للانضمام إلى احتجاجات  6 ابريل داخل مبني الجامعة (الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان)
  6. الطالب : محمد أحمد سرحان، طالب بالفرقة الأولي بكلية الهندسة جامعة عين شمس، تم القبض عليه اليوم 4/4/2010 واحتجازه بمكتب الحرس الجامعي لمدة أربعة ساعات بسبب قيامه بالدعوة لمظاهرة 6 ابريل وجمع التوقيعات علي التوكيل الشعبي للبرادعي، وقام حرس الجامعة بتحرير مذكرة له وأطلقوا سراحه 
  7. فصل ١٥ طالباً إخوانياً من جامعة الأزهر فرع طنطا وتجديد حبس ٢١ من قيادات وأعضاء الجماعة (المصري اليوم)

5 أبريل

  1. قررت جامعة الأزهر، فرع طنطا، أمس، فصل ١٥ من طلاب جماعة الإخوان المسلمين بكليتي أصول الدين والشريعة والقانون، لمدة شهر ونصف الشهر، فيما جددت نيابة الفيوم والإسكندرية حبس ٢١ من قيادات وأعضاء الجماعة على ذمة التحقيق، وأيدت محكمة جنايات دمنهور قرار محكمة جنح مستأنف كفر الدوار، بإخلاء سبيل ١٠ من أعضاء الجماعة في طنطا، قال الطلاب المفصولون في بيان حصلت «المصري اليوم» على نسخة منه، إنهم سيرفعون دعوى قضائية، ضد ما سموه «التعسف الإداري» من جانب جامعة الأزهر، وإن القرار سببه انتماؤهم للجماعة والمشاركة في حملة الإخوان للإقلاع عن التدخين، وأكدوا أنهم سبق وعلقوا لافتات حول نفس الحملة، ولم تفصلهم الجامعة. وفى الفيوم، قررت النيابة الكلية بإشراف المستشار عبدالحى فازورة، المحامى العام الأول للنيابات بالمحافظة، تجديد حبس ١٨ من قيادات وأعضاء الجماعة ١٥ يوماً على ذمة التحقيق بتهمة حيازة مطبوعات ومنشورات تدعو لفكر الجماعة وتتضمن خطة التحرك في الفترة المقبلة. وفى الإسكندرية، أمر المستشار ياسر رفاعى، المحامى العام الأول لنيابات الاستئناف بالمحافظة بتجديد حبس ٣ طلاب من كلية التجارة هم: محمد محمود فتحى ومحمود أحمد فتح الباب وأحمد عمر إبراهيم، ١٥ يوماً، على ذمة التحقيقات بتهمة الاعتداء على موظفى الكلية، وتم ضبط وإحضار باقي المتهمين في واقعة تعليق لافتات مكتوب عليها عبارات «اعرفنا – اسمع منا – حوش عنا». وفى البحيرة، أيدت محكمة جنايات دمنهور، أمس الأول، قرار محكمة جنح مستأنف كفر الدوار، بإخلاء سبيل ١٠ من المنتمين للجماعة كان قد تم إلقاء القبض عليهم يوم ٢٣ مارس الماضي، من منازلهم على خلفية مظاهرات مناصرة الأقصى
  2. القوي السياسية تحذر الداخلية من المساس بالمتظاهرين.. و6 أبريل تستعد بتابوت لتشييع النظام وعلم لمصر9 أمتار. تشكيل غرفة طوارئ من 30 منظمة حقوقية ومحامين للدفاع عن المتظاهرين في حالة حدوث أي اعتقال (الدستور)

6 أبريل

  1. قام قام أحد الضباط ويدعى مهاب رضوان ويعمل قائداً لحرس معهد الخدمة الاجتماعية بدمنهور بالاعتداء على طالبة من طالبات المعهد قائد حرس المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بدمنهور بالاعتداء على الطالبة بسمه محمود بعجر وحاول تفتيش حقيبتها الخاصة على بوابه الكلية وعندما رفضت الطالبة قام بضربها وأخذها إلى مكتبه بالكلية وقام بغلق الباب وتمزيق خمارها والتعدي عليها مما تسبب في حدوث كدمات في جسدها وأخذت الطالبة تصرخ بأعلى صوتها مما دفع الطلاب إلى طرق الباب بشده والتجمع أمامه مما أ جبر قائد ا لحرس على فتح الباب وخرجت الطالبة منهارة بعد ساعة ونصف من احتجازها في مكتبه
  2. مظاهرة 6 أبريل من أجل دستور سيارات الأمن المركزي في ميدان رمسيس واستنفار امني لقمع أي تجمعات.. تجمعات من المخبرين في ملابس مدنية تنتشر في ميدان التحرير بما فيها على الحديقة المركزية.. عساكر الأمن المركزي تنتشر بطول شارع رمسيس.. أمن الدولة تعتدي بالضرب على عشرين طالب في جامعة حلوان مما استدعى نقل اثنين منهم إلى المستشفى، أحدهما الطالب أحمد كليب طالب في حاسبات ومعلومات. مظاهرة للجنة التنسيقية لطلاب مصر واعتصام في مبنى إدارة الجامعة….. بنهاية اليوم وصل عدد المحتجزين حوالي 90 وبعد منتصف الليل بدأ التحقيق مع 33 منهم على حين تم إطلاق سراح الباقين في أجزاء متفرقة من أطراف القاهرة. للاطلاع على تفاصيل اعتقالات وتحقيقات 6 أبريل انظر موقع جبهة الدفاع عن متظاهرى مصر egyprotest-defense.blogspot. com 

7 أبريل

  1. بيان الداخلية بشأن ما اتخذ من إجراءات أمنية بتاريخ 6 الجاري: صرح مصدر أمنى بصدد ما أتخذ من إجراءات أمنية بتاريخ 6 الجاري.. أنها جاءت في مواجهة إصرار عناصر ما يسمى بحركة 6 إبريل تنظيم مسيرات وتظاهراتٍ إحياء لذكرى تأسيس الحركة عام 2008 عقب أحداث الشغب التي شهدتها مدينة المحلة عام 2008 والتي استثمرتها عناصر إجرامية في ممارسة أعمال البلطجة والتعدي على المصالح العامة والخاصة.. وسبق أن أدانها القطاع العمالي بالمحلة الكبرى. كما جاءت تلك الإجراءات مواكبةً لرفض أجهزة الأمن التصريح بتلك المسيرات والتظاهرات وهو ما تم إعلانه مباشرةً لعناصر تلك الحركة التي ليس لها كيان شرعي أو سند قانوني لمباشرة نشاطها. كما جاء مواكباً لتقنين الإجراءات بإخطار النيابة العامة بما تعتزم عناصر تلك الحركة الإقدام عليه.. وما يمكن أن يترتب عليه من تداعيات.. في ظل إعداد تلك العناصر للتجمع والتظاهر بأكثر من موقع حيوي بوسط العاصمة وعواصم محافظات أخرى. ونوه المصدر الأمني إلى أن كافة الإجراءات الأمنية التي تم اتخاذها أعقبت تحذيرات متتالية لهذه العناصر بحظر تجمهرها بالطرق العامة، كما كان الحرصُ على عدم استخدام سُبل فض التجمهر والشغب المُتاحة والمُقننة.. إلا بصدد وقائع تجمهر وقذف للقوات بالحجارة إصراراً على التقدم في تظاهرة تجوب شوارع وسط العاصمة. وحيث أصيب إثر قذف بعض العناصر المتجمهرة لقوات الشرطة عشرة من الضباط والأفراد…مما أوجب ضبط (33) من عناصر تزعمت تلك الأعمال.. وبينما تم صرف باقي العناصر التي تم استيقافها خلال مشاركتها لحداثة أعمارهم. وحيث كان لزاماً إزاء مخطط أعدت له تلك العناصر بالتحريض والإثارة وتجميع عناصر أخرى من الشباب والأحداث بالطرق العامة ومن خلال تحرك مجموعات متناثرةِ تتجمع في توقيتات محددة بعدة مواقع بوسط المدينة.. أن تتم إجراءات وقائية واحترازية اتسمت بالفاعلية والحزم وضبط النفس… وأكد المصدر الأمني على أن سياق ما أشار إليه ليس مرتبطاً على الإطلاق بحرية التعبير عن الرأي.. أو بالحجر على اتخاذ مواقف احتجاجية أو تصعيد مطالب سياسية أو فئوية.. كما تزعم العناصر المشاركة في هذا التحرك… لأن العديد من المواقف الاحتجاجية أصبحت متاحة طالما اتخذت إطاراً قانونياً أو مظهراً لا يمس بالاعتبارات الأمنية… ولعل تلك الاعتبارات دعت كافة أحزاب المعارضة لمقاطعة تلك الدعوة ورفض ذلك التحريض خاصة أن جانباً رئيسياً من المطالب المزعوم تبنى حركة 6 أبريل لها هي مطالب تبنتها الأحزاب المعارضة منذ سنوات ومن خلال فعاليات متعددة إعلامية وسياسية ومن خلال مؤسسات شرعية. وليبقى القصد من الإدعاءات التي تُروج لغير ذلك لا يخدم إلا أغراضاً سياسية وإعلامية.. يُدركها الكافة.. ودليل ذلك أن المواطنين لم يتجاوبوا مع ذلك التحرك..
  2. أصدرت وزارة الداخلية قراراً باعتقال الأستاذ / حمدي طه ـ المدرس بمدرسة العقاد الثانوية بنين والمراسل الصحفي لعديد من الصحف وذلك بعد أصدرت محكمة الجنح المستأنفة في غرفة مشورة قراراً بإخلاء سبيله هو وأخواته الأربعة لاغيه أمر الحبس الصادر ضدهم من نيابة أمن الدولة والذي قضى بحبسهم خمسة عشر يوماً وقد تأيد قرار الإخلاء من محكمة الجنايات بأسوان رافضة استئناف النيابة العامة. كان الأستاذ / حمدي طه ـ قد اعتقل هو أربعة من أخواته بتهمة الانضمام لجماعة الإخوان المسلمين المحظورة وحيازة منشورات تحض على كراهية نظام الحكم وتدعو إلى التظاهر
  3. في إجراء غير مسبوق تعتزم السلطات المصرية ترحيل للاجئ السياسي / محمد آدم عبد الله يحي ـ من دارفور إلى السودان قسراً على الرغم من حصوله على بطاقة تسجيل لجوء من المفوضية السامية للأمـم المتحـدة لشئون اللاجئين. والذي قـد تم تسجيله بالمكتب بتاريخ 31 / 3 / 2005. ومسجل بها أن حامل هذه البطاقة يتمتع بالحماية الدولية المؤقتة طبقاً للمادتين 31، 33 من اتفاقية 1951 الخاصة بوضع اللاجئين. هذا وقد تم القبض على محمد آدم بتاريخ 4 / 8 / 2009 وأودع بالسجون المصرية إلى تم ترحيله من قسم شرطة الخليفة إلى أسوان وذلك تمهيداً لترحيله إلى السودان الأسبوع القادم على الباخرة التي سوف تقلع من ميناء السد العالي يوم الاثنين القادم 12 / 4 / 2010. مع العلم بأن محمد متزوج ولديه طفل عمره 6 سنوات يقيم هو والدته معه بالقاهرة. ولا يعلم حتى الآن سبب القبض على محمد آدم عبد الله أو سبب ترحيله السريع والمفاجئ. أدان مركز “سواسية” لحقوق الإنسان ومناهضة التمييز اعتداء قائد حرس معهد الخدمة الاجتماعية بدمنهور على بسمة محمود بعجر “الطالبة بالفرقة الثانية” أمس، عندما احتجزها وضربها ونزع حجابها ورفض الإفراج عنها إلا بعد أن وصل محاميها وأهلها!.
  4. واصلت مباحث أمن الدولة بدمنهور إخفاء الزميل محمد مدني “مراسل نهضة مصر بالإسكندرية” وإسلام الرفاعي “مدير البرامج بمركز الشهاب لحقوق الإنسان و صهيب رجب محمد مساعد مدير برامج بمركز الشهاب والمواطنين معاذ عباس السيسي “صاحب شركة أجياد للمقاولات”، وأحمد الخدل “تاجر”، على الرغم من حصولهم على حكمين بإخلاء السبيل يومي 1 و 4 إبريل الجاري.فيما رفضت مباحث أمن الدولة الإفصاح عن مكان احتجازهم، كما لم تفلح جهود هيئة الدفاع عن العثور عليهم في أي من السجون العمومية. وقد أبدى أعضاء هيئة الدفاع خوفهم من تعرض الزملاء للتعذيب داخل مقر مباحث أمن الدولة لإجبارهم على تسليم تسجيلات وأشرطة تحتوى على فيديوهات تصور رئيس مباحث أمن الدولة برشيد خلال عملية اقتحامه لمنزل المواطن أحمد الخدل أثناء غيابه والعبث بمحتويات المنزل وسرقته.
  5. تعرض طلاب منوف لعمليات تعذيب وضرب في قسم الشرطة بقيادة الضابط المدعو أحمد الصياد من قوة مباحث قسم شرطة منوف و بمشاركة عدد من المخبرين مستعملين في ذلك الكلبشات الحديدية لضربهم في مناطق مختلفة من أجسادهم، إضافة إلى الضرب بالأيدي والأرجل والسبِّ بألفاظ نابية، الأمر الذي أدَّى إصابة عددٍ منهم بإصابات بالغة. ولم يكتف الضابط بهذا بل تحرش بهم جنسيا بوضع يده في دبر كل واحد منهم مكررا الأمر أكثر وهم مقيدون لا يستطيعون المقاومة. (منظمة الكرامة لحقوق الإنسان)

  8 أبريل

  1. إسلام أحمد سيد إبراهيم: تم القبض عليه يوم 8 أبريل من قبل مباحث قسم شرطة إمبابة لرفضه العمل كمرشد للمباحث ولفقت له قضية إحراز سلاح أبيض “مطواة” وشريط برشام وقد تم عرضه على النيابة يوم 9 أبريل فقررت النيابة إخلاء سبيله بكفالة 200 جنيه وبعد أن سدد أهله الكفالة رفض رئيس المباحث إطلاق سراحه وبعد أن تم عرضه بمديرية امن الجيزة مكتب المخدرات يوم 10 ابريل تم اقتياده إلى ديوان القسم حيث تم تعذيبه (جلده) على ظهره وضربه في وجهه وتم تحرير جنحة ضده “لافتعاله إصابة بنفسه” وعرض على النيابة مرة أخرى يوم 11 ابريل التي استمتعت لأقواله وقررت إخلاء سبيله من سراي النيابة (مركز النديم).
  2. أعتدت قوات الأمن صباح اليوم على أكثر من 200 من حاجزي مساكن مجلس مدينة دمنهور بمنطقة شركة المياه بحي أبو الريش ومنطقة مدينة ناصر بحي شبرا أثناء تظاهرهم أمام ديوان عام محافظة البحيرة احتجاجا على رفع أسعار وحداتهم السكنية إلى 50 ألف جنيه كرسوم إضافية لاستلامها و المحجوزة منذ أكثر من 10 سنوات وقامت بالقبض على 10 من منظمي التظاهرة واودعتهم مقر أمن الدولة بدمنهور.  (المكتب الإعلامي لنواب الإخوان المسلمين بالبحيرة).
  3. لجنة حماية الصحفيين تحتج لدى الحكومة المصرية بشأن تواصل احتجاز السيد مسعد سليمان، والمعروف على شبكة الإنترنت باسم مسعد أبو فجر، وهو مدون وروائي وناشط يكتب عن القضايا الاجتماعية والسياسية. لقد ظل مسعد أبو فجر رهن الاحتجاز الإداري منذ شباط/فبراير 2008 بأمر من وزارة الداخلية، وذلك على الرغم من صدور 18 أمراً من المحكمة بالإفراج عنه.
  4. اختفاء قسري لاثنين من نشطاء حقوق الإنسان المصريين وهم إسلام رفاعي مدير البرامج بمركز الشهاب لحقوق الإنسان وصهيب رجب مساعد مدير البرامج بالمركز بالإضافة إلى محمد مدني مراسل جريدة نهضة مصر والمواطنان احمد الخدل ومعاذ عباس وذلك بعد أن قامت مباحث امن الدولة بدمنهور باختطافهم في يومي 1/4/2010 و4/4/2010 وهم حتى الآن في مكان غيـر معلوم

 9 أبريل

  1. تقدمت جبهة الدفاع عن متظاهرى مصر اليوم ببلاغ وطلب للنائب العام ضد عدد من المسئولين في وزارة الداخلية بشأن الاحتجاز غير القانوني لعدد من نشطاء 6 أبريل المحتجزين حتى الآن بمقر مباحث أمن الدولة بمدينة 6 أكتوبر ومركز شرطة أوسيم.
  2. قالت هيومن رايتس ووتش اليوم إن على السلطات المصرية أن تكف فوراً عن إجراءات ترحيل اثنين من اللاجئين من دارفور، هما محمد آدم عبد الله وإسحق فضل أحمد ضيف الله إلى السودان، حيث قد يتعرضان للاضطهاد. وقد مُنح الرجلين وضع اللاجئ رسمياً من قبل مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، وهو الكفيل بحمايتهما من الترحيل.

11 أبريل

  1. رئيس مباحث يهتك عرض عشرة مواطنين مجاملة لرجل أعمال كبير رفضوا بيع أراضيهم له لإنشاء مول تجاري. النائب العام تلقى بلاغا من عشرة من المواطنين تعرضوا لهتك عرض على يد رئيس مباحث في محافظة المنيا مجاملة منه لرجل أعمال معروف أراد إنشاء مول تجاري ضخم على الأرض التي يملكونها ولما امتنعوا عن البيع هددهم “بالحكومة”. http://www.almesryoon.com/ news.aspx?id=27568
  2. نظم اليوم الأحد عدد من طلاب كلية الطب بجامعة قناة السويس أمام مكتب بالعميد وقفة احتجاجية اعتراضا على قيام الأمن بالاعتداء على زميلهم الطالب أحمد جلال بالسنة السادسة أثناء عملة وأمام المرضى والطلاب وتم سحبة من أمام عيادة النساء والولادة حتى مكتب العقيد عمرو جبريل رئيس حرس المستشفى الجامعة والذي كان قد توعده في اليوم السابق لوقوع حادث الاعتداء.وأكد الطالب أحمد جلال حسب ما صدر في بيان طلاب الكلية اليوم، أنه تم الاعتداء عليه من قبل الأمن في وجود زملائه من أطباء الامتياز والممرضات والمرضى وجرجرته وسحبة لمسافة كبيرة وحرر له حرس المستشفى محضر تعدى على موظف أثناء تأدية وظيفته ويضيف الطالب كنت أؤدي عملي في قسم النساء بالعيادة الخارجية حيث إنني طالب بالسنة النهائية وأقوم بالتدريب على حالات المرضى وفوجئت بهذا التصرف من حرس المستشفى.
  3. المصري اليوم منعت قوات الأمن، أمس، عدداً من الناشطات السياسيات من تنظيم مظاهرة أمام السفارة الكويتية بالقاهرة، وتقديم مذكرة، احتجاجاً على اعتقال ٣٣ مصرياً في الكويت، أعلنوا دعمهم للدكتور محمد البرادعى، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، في مطالبه للتغيير، وأغلقت قوات الأمن الشوارع المؤدية للسفارة بحي الدقي.

12 أبريل

  1. بلاغ للنائب العام بتهم مباحث دار السلام بتعذيب ربة منزل والتحرش بها وسرق مصوغاتها: اتهمت سيدة من منطقة المعصرة قوة من مباحث دار السلام باقتحام شقتها في الثالثة من فجر أمس الأول والتعدي عليها بالضرب مما أدى إلى إصابتها بجروح خطيرة في جميع أنحاء جسدها وهددوها باغتصابها بعد أن تحرشوا بها جنسيا وجردوها من ملابسها تماما بحجة أنها تخفي مخدرات في شقتها لحساب زوجها وتركوها غارقة في دمائها أمام السكان. قالت المجني عليها في بلاغ قدمته للنائب العام حمل رقم 7050 انهها فوجئت في الثالثة صباحا بأكثر من 20 شخصا يحملون السلاح ويقتحمون غرفة نومها وينهالون عليها ضربا وطرحوها على وجهها وأخبروها بأنهم من مباحث دار السلام ويريدون المخدرات التي يخفيها زوجها ولما أنكرت هددوها بالاعتداء عليها جنسيا وقال أحدهم لرئيس المباحث اقلعها خالص يا بيه فرد عليه “أنا عايزها ملط” فقطع ملابسها ووقفت أمامهم عارية تماما ولم يرحم توسلاتها وبكاء طفلتها الصغيرة بل قام أحدهم بحمل الطفلة وألقاها أرضا ثم أمسك بعضا وانهال على جسدها العاري وأخذ يعبث بأماكن حساسة من جسدها وبعد تفتيش الشقة لم يجدوا شيئا سوى مبلغ 10 آلاف جنيه ميراثها من والدها و3 غوايش ذهبية وسلسلة استولوا عليها وتركوها غارقة في دمائها أمام جميع السكان ولما توجهت لقسم دار السلام للإبلاغ رفضوا تماما فتوجهت للنائب العام متهمة الرائد بهاء علي رئيس المباحث بتعذيبها والتعدي عليها جنسيا لإجبار زوجها على تسليم نفسه فأحيل البلاغ للمحامي العام لنيابات جنوب القاهرة لبدء التحقيق فورا.
  2. ألقت أجهزة الأمن في المنوفية القبض على ٢٣ من طلاب الجامعة المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين صباح أمس، بعد حصار الحرم الجامعي لمنع الطلاب من إقامة حفل إنشاد ديني لمناصرة المقدسات الإسلامية، وهو الحفل الختامي لحملة «قلبي فلسطين»، فيما أصيب ٧ طلاب بإصابات وصفها شهود عيان بأنها بالغة، ونقلهم زملاؤهم إلى مستشفى قصر العيني في القاهرة، بعد أن منع الحرس الجامعي سيارتي إسعاف من الدخول.  والطلاب الآن موجودون بقسم شبين الكوم (المصري اليوم، مؤسسة حرية الفكر والتعبير)
  3. النيابة تأمر بمد حبس الطلاب أربعة أيام على ذمة التحقيق
  4. وافق أعضاء المجلس الشعبي المحلى لمدينة رفح اليوم الاثنين، على تخصيص مساحة من الأرض لإنشاء مقبرة خاصة بالقتلى مجهولي الهوية من المهاجرين الأفارقة، الذين يلقون حتفهم برصاص الشرطة المصرية، أثناء محاولات التسلل إلي إسرائيل.  يأتي القرار في الوقت الذي تزايدت فيها أعداد القتلى في مستشفيات رفح والشيخ زويد والعريش، خاصة من مجهولي الهوية، والتي يتم التحفظ عليها لمدة 90 يوما، قبل التصريح بدفنها، انتظارا للتعرف علي هوية أصحابها من قبل السفارات الإفريقية في القاهرة على هويتهم. وكان مواطنون في شمال سيناء، اعترضوا علي دفن جثث الأفارقة في مقابر المسلمين، لعدم تعرفهم علي ديانات أصحابها، وبرروا اعتراضهم “بوجود عوائق شرعيه لا تسمح بدفن أصحاب الديانات الأخرى في مقابر المسلمين” علي حد قولهم. (الشروق)

13 أبريل

  1. قامت قوات امن مبارك بالاعتداء على المتظاهرين بوحشيه شديدة ظهر اليوم دون تفرقه بين شباب وبنات في الوقفة التي دعت إليها حركة كفاية أمام النائب العام اعتراضا على الانتهاكات الأمنية التي وقعت يوم 6 ابريل. وقامت قوات الأمن باختطاف الدكتور أيمن نور والاعتداء عليه قبل أن يستطيع الإفلات والعودة للمشاركة في الوقفة مرة أخرى.. كما تم اعتقال الناشط بهاء صابر بعد الاعتداء عليه بشده ووحشيه شديدتين. كما تم الاعتداء بالضرب على الدكتورة كريمه الحفناوي احد كوادر حركة كفاية في محاوله وحشيه لإجهاض الوقفة (كفاية)
  2. القبض على أربعة وترحيلهم في تاكسي رقمه 379 القاهرة، والاعتداء على د.محمد البلتاجي عضو مجلس الشعب إخوان، وضرب جانيت عبد العليم
  3. 2:30 ظهراً- قامت قوات الأمن المصرية المتواجدة أمام دار القضاء العالي بالاعتداء بالضرب -وما يزالوا- على كل من يحاول الاشتراك في المظاهرة التي دعت لها “كفاية” اليوم، كما تم اختطاف بهاء صابر وسيد رجب بعد الاعتداء عليهم.، حيث قامت قوات الأمن بالاعتداء على بهاء صابر وتجريده من ملابسة في الشارع قبل اختطافه. وكان محامي من جبهة الدفاع عن متظاهرى مصر مع عدد من المتظاهرين قد حاولوا تقديم بلاغ للنائب العام منذ قليل ولكن تم منعهم من قِبل الأجهزة الأمنية، ومازال الأمن يتحرش بالمتظاهرين مع وجود كردون أمني حولهم.
  4. اختطاف بهاء صابر من أمام دار القضاء العالي واقتياده إلى قسم بولاق أبو العلا حيث تم تعذيبه بالضرب وهتك العرض وتصويره قبل تحويله إلى نيابة الأزبكية حيث تم التحقيق معه.
  5. رصاصة ضابط شرطة تصيب طالب إعدادي بالشلل الرباعي: مصطفى سعداوى محمد سعيد، طالب بالصف الثالث الإعدادي، لم يتجاوز الخامسة عشرة من عمره، نحيل الجسم قصير القامة يعيش مع أسرته الفقيرة المكونة من تسعة أفراد بمنطقة جناين الرسوة بالكيلو 4جنوب بورسعيد. يقول الأب: أثناء عودة ابني من الدرس الخصوصي من بورسعيد يحمل حقيبة بلاستيك بها بعض من الخبز البلدي وفى يده الأخرى كتاب الرياضيات وكراسة الدرس وقلم جاف في طريقه إلى منزلنا الكائن بعد منفذ الرسوة بحوالي كيلو تقريبا فوجئ بضابط المنفذ يدعى م. أ من قوات أمن الموانئ ينادى عليه ويسبه بأمه ويقذفها بألفاظ نابية تخدش الحياء. وأضاف والد مصطفى: من خوف ابني من الضابط هرول إليه يرتعد خوفا من بطشه أو أن يصيبه بأذى، وقف أمامه انتباه من حديد وسأله الضابط إيه اللى معاك في الشنطة فقال للضابط عيش «فينو» عشان المدرسة الصبح وعيش بلدي للبيت، ولكن مصطفى فوجئ بالضابط ينهال عليه بالعصا «الخرزان» ويساعده مخبر سرى يدعى محمود «طبنجة» كان كل ما يفعله الركل بالأقدام. وعندما تمكن ابني من الهرب ولاذ بالفرار. نادى الضابط على العساكر وقال هاتوه وبعدها لم يشعر مصطفى إلا بطلق ناري أصابه في ظهره وصوت الضابط الذي أصدر فرمانه للعسكر بأن يلقوه خارج المنفذ. ومن واقع التقرير الطبي بمستشفى الجامعة بالإسماعيلية تبين أن الرصاصة أصابت العمود الفقري وتسببت في قطع بشريان النخاع أدى إلى إصابته بشلل نصفى بالكامل، والغريب والمدهش أن مدير مستشفى الجامعة عندما فوجئ بأن المشكو في حقه ضابط ووالده لواء شرطة وشقيقه يعمل مستشارا وناس واصلة في البلد والضغوط عليه شديدة من جهات عديدة قام بخياطة مكان الرصاصة التي مازالت تكمن في ظهره ولم يتم استخراجها وحرر له «خروج» وقال لوالده ابنك خلاص مالوش عندنا علاج، هات إسعاف وخده على بلدك أو شوف له مستشفى تانية تقبله، أنا الموضوع خرج من إيدى. http://youm7.com/News.asp? NewsID=211413&SecID=163& IssueID=107

14 ابريل

  1. نيابة الأزبكية تأمر بحبس بهاء صابر 15 يوما، وترفض عرضه على الطبيب الشرعي وترفض استئناف القرار. المحامون يحصلون على أمر بالاستئناف والعرض على الطبيب الشرعي من مكتب النائب العام.
  2. النيابة تأمر بإخلاء سبيل 10، من الطلاب المعتقلين. أربعة  خرجوا و6 صدر لهم أمس قرار اعتقال وتم ترحيلهم اليوم إلى سجن وادي النطرون وهم أحمد محمد عبد الفتاح وأنس محمد وسعيد سعيد وبلال سعد أحمد ومحمد صالح عبد الباقي ومعاز صباح.
  3. رئيس مباحث سجن الغربينيات يعتدي على المحامي محمود العيسوي أحد أعضاء هيئة الدفاع عن معتقلي الإخوان بالإسكندرية؛ بالسب والقذف داخل ساحة السجن، بسبب طلب الأخير زيارة أحد المعتقلين السياسيين بالسجن، وفقًا لتصريح رسمي صادر عن وزارة الداخلية. وقرَّر رئيس المباحث- بعد تعديه على المحامي صباح اليوم الأربعاء- منع الأهالي من زيارة معتقلي الإخوان داخل سجن الغربينيات ببرج العرب، رغم حصولهم على تصاريح رسمية بالزيارة، فيما قام أفراد الشرطة بدفع الأهالي خارج السجن بشكل مهين وغير آدمي.(إخوان أون لاين)
  4. ألقت مباحث أمن الدولة بأسيوط، القبض على نحو ٢٠ من المنتمين إلى إحدى الطرق الصوفية، وتعرف باسم «الأحمدية »، بقرية درنكة، خلال اجتماعهم بمنزل شخص يدعى « حسنى أبوليفة» وبينهم ٧ أعضاء بارزون بالحزب الوطني. وأفادت المعلومات بأن المقبوض عليهم تم نقلهم إلى فرع مباحث أمن الدولة بأسيوط وسط إجراءات أمنية مشددة. وعلمت «المصري اليوم» من مصادر مطلعة، أن أمن الدولة تجرى في سرية تامة، تحقيقات موسعة حول التوجهات السياسية لبعض الطرق الدينية، وتكثف تحرياتها لجمع المعلومات من أهالي جيران المقبوض عليهم. (المصري اليوم)

15 ابريل

  1. قررت محكمة شمال القاهرة إخلاء سبيل الناشط السياسي بهاء صابر بكفالة قدرها خمسة آلاف جنية وقال سيد فتحي – المحامي بمركز الهلالي للحريات – ان قرار المحكمة ملزم ويتم تنفيذه عقب دفع الكفالة مباشرة وهو الأمر الذي يتعاون فيه عدد كبير من النشطاء خلال الساعات القادمة. (الدستور)
  2. توقيع الكشف الطبي على بهاء صابر ووجد أنه مصاب بنزيف في العين على أثر الضرب إضافة إلى عدد من الكدمات في أماكن متفرقة من جسده.
  3. طلاب جامعة المنوفية المجمع النظري في شبين الكوم: مد حبس 16 طالب لمدة 4 أيام و 15 يوم لطالب آخر تم اعتقاله بالأمس (مؤسسة حرية الفكر والتعبير)
  4. الأجهزة الأمنية بمحافظة المنوفية ترفض إطلاق سراح 16 من طلاب الإخوان الذين أخلى قاضي المعارضات سبيلهم أمس، وتحتجزهم بقسم شرطة شبين الكوم!. (إخوان أون لاين).
  5. أطلقت الشرطة المصرية النار على مهاجر اريتري يبلغ من العمر 42 عاما أثناء محاولته عبر الحدود إلى إسرائيل فجر اليوم. كما ألقي القبض على خمس مهاجرين آخرين في ساعات تالية من اليوم حسب مصدر أمني ومصدر طبي (حقوق المهاجرين)

17 ابريل

  1. حمَّل الدكتور حمدي حسن الأمين العام المساعد للكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين وزير الداخلية مسئولية اختفاء طارق محمد محمود خضر الطالب بكلية العلوم بجامعة الإسكندرية؛ الذي تم اختطافه من داخل كليته ظهر يوم السبت 27 مارس الماضي، بواسطة ضابط أمن الدولة بالكلية، ولم يُعرف مكانه حتى الآن. وأكد النائب في بيان عاجل وجَّهه لرئيس الوزراء ووزيري الداخلية والتعليم العالي أن المعلومات المتداولة أن طارق كان يوزع بيانًا لتأييد مطالب الجمعية الوطنية للتغيير بتعديل الدستور وإتاحة الحريات، مشيرًا إلى أن منذ ذلك الحين لم يتم العثور عليه أو معرفة مكانه، وبإبلاغ النيابة العامة اكتفت بإبلاغ ذويه أنه في قسم شرطة العطارين. (إخوان أون لاين)
  2. استمر اعتصام ٥٠ أسرة من سكان شارع النور بحي منشأة ناصر داخل منازلهم، لليوم الخامس على التوالي، أمس، لمنع أجهزة الحي من استكمال عمليات هدم المنازل، بسبب ما وصفوه بـانتشار العشوائية والواسطة في عمليات التسكين وتسليم خطابات تسلم الشقق البديلة. وأشار أحد السكان إلى أن أكثر من ٥٠ أسرة ربطوا أبناءهم بالحبال داخل منازلهم تعبيراً عن غضبهم من قرار الإزالة ورفضهم التام له، وأكد أن المسئولين عن عمليات الهدم «يعاملون السكان معاملة سيئة تصل إلى حد السباب والتراشق بالألفاظ»، مشيراً إلى أن الحي «يسلم خطابات الشقق البديلة لأصحاب العقارات فقط، ويطرد السكان في الشارع».
  3. رفض مجلس الشعب اليوم الطلب الذي تقدَّم به النائب حسين محمد إبراهيم، نائب رئيس الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين بمجلس الشعب، وأكثر من 20 عضوًا؛ لمناقشة التقرير السنوي للمجلس القومي لحقوق الإنسان في جلسات هذا الأسبوع!. وأكد النائب أن مجلس الشعب لم يناقش تقارير المجلس القومي لحقوق الإنسان على مدى الـ6 سنوات الماضية، ويكتفي بمناقشتها في اللجنة، مشيرًا إلى أن التقرير الجديد يحتوي على وقائع خطيرة تتهم الحكومة بأنها تأخذ المواطنين كرهائن، وأوضح أن تقرير المجلس القومي- الذي تقوم الحكومة بتعيين أعضائه- يقول إن الأمن قام بالقبض على طفلة عمرها شهرين كرهينة!. (إخوان أون لاين)

18ابريل

  1. في قضية خلية الزيتون، المتهم الثالث يدعي أن الضابط أحمد حجازي أجبره على الإدلاء بأقوال غير صحيحة بعد تعذيبه
  2. نواب الإخوان والوطني..”القصاص” و”حميدة” و”أبو عقرب” يطالبون بإطلاق النار على المتظاهرين.. تجددت الاشتباكات بين نواب كتلة الإخوان المسلمين وأعضاء الحزب الوطني: تجددت الاشتباكات بين نواب المعارضة وأعضاء الحزب الوطني، وذلك على خلفية مناقشة اللجنة المشتركة من لجنة حقوق الإنسان والدفاع والأمن القومي بمجلس الشعب، أحداث 6 أبريل والانتهاكات التي تعرض لها عدد من الشباب. وقال النائب حمدين صباحي أحد مقدمي طلبات الإحاطة: إن السبب في كل ما يحدث هو وزارة الداخلية، التي تعاملت مع شباب حركة 6 أبريل بأسلوب غير لائق، داعياً إلى محاسبة المسئولين عن ذلك. وهنا تدخل النائب حسن نشأت القصاص قائلاً “الشباب دول شوية صيع” وطالب أبو عقرب وزارة الداخلية بالضرب بيد من حديد لكل من تسول له نفسه إتلاف النظام. وشدد على ضرورة إرسال اللجنة المشتركة لوزير التضامن الاجتماعي خطاباً ليكشف عن حقيقة التمويل الذي حصلت عليه الشبكة العربية لحقوق الإنسان. وأيده النائب حسن نشأت القصاص قائلاً “لو أملك استجواب وزير الداخلية لقمت بذلك بسبب حنانة الزائد في التعامل مع الخارجين عن القانون.. لا يعجبكم شيء.. انتوا لا عاجبكم رجال الأمن يفتشوا النساء ولا عاجبكم استخدام شرطة نسائية” وشدد النائب حسن نشأت القصاص على ضرورة الضرب بقوة على هؤلاء الشباب وقال “اضربوهم بالنار مش بخراطيم المياه، دول يستحقوا النار”. ورفض النائب رجب حميده اعتبار شباب حركة 6 أبريل من المطالبين بالحريات. وأكد أن غالبيتهم ممول من الخارج.. وصفق له نواب الحزب الوطني وعقب النائب رجب حميدة قائلاً” لا مانع أن نطلق النار على المتظاهرين لنحمى الملايين من أبناء الشعب المصري”. فيما نفى اللواء حامد راشد مساعد أول وزير الداخلية صحة ما أثير من اعتداء أجهزة الأمن على شباب حركة 1 إبريل وأشار بغضب “أن الداخلية لم تخالف الدستور والقانون وأن أجهزة الأمن حرصت على حماية المواطنين لأن المصلحة العليا ومصلحة الوطن تعلو أى مصلحة فردية. وقال راشد “أنه لا يوجد دستور في العالم ينظم حقوق مطلقة”.
  3. عقدت اليوم الجلسة الثالثة لقضية خلية الزيتون وشهدت المحكمة استنفارا أمنيا عاليا لحضور 13 ضابط من ضباط أمن الدولة للشهادة وقد امتد الاستنفار الأمني سواء داخل أو خارج المحكمة وحتى خلف منصة القضاء حيث اصطف عدد كبير من رجال الأمن في ملابس مدنية ورسمية. وقد احتج المحامون على عدم التصريح لهم بالزيارة والتداول مع موكليهم حتى الآن وطلبوا ان يتمكنوا من ذلك قبل أن تبدأ الجلسة فسمحت المحكمة لهم باللقاء مع موكليهم في غرفة المداولة وفي وجود القاضي. وقد سأل المتهمون القاشي عما إذا كانت العدالة سوف تتخذ مجراها في المحكمة أم أن الحال سوف يكون كما كان عليه في النيابة. وقالوا أنهم في حال كان الوضع مشابها للحال في النيابة فان للمحكمة أن تفعل ما تشاء.
  4. وقد جاءت النيابة بمذكرة مختومة بختم قطاع مصلحة السجون غير موقعة من وزير الداخلية ولا تحمل ختم النسر تفيد احتجاز المتهمين منذ لحظة القبض عليهم في سجن استقبال طره. جدير بالذكر أن وجود ختم النسر على المذكرة سوف يستتبع وجود تسجيل لأحوال المتهمين في دفتر أحوال السجن الأمر الذي يعكس التزوير والكذب في تقديم هذا المحضر. وقد تقدم المحامون بطلب إحضار دفتر أحوال سجن طره. وقد لاحظ المحامون غياب محمد فهيم المتهم الأول والمتهم برئاسة التنظيم عن القفص وعن غرفة المداولة. وكانوا قد التقوا به في بداية الجلسة ثم اختفى بعد ذلك إلى ان جاءت به النيابة إلى قاعة المحكمة وقد اتضح أن محمد فهيم كان محتجزا في غرفة أخرى وحده وقبل ظهوره في قاعة المحكمة قرأت النيابة محضرا يفيد اعتراف محمد فهيم بأنه كان يسعى إلى مساعدة المقاومة وانه لم ينوي أبدا القيام بأي عمليات إرهابية في مصر لكنه اكتشف أن زملاءه أحمد شعراوي والخميسي والمنسي وناصف دبروا لجريمة القتل وعمليات إرهابية أخرى وطبقا لهذا المحضر فقد طلب محمد فهيم من المأمور في سجن استقبال طه أن يفتح له محضرا لكي يعلن تبرئه منهم. وقد استدعت المحكمة محمد فهيم ليعلق على ما جاء في المحضر فجاء محاطا بعشرة من رجال الأمن على الأقل وكان في حالة شرود وصفها المحامون بأنها غير طبيعية ورفض المحامون استجوابه من قبل المحكمة في هذه الحالة وطلبوا عرضه على لجنة ثلاثية طبية لتقرير حالته الذهنية وعما إذا كان تحت تأثير عقاقير. أما فيما يخص العرض على الطب الشرعي الذي طلبته المحكمة في الجلسة السابقة فقد رفض ثلاثة من المحولين عملية الكشف عليهم حين اكتشفوا أن الطبيب القائم على الكشف ه نفس الطبيب الذي قام بالكشف في المرة الأولى وان الكشف كان سيتم في وجود ضباط أمن الدولة. أما عن الثلاثة الآخرين محمد خميس وشعراوي وأحمد منسي فقد جاء تقرير الطب الشرعي لينفي وجود أي إصابات بما في ذلك محمد خميس الذي صورت الكاميرات وشهد القاضي بنفسه على وجود آثار إصابية في ظهره. جدير بالذكر أن محمد خميس المتهم بالسطو والقتل يوم 28 مايو 2008 كان يعمل معيدا بمعهد الدراسات المعدنية بالتبين التابع لوزارة الصناعة وأنه مسجل حضور في ذلك اليوم في محل عمله وهو ما أثبته محاموه فتقدموا بطلب بتصريح من المحكمة إلى جهة العمل أن تعطيهم شهادة بوجود خميس في محل عمله يوم 28مايو فوافقت جهة العمل بداية وطلبت منه الحضور مرة أخرى بعد يومين إلا أنها رفضت بعد ذلك إعطائه الشهادة وطلبت مخاطبة مباشرة مع المحكمة. وقد احتج المحامون مرة أخرى على عدم تمكينهم من زيارة موكليهم وكذلك حرمان موكليهم من زيارات أسرهم وكرروا تقديم طلباتهم مرة أخرى وهي أصول أوامر الاعتقال (حيث الأوامر المقدمة غير موقعة) ودفتر أحوال السجن وعرض 7 متهمين على لجنة ثلاثية من الطب الشرعي.
  5. اتهم صاحب محل اتصالات بشارع الثلاثيني بالهرم مباحث العمرانية بتعذيبه لمدة خمس ساعات كاملة داخل المحل الخاص، وكذلك بحجز قسم العمرانية. وقال أحمد عبد القادر الجمال في بلاغه الذي تقدم به لنيابة العمرانية إنه فوجئ يوم الأحد الماضي الموافق 18/4/2010 الساعة الواحدة صباحاً بثلاثة أشخاص يقتحمون محله بشارع الثلاثيني الجديد بالهرم ويعتدون عليه بالضرب والسب. قائلاً: وقام «محمد. أ» معاون المباحث بضربي بكعب المسدس علي رأسي خمس مرات وسحبوني علي الأرض خارج المحل وجردوني من ملابسي وظلوا يعبثون بأماكن حساسة من جسدي داخل السيارة الميكروباص التي حضروا بها ولما حاول الجيران التدخل أخرج أحدهم مسدسه الميري وصرخ فيهم «إحنا بوليس» وأبعدهم عني ثم أخذوني لقسم العمرانية وأكملوا وصلة التعذيب حتى السادسة صباحاً دون أن أعرف السبب. ورفض قسم شرطة العمرانية تحرير محضر ضد معاون المباحث أو إثبات حالتي أو التلفيات التي أحدثت بأجهزة الكمبيوتر والموبايلات وفاترينات المحل ورغم إصاباتي الواضحة أمامهم، حيث نتج عن عمليات التعذيب جروح بالوجه والرأس وجميع أنحاء الجسد وقطع بالشفة والذي أثبته تقرير طبي أرفق بالمحضر، إضافة إلي اختفاء أموال المحل الخاصة ببيع أجهزة المحمول وكروت الشحن والتي بلغت 5000 كارت (الدستور)

19 ابريل

تقدم اليوم الاثنين، الأستاذ حمدي الأسيوطي المحامى بالنقض والدستورية العليا وأمين لجنة الحريات بحزب التجمع ببلاغ للنائب العام المجيد محمود تحت رقم 7676 يتهم فيه ثلاثة من أعضاء مجلس الشعب وهم رجب هلال حميدة وحسن نشأت القصاص وأحمد أبو عقرب، بتحريض رجال الشرطة ودفعهم لارتكاب جريمة القتل والترويع وإثارة شعورهم وبغضهم ضد المتظاهرين من الشباب المصري وحركة 6 إبريل.

  1. إلقاء القبض مرة أخرى علي محمد عواد الناشط بحركة كفاية و كان محمد عواد قد تم الإفراج عنه منذ 3 أيام بعد اعتقال دام حوالي 10 أيام علي خلفية التظاهر في 6 أبريل. تم التأكد من خطف عواد من قبل امن الدولة من محطة مترو أنفاق الجيزة من قبل رجال أمن يرتدون ملابس مدنية وذلك دون سند قانوني ولم يستدل على مكان تواجده حتى الآن.
  2. للمرة الثالثة قوات الأمن تتعدى على حاجزي إسكان دمنهور. قامت قوة من مديرية أمن البحيرة بقيادة الضابط أمير السعدني للمرة الثالثة  بالتعدي بالضرب المبرح على العشرات من حاجزي إسكان منخفض التكاليف بدمنهور أثناء تنظيمهم وقفة احتجاجية أمام مجلس مدينة دمنهور بحي شبرا احتجاجا على رفع قيمة الوحدات السكنية. فقد انتشرت العشرات من سيارات الأمن في الشوارع المحيطة بمقر مكتب اللواء مغازي رئيس مجلس مدينة دمنهور وعند اقتراب العديد من السيدات قام الضابط المدعو بالتعدي علي هالة محمد بالضرب على وجهها وقام بنزع حجابها وألقى على مسامعها وابل من الشتائم والسباب ولم يستطيع  المارة تخليصها من أيديهم  إلا  بعد أن نزع حقيبتها الخاصة وخطف البطاقة الشخصية متوعدا لها بتحرير محضر ضدها لكي تكون عبرة لكل حاجزي إسكان دمنهور المتضررين.
  3. أرجأت محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ محاكمة عناصر خلية الزيتون لعرض 13 متهما في القضية على لجنة ثلاثية من أطباء مصلحة الطب الشرعي، شريطة ألا يكون من بينهم طبيب سبق وأن باشر الحالة الطبية لأي من المتهمين في مرحلة التحقيقات التي جرت بمعرفة نيابة أمن الدولة، وذلك لمعرفة إذا ما كانوا قد تعرضوا لأية اعتداءات من أجل إكراههم على الإدلاء بأية اعترافات لوقائع وجرائم لم يرتكبوها. والمتهمون الذين سيتم عرضهم على الطب الشرعي هم: محمد فهيم – محمد دسوقي – محمد صلاح – خالد عادل حسين – أحمد عادل حسين – أحمد فرحان سيد أحمد – إبراهيم محمد طه – أحمد السيد شعراوي – محمد حسين عبد العاطي – ياسر عبد القادر عبد الفتاح – سعيد مخيمر – عبد الله عبد المنجد – أحمد السيد ناصر. كما أمرت المحكمة الاستعلام من معهد الدراسات المعدنية بمنطقة التبين، لمعرفة ما إذا كان المتهم محمد خميس المسندة إليه المشاركة في حادث السطو المسلح على محل للمجوهرات والمشغولات الذهبية بمنطقة الزيتون والذي أسفر عن مصرع العاملين به، قد ذهب إلى المعهد يوم ارتكاب الحادث ومواقيت حضوره وانصرافه من عدمه، وضم أصول قرارات الاعتقال الصادرة بحق المتهمين من وزارة الداخلية، ونماذج حبسهم بسجن الاستقبال مزرعة طرة لمعرفة موعد إيداعهم السجن ومواقيت دخولهم وخروجهم.

20 ابريل

  1. عقب مساعد أول وزير الداخلية اللواء حامد راشد على مظاهرات حركة 6 أبريل أن القانون يعطى قوات الأمن حق ضرب المتظاهرين بالرصاص إذا أخلوا بالنظام وعرضوا الأمن للخطر، فقلت بالنص: “أطالب باستخدام القانون بدلاً من لغة الرصاص”.وأضاف حميدة أن حق التظاهر كفله الدستور والقانون، لكن في ظل ضوابط محددة، وإن لم توافق وزارة الداخلية على ذلك فيجب أن يلتزم الجميع بالقانون. وأكد القصاص أن حركة شباب 6 أبريل “غير شرعية”، وأنه “لا يمكن لأي مواطن يحب بلده أن يوجه طوبة لمجند مصري”. يأتي ذلك في الوقت الذي تمسك «القصاص» بمطلبه ضرب المتظاهرين بالرصاص في اتصال هاتفي مع برنامج «من قلب مصر»، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، وأضاف إليه تأييده مد العمل بقانون الطوارئ لمدة ١٠٠ سنة مقبلة
  2. دعت حركة شباب 6 أبريل القوى السياسية المختلفة إلى المشاركة في وقفة احتجاجية سلمية أمام مجلس الشعب اليوم في 12 ظهرا، ردا علي مطالبة نواب الحزب الوطني بإطلاق الرصاص الحي علي المتظاهرين. وقالت أسماء محفوظ المتحدث الرسمي باسم الحركة: أن الوقفة الاحتجاجية ستعقد اليوم أمام البرلمان بمشاركة حركة كفاية وكافة القوى السياسية وعدد من نواب مجلس الشعب، احتجاجا على تصريحات نواب الوطني. وأفاد شهود عيان بوجود أمني مكثف في ميدان التحرير وشارع القصر العيني منذ صباح اليوم، وانتشار فرق كاراتيه في أماكن عديدة، كما تم محاصرة العمال المعتصمين أمام مجلس الشورى بكردون أمني لمنعهم من الانضمام لشباب 6 أبريل. (الشروق)
  3. تنظر منظمه الكرامة بقلق بالغ إلى التصريحات غير المسئولة لبعض أعضاء الحزب الوطني بمجلس الشعب، وذلك أثناء مناقشة المصادمات بين المتظاهرين من الحركات السياسية خلال جلسة يوم الأحد 4 أبريل 2010، حيث اعتبروا أن وزارة الداخلية تعاملت بكثير من التساهل مع المتظاهرين لأن قوات الشرطة لم تقم بإطلاق النار عليهم يوم 6 أبريل رغم تهديدهم للأمن القومي. وتنبه منظمة الكرامة أن هذه التصريحات تعتبر تحريضا على القتل، وأن أي إطلاق للنار على المتظاهرين السلميين يعتبر قتلا خارج نطاق القضاء. وتطالب منظمة الكرامة السلطات المصرية بمتابعة أصحاب هذه التصريحات وتقديمهم للعدالة، ومحاسبة المسئولين عن عملية القمع والاعتقالات الواسعة التي طالت أكثر من 90 شخصا خلال ذلك اليوم وما صاحبها من عمليات التعذيب.
  4. وتناشد منظمة الكرامة الحكومة المصرية بالكف عن تقييد حرية الرأي و التعبير و حرية التجمع وتكوين الجمعيات والانضمام إليها، مذكرة إياها بتعهداتها خلال المراجعة الدورية الشاملة لحالة حقوق الإنسان في مصر التي عقدت في فبراير 2010. كما تشير منظمة الكرامة أنها سترفع هذه القضية إلى كل من المقرر الخاص المعني بالقتل خارج القضاء والمقرر الخاص المعني بالمدافعين عن حقوق الإنسان.
  5. أدانت منظمة العفو الدولية اليوم تعليقات لعضو في البرلماني المصري من أعضاء الحزب الحاكم حث الشرطة على إطلاق الرصاص على المحتجين الذين كانوا يدعون إلى الإصلاح السياسي على مدار عدة أسابيع… وكانت قوى الأمن قد اعتقلت ما يربو على 100 من المحتجين، بينما أصيب العشرات جراء القمع العنيف الذي واجهته الاحتجاجات الأخيرة في مصر.. وتعليقاً على مطالبات نائب الحزب الحاكم، قالت منظمة العفو الدولية: “إن هذه التعليقات الشنيعة ليست سوى تحريضاً واضحاً على استخدام القوة المفرطة.. “ويتعين على مطلق هذه التصريحات أن يسحبها فوراً لتجنب إعطاء قوات الأمن، المعروفة بسجلها الذي يعج بالانتهاكات، شيكاً على بياض، وتحاشي تشجيعها على ارتكاب مزيد من الانتهاكات ضد المحتجين الذين يمارسون بصورة سلمية حقهم في حرية التعبير والتجمع. وعلى مجلس الشعب أن يطالب بالمساءلة، لا بالتواطؤ مع الوحشية.”
  6. قال د.أسماعيل يوسف الأستاذ بكلية طب جامعة القناة وأحد قيادات حركة 9 مارس لاستقلال الجامعات أن الحركة ستنظم وقفة احتجاجية يوم 22 أبريل أمام وزارة التعليم العالي للتنديد بالاعتداء الذي وقع على الطالب أحمد جلال بمستشفى جامعة القناة من قبل امن الجامعة الأسبوع الماضي أمام المرضى في عيادة النساء.. وأضاف أنه طلب رسميا من عميد الكلية ومجلسها بالتحقيق في الواقعة التي وصفها بأنها “فضيحة” جامعية لا يجب السكوت عليها وقال أن الدعوة مفتوحة أمام الجميع للمشاركة في الوقفة سواء من الطلاب أو الأساتذة مضيفا أن الحرم الجامعي يجب أن يحترم قدسيته ويخرج الأمن خارج أبوابه.
  7. أمتنع قسم شرطة ثان العريش اليوم الثلاثاء عن تحرير محضر ضد النائب نشأت القصاص، الذي كان قد طالب بإطلاق النار علي المتظاهرين، وذلك بعد تدخل ضابط من “أمن الدولة”. وقال أشرف الحفني المكلف من اللجنة الشعبية لحقوق المواطن بتحرير المحضر: “ضباط القسم أجروا اتصالات بمباحث أمن الدولة استمرت نحو ساعتين، قبل أن يحضر أحد الضباط من الإدارة ويخبرني برفض تحرير المحضر ضد نائب الوطني”. وتستعد اللجنة المكونة من أحزاب التجمع والكرامة والوفد للتقدم ببلاغ إلي المحامى العام لشمال سيناء ضد القصاص ووزير الداخلية بعد رفض قسم الشرطة التابع له تحرير محضر ضد شخص يهدد الآخرين بالضرب بالنار. ودعت اللجنة إلي مظاهرة في ميدان الرفاعي عقب صلاة الجمعة المقبلة ضد نائب شمال سيناء الذي “يحرض الأمن علي قتل المتظاهرين” على حد وصف إبراهيم الكاشف،أمين حزب التجمع في العريش. ودعا مواطنون إلي ملاحقة النائب “عرفيا” من خلال جلسات القضاء التي يتبعها البدو في سيناء، حسبما قال عبد القادر مبارك، المنتمي لقبيلة السواركة، بينما أعرب نائب” الوطني” حسام شاهين عن رفضه لتصريحات زميله “التي لا تعبر إلا عن شخصه فقط”. 
  8. لقي أفريقي مصرعه وأصيب اثنان أثناء محاولتهم التسلل إلى إسرائيل عبر الحدود الدولية جنوب ميناء رفح البرى ومنفذ كرم سالم بشمال سيناء. وكانت قوات الأمن تراقب الحدود الدولية بين مصر وقطاع غزة من جهة، ومصر وإسرائيل من جهة أخرى، وشاهدت بعض الأشخاص أثناء محاولتهم التسلل إلى إسرائيل عن طريق الحدود الدولية عند العلامة الدولية رقم 14 الواقعة جنوب ميناء رفح البرى ومنفذ كرم سالم. وذكرت قوات الأمن أنها حذرت المتسللين إلا أنهم تمادوا في محاولة التسلل إلى إسرائيل، وتم التعامل معهم مما أدى إلى مصرع تسفا لانول سها (إريتري الجنسية – 31 عاما)، وإصابة زينادي تخلى (إريتري الجنسية – 22 عاما) وأدم محمد أدم (سوداني الجنسية – 26 عاما). ونقل الأمن الجثة إلى مستشفى رفح المركزي والمصابين إلى مستشفى العريش العام، كما أخطرت الجهات المختصة التي تولت التحقيق.
  9. نفى حسن نشأت القصاص نائب الحزب الوطني، أنه طلب خلال المناقشات البرلمانية، من رجال الشرطة إطلاق الرصاص على المتظاهرين الذين يخلون بالأمن. وأوضح النائب، في بيان اليوم الثلاثاء، أن كلامه أسئ تأويله من قبل أجهزة الإعلام، وأكد أنه كنائب منتخب من الشعب لا يمكن أن يطلب عقاب الشعب بإطلاق الرصاص عليه. وأضاف القصاص، في البيان الذي أعده قبل الجلسة بمساعدة عدد من زملائه القانونيين: “أنه طالب الشرطة باستخدام حق الدفاع عن النفس ولو بإطلاق الرصاص ضد من يهاجمونهم حتى لا نجد كل يوم قتيلا من رجال الشرطة”. (الشروق)
  10. الدكتور عبد الجليل مصطفى والدكتور أحمد دراج والأستاذ أحمد بهاء شعبان والأستاذ جورج إسحاق والأستاذ محمد عادل يتقدمون ببلاغ للنائب العام ضد السيد / حسن نشأت القصاص بشخصه وبصفته عضو مجلس الشعب عن الحزب الوطني الديمقراطي والسيد / أحمد أبو عقرب بشخصه وبصفته عضو مجلس الشعب عن الحزب الوطني الديمقراطي من أجل اتخاذ إجراءات رفع الحصانة النيابية عنهما، ثم تحريك الدعوى الجنائية ضدهما لارتكباهما جرائم التحريض على القتل وسب وقذف شباب وقيادات المعارضة المصرية المطالبة بالإصلاح الديمقراطي والدستوري.
  11. منظمات حقوق الإنسان المصرية تحذر الداخلية من الاستجابة لدعوات نواب الوطني لممارسة العنف مع المتظاهرين
  12. المجموعة النسائية لحقوق الإنسان … ترفض بشدة لغة التهديد المستخدمة من قبل برلمانيين وتعرب المجموعة النسائية لحقوق الإنسان عن رفضها  تبريرات وزارة الداخلية؛ بشأن استخدام العنف مع المتظاهرين، كما ترفض بشدة لغة التهديد المستخدمة من قبل برلمانيين، والتي وصلت إلى حدِّ التهديد بإطلاق النار مباشرةً على المتظاهرين، والتبرير بأن القانون يسمح للداخلية بذلك، علمًا أن هذا القانون وُضِع ومصر تحت الاحتلال الإنجليزي، وتؤكد المجموعة النسائية  أنَّ استخدام الداخلية الوسائل العنيفة ضد المتظاهرين الذين يعبِّرون عن رأيهم سلميًّا هو الخروج على القانون ذاته، كما أن إطلاق الرصاص على المتظاهرين سلميًّا جريمةٌ يعاقب عليها القانون، وهو سلوكٌ تجرِّمه كل المعاهدات الدولية ومبادئ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية ومواثيق حقوق الإنسان، وهي جريمةٌ يعاقب عليها القانون الدولي والمواثيق الدولية التي وقَّعت عليها مصر 
  13. استنكرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم بشدة، تحريض بعض نواب البرلمان التابعين للحزب الديمقراطي الحاكم  لوزارة الداخلية بأن تطلق النار على المتظاهرين المطالبين بالديمقراطية في مصر، وسبهم بألفاظ نابية، فضلا عن تحريضهم السافر ضد الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، واتهامهم بأن شباب 6 ابريل خرجوا من عباءتها، وأنها حصلت على تمويل لتحريض هؤلاء الشباب على التظاهر.

21 أبريل

  1. شنَّت قوات امن الدولة حملة مداهمات شرسة على قيادات ورموز العمل العام في محافظة المنوفية؛ أسفرت عن اعتقال 8 من المحافظة وذلك على خلفية دعمهم للطلاب المعتدى عليهم في جامعة المنوفية وسبق أن تم تهديد العديدين على خلفية محاولتهم الإعداد لمؤتمر حقوقي يدعم الطلاب وحقهم في إبداء رأيهم بحرية وذلك فجر اليوم بمحافظة المنوفية.والمختطفون هم: المهندس بدر عبد العزيز الفلاح مهندس، الدكتور أسامة عبيد أستاذ الأشعة بكلية الطب جامعة المنوفية، المهندس سعد أبو العينين مهندس، الدكتور أحمد شوقي عمار أستاذ المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة المنوفية، الدكتور إبراهيم البشتاوي الأستاذ بكلية الهندسة جامعة المنوفية، المهندس محمد المهدي مهندس مدني بمرفق مياه الشرب، شبل الشتوي محام، عاطف محمد عبد اللطيف موظف، وذلك في إجراءات غير قانونية وغير دستورية واعتداء صارخ على حقهم في إبداء الرأي والتعبير عن معتقداتهم.
  2. صرح مصدر أمني بأن القانون يحق لرجال الشرطة استخدام الرصاص الحي لتفريق المظاهرات “المحظورة”، وذلك تعقيباً على ما تناولته بعض وسائل الإعلام، بمطالب عدد من النواب باستخدام الرصاص الحي ضد المتظاهرين. وذكر المصدر ـ بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط ـ أن ما ذكرته وسائل الإعلام منسوبا لممثل وزارة الداخلية خلال الاجتماع المشترك للجنتي الدفاع والأمن القومي وحقوق الإنسان بمجلس الشعب التي عقدت الأحد الماضي، ردا على ما أثير بشأن تعامل أجهزة الشرطة مع المتظاهرين يوم 6 أبريل الجاري “لم يلتزم بالدقة”.وأكد أن ممثل الوزارة نوه بصدد ما أثير خلال مناقشات الاجتماع المشار إليه، أن من حق رجال الشرطة استعمال القوة لتفريق المظاهرة المحظورة استنادا إلى القانون الذي ينص على أن “لرجل الشرطة استعمال القوة بالقدر اللازم لأداء واجبه إذا كانت هي الوسيلة الوحيدة لذلك، وحدد القانون 3 حالات، على سبيل الحصر، يجوز فيها استخدام السلاح الناري، من بينها الحالة الثالثة وهى “فض التجمهر أو التظاهر إذا عرض الأمن العام للخطر، وذلك بعد الإنذار بالتفرق وفقا للضوابط المنصوص عليها”.
  3. في محاولة لاحتواء عاصفة الانتقادات الموجهة إليه، إثر مطالبته بإطلاق الرصاص على المتظاهرين، قال نشأت القصاص، نائب الحزب الوطني، إنه كان يقصد إطلاق الرصاص على من يخرج على القانون.

22 أبريل

  1. أحال المستشار عبد المجيد محمود، النائب العام، ٥ من قيادات جماعة الإخوان المسلمين، بينهم الداعية «وجدى غنيم»، إلى محكمة جنايات أمن دولة عليا طوارئ، بعد أن اتهمتهم نيابة أمن الدولة العليا بغسل الأموال وإمداد جماعة محظورة بأموال بغرض تعطيل ومنع مؤسسات الدولة من مباشرة أعمالها، وهى القضية التي عرفت إعلاميا باسم «التنظيم الدولي».
  2. القبض علي عضوين بغد البحيرة بسبب ملصقات تجمع نور والبرادعي وصباحي: ألقت مباحث مركز إيتاي البارود بالبحيرة علي عضوا حزب الغد، محمد عبد العزيز عثمان، ناصف سلامه، بتهمة الإشراف علي ملصقات حزب الغد بالبحيرة والتي يتبناها الحزب في دعواه للتغير وكانت عبارة عن ملصق يجمع صور نور والبرادعي وحمدين والدعوي للتغيير وقامت باصطحابهما لديوان عام القسم. ثم ما لبثت أن أخلت سبيل ناصف سلامه بعد احتجازه عده ساعات واستبقت محمد عبد العزيز ليتم عرضه علي النيابة. وأكد أحمد ميلاد رئيس لجنة الغد بالبحيرة أن المباحث ألقت القبض علي عضوا الغد في الثالثة صباح الخميس ووجهت لهم تهمة الإشراف علي حملة ملصقات تتبني الدعوي للتغير مشيراً إلى أن هناك حاله من التتبع والتضييق الأمني علي نشطاء الغد بالبحيرة خاصة بعد إعلان الحزب عن دعواه للتغير وخوضه الانتخابات الرئاسية القادمة  2011.
  3. نظم عشرات الأساتذة أعضاء حركة 9 مارس “مجموعة العمل من أجل استقلال الجامعات”، ظهر اليوم، وقفة احتجاجية أمام وزارة التعليم العالي، اعتراضا على الاعتداءات الأمنية على طلاب الجامعات، مؤكدين تواطؤ الإدارات الجامعية معها. وحمل الأساتذة لافتات “أين الطالب محمد خضر الذي اختطفه أمن الدولة من داخل كلية العلوم الإسكندرية”، و”لن نتنازل عن كرامة الجامعة”، و”من أدخل البلطجية لضرب الطلاب في الإسكندرية”، و”نحتج على ضرب الطلاب داخل الحرم الجامعي بشبين الكوم”، و”الإدارات الجامعية شريكة في جرائم ضرب الأطفال”، و”تواجد الشرطة داخل الحرم الجامعي غير قانوني تبعا لحكم محكمة القضاء الإداري”. وأكدت الحركة رفضها الكامل لما وصفته بـ”تآمر رؤساء الجامعات والعمداء مع الأجهزة الأمنية ضد الطلاب”، وأشاروا إلى أن المسئولية الكاملة للإدارات الجامعية عن الأضرار البدنية والمادية والنفسية التي حدثت للطلاب الذين تم الاعتداء عليهم، لافتين إلى عدم مشروعية تواجد الأجهزة الأمنية داخل الجامعة، وطالبوا بضرورة إحلال وحدات لحراسة المنشآت تتبع إدارة الجامعة، بدلا من هذه الأجهزة. ورصدت الحركة بالصور 9 اعتداءات على الطلاب في جامعات الإسكندرية وطنطا والمنوفية وقناة السويس والفيوم وحلوان، أسفرت عن إصابة أكثر من 23 طالبا، والقبض واختطاف 29 طالبا بالجامعات.
  4. منظمة العفو الدولية تصدر بيانا بشأن اختطاف والاختفاء القسري للمواطن السوري حسام رضوان المرعي بعد وصوله إلى مطار القاهرة يوم 12 أبريل 2010 حيث يتوقع أن يكون محتجزا في مقر مباحث أمن الدولة بمدينة نصر وأشارت إلى أن المحتجزين من قبل مباحث أمن الدولة يكونوا معرضين للتعذيب خاصة إذا كانت أماكن احتجازهم غير معروفة وفي أماكن غير معلن عنها. إثر وصوله إلى مطار القاهرة اتصل حسام رضوان المرعي بأحد أقاربه وقال إن مباحث أمن الدولة ألقت القبض عليه قم انقطع الاتصال فجأة والى الآن لا تعلم أسرته شيئا عن مكان تواجده.
  5. قال ممدوح إسماعيل، محامى الجماعات الإسلامية، إن الأمن يسيطر على محاكمة المتهمين في خلية الزيتون، مشيرا إلى أن العشرات من رجال الشرطة ينتشرون داخل القاعة، ويمنعون المحامين من الالتقاء بالمتهمين من وراء القفص الحديدي. ويؤكد إسماعيل أن سيطرة الأمن على القاعة ظهرت بشدة اليوم، الخميس، خلال جلسة المحاكمة، حيث قام أحد ضباط الشرطة بتوجيه إشارة إلى أحد الشهود في القضية بعلامة ذبح الرقبة، وهو الأمر الذي أدى إلى فوضى داخل القاعة من قبل الأهالي وباقي هيئة الدفاع، فضلا عن أن رجال الأمن ألقوا القبض على عشرات من أهالي المتهمين دون أي مبرر. وأوضح إسماعيل أنه لم ير في أي محاكمة من قضايا أمن الدولة العليا أو القضايا العسكرية سيطر عليها الأمن بمثل ما يحدث بقضية الزيتون. كما وجه إسماعيل اتهاما لعضو اليمين بهيئة المحكمة بعدم الحيادية، حيث وجه الشاهد إلى إجابة معينة عند سؤاله، مما يعنى عدم الحيادية، وتم إثبات ذلك بمحضر الجلسة.(اليوم السابع)
  6. قال حمدين صباحى، عضو مجلس الشعب، الذي أعلن نيته الترشح في انتخابات رئاسة الجمهورية المقبلة، إن السلطات الأمنية ألغت مؤتمراً له، كان من المقرر إقامته، أمس الأربعاء، بنقابة المحامين في بنها دون سبب واضح، سوى أن منظمي المؤتمر لم يحصلوا على إذن الأمن قبل تنظيم المؤتمر. وطالب صباحي نقابة المحامين بأن توضح أسباب الإلغاء، وقال إن قرار الإلغاء لا يمكن قبوله أو السكوت عنه لما يمثله من إهدار لحق الاجتماع السلمي بعد محاولة إهدار الحق في التظاهر، بحسب تصريحات نواب الحزب الوطني بمجلس الشعب. وقال محمد مصطفى إن الأمن أخبر المسئول عن تأجير القاعة، بأنه في حالة إصرار «صباحي» ومن معه على إقامة المؤتمر، فسيتم اعتقال أعضاء حملة دعمه ومنظمي المؤتمر (المصري اليوم)
  7. في تحدٍّ صارخ لأحكام القضاء، أصدرت وزارة الداخلية قرارًا باعتقال صابر عياد أحد إخوان بلطيم بمحافظة كفر الشيخ، رغم صدور قرار من محكمة جنايات كفر الشيخ الأحد الماضي بإخلاء سبيله لانتفاء أسباب اعتقاله! وكانت أجهزة الأمن اختطفته من مكتبه منذ أسبوعين على خلفية محضر سابق خاص بانتخابات المحليات في 2007م.
  8. حملت أسرة الشيخ مصطفى محمد إبراهيم عبد المجيد أحد إخوان عزبة طوسون مركز كفر الشيخ الداخلية مسئولية تدهور الحالة الصحية داخل محبسه. وقال محرم عقبة (محام): إنه تقدَّم ببلاغ إلى النيابة بالحالة الصحية للشيخ مصطفى، والذي يعاني من نوبات صعوبة في التنفس، وزرقة في الأطراف مع فقدان في الوعي نتيجة قصور شديد في الشريان التاجي.
  9. أصدر النائب العام السيد المستشار “عبد المجيد محمود” اليوم قرارا بإحالة كل من د. أشرف عبد الغفار أمين عام مساعد نقابة الأطباء ووجدي عبد الحميد غنيم داعية إسلامي وعوض محمد القرني سعودي الجنسية داعية إسلامي وأسامة محمد سليمان رئيس مجلس إدارة شركة الصباح للصرافة وإبراهيم منير مصطفى إلى محكمة أمن الدولة العليا طوارئ، وذلك في انتهاك للحق في المحاكمة أمام القاضي الطبيعي المكفول بمقتضى الدستور والمواثيق الدولية المعنية بحقوق الإنسان

24 ابريل

  1. سائق سيارة ملاكي يتعرض للتعذيب لأنه استعجل ضابط المرور في إعادة رخصته ليتمكن من توصيل صاحب العمل للمطار. التعذيب شمل الضرب والتعليق والصعق بالكهرباء في الصدر والخصيتين. (مركز النديم)
  2. قالت هيومن رايتس ووتش اليوم إن على السلطات المصرية أن تفرج فوراً عن المدون هاني نظير المحتجز تعسفاً منذ أكتوبر/تشرين الأول 2008 بموجب قانون الطوارئ المطبق في البلاد منذ عشرات السنين. ورغم حكم محكمة صادر في الثالث من أبريل/نيسان 2010 بالإفراج عنه، فإن وزارة الداخلية جددت هذا الأسبوع للمرة السادسة اعتقاله القائم منذ 19 شهراً،  بموجب قانون الطوارئ الذي يسمح بالاحتجاز الإداري دون نسب اتهامات للمعتقل. الأسباب الوحيدة التي تقدمت بها الحكومة كانت بشأن رابط في مدونته لكتاب حول الإسلام يعتبر غلافه للبعض إساءة للإسلام، أو لأسباب تتعلق بـ “حمايته”.
  3. أمن جامعة عين شمس يحتجز ثلاث طلاب في مكتب أمن كلية الآداب لمشاركتهم في معرض طلابي عن التعديلات الدستورية. عصام محمد (حقوق) – محب أديب (حقوق) – محمود منير (تجارة) عقابا لهم على تنظيم معرض كاريكاتوري في حرم كلية الآداب بجامعة عين شمس، شارك فيه شباب 6 أبريل و بعض طلاب الإخوان المسلمين وبعض الطلاب الناصرين، احتوي المعرض علي عدد من اللوحات الكاريكاتورية عن التعديلات الدستورية وقانون الطوارئ وكوارث النظام الحاكم. وقد قامت قوات الحرس الجامعي مع بدء المعرض بمحاولة فض المعرض، وهو ما واجهه الطلاب المشاركون بالرفض مصممين علي استمرار المعرض، وحاول الحرس الجامعي الاستيلاء علي كاميرات الطلاب الذين قاموا بتصوير المعرض، وبعد نصف ساعة من المعرض قامت قوات الحرس الجامعي والأمن الإداري بالاستيلاء علي لوحات المعرض بالقوة. وقد قامت قوات الحرس الجامعي باحتجاز ثلاث طلاب من الطلبة المشاركين لمده ساعتين (محمود منير – عصام محمد – محب أديب)، في مكتب الحرس الجامعي لكلية الأداب، وقاموا بسحب الكرنيهات الخاصة بهم ورفض تسليمهم إياها مره أخري. وهدد وكيل شئون الطلبة بكلية حقوق (خالد حمدي عبد الرحمن) الثلاث طلاب بالرسوب في ماده هذا العام مرددا (كل واحد فيكم هيشيل مادة وخلي الدستور والحرية والديمقراطية بتاعتكم تنفعكم (طلاب عين شمس).

25 أبريل

  1. في تصعيد خطير حررت إدارة سجن الأبعادية بدمنهور محضرًا كيديًّا ضد عمرو محمد المصري، أثناء زيارته لوالده مرشح الإخوان السابق في انتخابات المحليات والمعتقل بالسجن. وقررت نيابة دمنهور في ساعة متأخرة من مساء أمس حبس “عمرو المصري” 15 يومًا على ذمة التحقيق، وتم ترحيله إلى السجن!! (إخوان أون لاين)
  2. تعيش أسرة مسعد توفيق الشافعي أحد الإخوان المسلمين بمدينة نصر بشرق القاهرة حالة من القلق؛ بسبب غياب عائلها بعد قيام أمن الدولة باختطافه وإخفائه منذ فجر الاثنين 19 أبريل الجاري؛ وذلك بعد اقتحام منزله والعبث بمحتوياته وترويع أهله، ولم يتم التوصل إلى الجهة المحتجز فيها، ولم يًعرض على أية جهة قضائية حتى الآن. وتم تحرير بلاغ إلى السيد رئيس الجمهورية، ووزير العدل، والنائب العام؛ وذلك نظرًا للظروف الصحية الخطيرة للمعتقل والتي تسبب قلقًا بالغًا لأسرته. (إخوان أون لاين)
  3. تظاهر معتقلو الإخوان المسلمين بسجن “وادي النطرون 2” البالغ عددهم 150 معتقلاً ومحبوسًا، عصر أمس؛ احتجاجًا على منع إدارة السجن إدخال الطعام لهم طبقًا للوائح السجن والقوانين المنظمة له. ونجح المعتقلون في إجبار إدارة السجن على الانصياع للقانون؛ حيث اضطرت إلى إدخال الطعام، بعد تهديد المعتقلين بالإضراب عن الطعام إذا لم تسمح لهم الإدارة بإدخاله. وقال أحد المعتقلين- في رسالة إلى (إخوان أون لاين)-: إن مأمور السجن ورئيس المباحث دأبا منذ فترة على تخفيض كمية الطعام أو منعها لإجبارهم على شراء الطعام من “كانتين السجن”، واللذين يحصلان على نسبة من أرباح مبيعاته.

28 أبريل

  1. محكمة أمن الدولة العليا طوارئ تحكم على المتهمين في القضية المسماة بقصية حزب الله بأحكام تتراوح ما بين ست شهور والمؤبد. لم تقتصر الانتهاكات المرتبطة بهذه القضية على محاكمة مدنيين أمام محاكم استثنائية بل إن المتهمين في القضية أعلنوا أكثر من مرة أنهم قد تعرضوا للتعذيب الشديد وان ما صدر عنهم من اعترافات كان نتيجة لتعرضهم لهذا التعذيب. 
  2. قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم، أنه ينبغي على وزير الداخلية أن يوقف فورا ضباطه عن ممارساتهم السادية والممعنة في محاولة إذلال المدون “كريم عامر” السجين في معتقل برج، حيث قام بعض الضباط   باقتحام زنزانته  والاستيلاء على أوراقه و”كشكول” يدون به خواطره وبعض الخطابات التي يحتفظ بها، ويعيد قراءتها لمحاولة التغلب على وقت السجن الكئيب، ثم يقومون بتمزيقها  بدم بارد و دون  إبداء أية أسباب. وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان” تم حرمان كريم عامر من المحاكمة العادلة، ورفضت الداخلية الإفراج عنه بعد قضائه ثلاثة أرباع المدة القانونية مثل غيره من السجناء، وتم حرمانه من الزيارة، وأهملت النيابة العامة التحقيق في بلاغ الاعتداء عليه بالضرب وكذلك  رفضت التحقيق في البلاغ المقدم من محاميه بالشبكة العربية برفض الزيارة، والآن، يتم تمزيق أوراقه وخطاباته، إنها ممارسات سادية قد تدفع أي سجين للانتحار، فهل هذا ما ترغبه وزارة الداخلية؟”
  3. تعقد مؤسسة حرية الفكر والتعبير اليوم بالاشتراك مع عدد من المنظمات الحقوقية تقريرا عن الممارسات والانتهاكات الأمنية والإدارية التي تشهدها الجامعات المصرية خلال الفترة من 24 فبراير وحتى 23 أبريل من عام 2010، ويرصد التقرير تصاعد وانتشار حدة العنف الصادرة عن الأجهزة الأمنية، والممارسات الصادرة عن الإدارة الجامعية، التي امتدت خلال فترة الرصد إلي 6 جامعات، بداية من جامعة الإسكندرية، مروراً بجامعة المنوفية، والأزهر، والزقازيق، والفيوم، وعين شمس، ويستعرض التقرير العنف داخل الحرم الجامعي، عبر تزاوج غير مسبوق ما بين رجال الأمن وإدارة الجامعة، إضافة إلي موظفي الجامعة، وأعداد هائلة من البلطجية، الذين يتم استخدامهم من قبل الأجهزة الأمنية لردع المتظاهرين. كما تعلن المنظمات عن بدء حملة  الدفاع عن طلاب مصر

29 أبريل

  1. تعقد اليوم محكمة الجرائم الاقتصادية جلسة معارضة  للنظر في الحكم الصادر بسجن  المدون المعروف وائل عباس ستة أشهر،  وهي نفس القضية التي سبق أن تمت تبرئته فيها في فبراير الماضي، والتي لفقها له أحد المواطنين وشقيقه ضابط الشرطة، دون أن تكترث وزارة الداخلية بأن تكون هذه القضية على الأقل  صحيحة  من حيث الشكل، حيث  لم يكن لهذه القضية الجديدة أي أثر في أوراق النيابة العامة، ليصبح القانون في مصر مجرد واجهة يتشدق بها مسئولو الحكومة المصري.
  2. لجنة الدفاع عن الصحفيين تصدر بيانا يدين التحرشات الأمنية التي يتعرض لها المدون كريم عامر المحكوم عليه بالسجن أربعة سنوات بسبب كتاباته على الإنترنت.
  3. منظمة العفو الدولية تطالب بإعادة محاكمة 26 متهما في قضية حزب الله أمام محكمة عادية بعد أن مثلوا أمام محاكم أمن الدولة التي حكمت عليهم بأحكام تراوحت ما بين ست شهور والسجن المؤبد. وقد اعتمدت الإدانة على “اعترافات” ذكر المتهمون أنهم أدلوا بها تحت التعذيب.

30 أبريل

  1. منظمة العفو الدولية تطالب السلطات المصرية برفع القيود على تأسيس ونشاط النقابات العمالية المستقلة ووضع نظام يضمن حدا أدنى ملائم للأجور. وتأتي هذه المناشدة بمناسبة عيد العمال يوم 1 مايو والتحركات العمالية المزمع تنظيمها يوم 2 مايو.

ولليوميات بقية

مواضيع ذات صلة