النديم لمناهضة العنف والتعذيب

يوميات المصريين في ظل الطوارئ: الحلقة الثالثة – مايو 2010

قوة العمل المناهضة للتعذيب

الصفحات التالية تحمل يوميات المواطنين، مصريين وغير مصريين، نساء ورجال، شباب وشيوخ، مع انتهاكات وزارة الداخلية المصرية في ظل قوانين الطوارئ التي تحمي الجناة وتحرم الضحايا فرصة اللجوء إلى العدالة.. وهي يوميات نرصدها في إطار “حملة المائة يوم” التي أطلقها ملتقى منظمات حقوق الإنسان المستقلة لمراقبة التزام الحكومة المصرية باحترام حقوق الإنسان في الفترة الممتدة بين انتهاء جلسة المراجعة الدورية الشاملة يوم 17 فبراير 2010 وحتى موعد انعقاد الدورة الرابعة عشر لمجلس حقوق الإنسان في يونيو 2010، حين تقف الحكومة المصرية مرة أخرى أمام مجلس حقوق الإنسان لتعتمد بشكل نهائي التوصيات التي ينبغي عليها الوفاء بها.

إنها الحلقة الثالثة من اليوميات تمتد من 1 إلى 31 مايو 2010.

ا مايو

  1. اللواء إسماعيل الشاعر، مساعد أول وزير الداخلية، مدير أمن القاهرة، يرسل إنذارا على يد محضر إلى كل من النواب د. حمدي حسن، د. جمال زهران، د. محمد البلتاجي، حمدين صباحي، علاء الدين عبد المنعم، سعد عبود، يرفض فيه طلبهم بتنظيم مظاهرة سلمية للتعبير عن مطالب سياسية تنتهي بمسيرة لمجلس الشعب المصري لتقديم هذه المطالب لرئيس المجلس. وقالت مديرية أمن القاهرة أنه في إطار الأحداث الأمنية الراهنة قد تؤدى مثل تلك المسيرات والوقفات الاحتجاجية إلى تكدير صفو الأمن العام بالعاصمة وتعطيل حركة المرور بالشارع، مما يؤدى إلى تعطيل مصالح المواطنين. هذا وقد حمّلت مديرية الأمن النواب المسئولية عن أي إجراءات تخالف ذلك. (المصري اليوم)
  2. النيابة الكلية بالفيوم تجدد حبس 8 أشخاص من جماعة الإخوان المسلمين 15 يوماً علي ذمة التحقيق. وتوجه لهم تهم الانضمام إلى جماعة محظورة وإحياء نشاطها، وحيازة كتب ومنشورات تحض على فكر الجماعة. أما الذين تقرر تجديد حبسهم على ذمة التحقيق فهم أيمن صبحى جميل، طه سعد جمعة، تامر أحمد السيد، رجب هاشم عبد المجيد، محمد على حسن، محمد عبد الحميد عبد المعز، شعيب شعيشع شعيب، حسن عبد السلام (الشروق)

2 مايو

  1. الأمن يغلق شارع حسين حجازي بعدة كردونات أمنية تحسباً للمظاهرة العمالية المطالبة بالحد الأدنى للأجور التي يشارك فيها ممثلي منظمات حقوقية ومدونين وصحفيين فضلاً عن عدد من القوي السياسية.
  2. مديرية أمن القاهرة تستعد لمنع مظاهرة «3 مايو»، الموافق الإثنين، والتي يقودها عدد من النواب المستقلين من أمام مسجد عمر مكرم حتى شارع مجلس الشعب لتقديم بعض الطلبات إلى رئيس مجلس الشعب الدكتور «أحمد فتحي سرور». وقال مصدر أمني لـ «المصري اليوم»، “إنه سيتم منع المسيرات حتى لو وصل الأمر لاستخدام القوة، خاصة وأنه قد تم تحذيرهم من قبل”، وأضاف المصدر، أن قوات الأمن ستنتشر بقوة في ميدان التحرير، وشارعي مجلس الشعب والقصر العيني، وأمام مسجد عمر مكرم، وأنها ستتعامل بشدة مع المتظاهرين. وأكد المصدر أن أية تجمعات  في تلك المناطق سيتم إلقاء القبض عليها، لافتاً إلى أن رفض وزارة الداخلية لتنظيم المسيرة جاء خوفاً من حدوث أعمال شغب، أثناء المسيرة، كما أشار إلى أن أي شخص سيتم إلقاء القبض عليه سيواجه اتهامات عديدة منها تكدير الأمن العام.. وأن التنسيق جار مع قوات الأمن المركزي، وقوات مكافحة الشغب، للاستعانة بهم، والمساعدة في فض المسيرة إذا نجح المنظمين في التجمع والشروع في تنفيذ مظاهرتهم. وقد أعرب النواب عن إصرارهم على تنظيم المظاهرة رغم رفض وزارة الداخلية، وأكدوا أنهم حريصون على أمن الوطن وسلامة المواطنين وكذلك عدم الاصطدام بالشرطة. (المصري اليوم)
  3. الدكتور هاني هلال، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، يهدد باحثي وموظفي وإداريي مدينة مبارك للأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية في الإسكندرية بـ«قطع رقبة» من يتحدث عن قرار إقالة الدكتور محمد السعدنى، المدير السابق للمدينة، سواء بالإيجاب أو السلب. (المصري اليوم)
  4. الشرطة المصرية تقتل اثنين من المهاجرين الأفارقة على الحدود مع اسرائيل أحدهما مهاجر اريتري يبلغ من العمر 35 عاما. (رويترز)

3 مايو

  1. قوات الأمن تحاصر أكثر من مائة وسبعين متظاهر أمام حديقة مسجد عمر مكرم بميدان التحرير وتعتدي على المتظاهرين أثناء محاولتهم التوجه بمسيرة سلمية إلى مجلس الشعب.. إعتداءات وحشية وحدوث إصابات بين صفوف المتظاهرين وخطف ثلاثة ناشطين من بينهم “أحمد دومه”. من بين المتظاهرين ما يقرب من ست أعضاء بمجلس الشعب المصري وكذلك مقرر لجنة الحريات بنقابة الصحفيين وعدد من الشخصيات العامة، وذلك للمطالبة بإنهاء حالة الطوارئ وتوفير ضمانات للانتخابات التشريعية القادمة.
  2. تحويل أحمد دومة للنيابة بسبب مشاركته في وقفة المطالبة بالغاء قانون الطوارئ، ووجهت له تهم بالاعتداء علي رجال الأمن وإتلاف كشك بميدان التحرير وإحراز سلاح أبيض.

4 مايو

  1. التحقيق مع الناشط “أحمد دومه” واتهامة بالتجمهر والإعتداء على موظفين عموميين أثناء تأدية عملهم، وقد استمعت نيابة وسط القاهرة لعدد من ضباط وأفراد الشرطة باعتبارهم مجني عليهم.
  2. القبض على القيادي الإخواني «محمد جمال حشمت» عضو مجلس شورى الجماعة، والمهندس «أسامة سليمان» القيادي الأخواني، وذلك في كمين مرورى بشارع المعهد الدينى بمدينة دمنهور أثناء استقلالهما السيارة الخاصة بالمهندس أسامة سليمان أمام العشرات من شهود العيان الذين أكدوا أن الأكمنة الأمنية كانت منتشرة منذ ظهر اليوم على مداخل مدينة دمنهور ومخارجها، وبعد القبض على حشمت وسليمان تم فض كافة الأكمنة.
  3. بعد تحقيق دام 7 ساعات قررت نيابة دمنهور حبس كلاً من د. محمد جمال حشمت وم. أسامة سليمان، 15 يوماً علي ذمة التحقيق وتم إيداعهما بقسم شرطة ترحيلات دمنهور تمهيداً لترحيلهما إلى إحدي السجون العمومية.
  4. الدكتور محمد جمال حشمت والمهندس أسامة سليمان يرفضان الاتهامات الموجهة إليهما ويستمران في الاضراب عن الطعام حتى تتراجع وزارة الداخلية ونيابة أمن الدولة عن هذه القضية الملفقة.
  5. أصدرت كلية التجارة – جامعة القاهرة قراراً إدارياً يقضى بحرمان 55 طالب من دخول الإمتحان. وينتمى الطلاب المُعلن أسماؤهم إلى كل من حركة شباب 6 أبريل وجماعة الإخوان المسلمين. وقد صدر القرار يوم 12فبراير 2010 مستنداً إلى تحقيقات مزوّرة لم تحدث من الأساس، وهو ما يعتبر تزويراً واضحاً وسبب كافى لبطلان القرار، الذي تضمّن عدة اتهامات، منها: لصق ملصقات وتوزيع منشورات وإحداث شغب في الحرم الجامعة وإعداد معارض فنية بدون إذن أمني بالإضافة إلى القيام بتنظيم مظاهرات.
  6. هدمت سلطات بورسعيد المحلية في منطقة “زرزارة” العشوائية في مدينة بورسعيد، 15 بيتاً من طابق واحد أرضي (عشش)، دون سابق إنذار، تاركة العائلات التي كانت تسكنها دون سكن بديل، وذلك لإفساح المجال أمام بناء طريق. وبحسب “المركز المصري لحقوق السكن”، قامت الشرطة بضرب بعض من تم إخلاء منازلهم.

5 مايو

  1. تدهور الحالة الصحية للدكتور محمد جمال حشمت، والمهندس أسامة سليمان حيث وصلوا سجن برج العرب ظهر هذا اليوم في حالة إعياء شديدة نتيجة الإضراب عن الطعام الذي أعلنوا دخولهم فيه لليوم الثالث على التوالى مما دفع المحامي العام الأول لنيابات وسط دمنهور لإصدار قراره بالتوقيع الفورى والعاجل للكشف الطبي عليهم لبيان حالتهما الصحية مع إرسال نتيجة الكشف إلى مكتب المحامي العام بأقصى سرعة.
  2. تنظم لجنة الدفاع عن سجناء الرأي والحريات وقفة احتجاجية يوم السبت الموافق 8-5-2010 تصحب تقديم بلاغ للنائب العام بخصوص:1) بلاغ بشأن الاعتداء واختطاف الناشط والمنسق الإعلامي للجنة المدون أحمد سعد دومة وتلفيق اتهامات له واستمرار حبسه حتى الآن. 2) بلاغ بشأن الناشط والمدون طارق خضر لاستمرار اختطافه لجهة غير معلومة على خلفية جمعه توقيعات على توكيل البردعي و اختطافه من كليته. 3) بلاغ بشأن استمرار اعتقال عضو حزب العمل الاستاذ بهاء الدين محمد عبد الهادي بدون تهمة للسنة السابعة على التوالي رغم حصوله على اكثر من 13 حكم نهائي بالإفراج الفوري. 4) بلاغ بشأن استمرار اعتقال الناشط السيناوي مسعد ابو فجر للسنة الثالثة على التوالي.

6 مايو

  1. إحالة الناشط السياسي أحمد دومة إلى محاكمة عاجلة يوم السبت القادم 8/5/2010 أمام محكمة جنح قصر النيل  بدون استكمال التحقيق وبدون تلبية طلبات الدفاع بسماع شهود نفي للواقعة والاتهامات الموجهة إلى أحمد دومة أو تحقيق ايا من مطالب الدفاع عنه. وجدير بالذكر أن النيابة تغاضت عن سيطرة ضباط الداخلية علي مبني المحكمة التي يجري بها التحقيق والذين منعوا عددا كبيرا من المحامين من الحضور مع أحمد دومة ومنعوا الشهود من دخول مقر المحكمة للإدلاء بشهادتهم حول الواقعة وفي نفس الوقت فقد استمعت النيابة لكل الشهود القادمين من جهة وزارة الداخلية. (المركز المصري)

8 مايو

  1. كشف معتقل فلسطيني مفرج عنه مؤخراً من أحد السجون المصرية – طلب الاحتفاظ باسمه- معلومات جديدة وخطيرة للغاية تكشف لأول مرة عن سبب وفاة شقيق القيادي في حركة المقاومة الإسلامية “حماس” سامي أبو زهري، يوسف أبو زهري، وأكد أنه تم إعدامه في مقر جهاز أمن الدولة المصري جراء التعذيب الشديد الذي تركز على صعقات كهربائية شديدة. ونقلت وكالة “قدس برس” عن المعتقل الفلسطيني الذي طلب الاحتفاظ باسمه، أنه ومجموعة من المعتقلين الفلسطينيين في السجون المصرية خضعوا للتعذيب المبرح من أجهزة أمن الدولة للحصول على معلومات حول حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، وذكر أنه كان يسمع صراخ الشهيد يوسف أبو زهري وهو يخضع للتعذيب بالصعق الكهربائي حتى الصرخة الأخيرة، وأنه توفي في أقبية أمن الدولة وليس في مستشفى سجن برج العرب، وأنهم فتحوا المذياع على أغنية للتغطية على صوته وهو يفارق الحياة، وترك عدة أيام قبل نقله إلى المستشفى حتى تتحلل جثته، ويصعب معرفة الأسباب الحقيقية للوفاة. وذكر المصدر أن القيادي في حركة “حماس” أيمن نوفل المعتقل في السجون المصرية هذه الأيام يعاني من تعذيب شديد للحصول على معلومات تخص حركة “حماس”، يذكر أن شقيق يوسف أبو زهري المتحدث باسم حركة المقاومة الإسلامية “حماس” سامي أبو زهري كان قد شكك في رواية السلطات المصرية التي قالت بأنه مات موتا طبيعيا نتيجة معاناته من مجموعة أمراض، واتهم السلطات المصرية بقتل أخيه. http://www.egyptwindow.net/news_Details.aspx?News_ID=8126
  2. تقدمت المؤسسة المصرية للنهوض بأوضاع الطفولة اليوم الموافق 8 مايو 2010 ببلاغ للنائب العام – تطالب فيه بالتحقيق في واقعة إحتجاز الطفلة/ حنان شعبان عزت قطب – في مكان غير مخصص لاحتجاز الأطفال وذلك بمقر قسم العمرانية والطفلة تبلغ من العمر أربعة عشر عاماً وهى محتجزة على ذمة القضية رقم 747 لسنة 2010 جنح الطفل بالجيزة منذ 3/5/2010 وحتى الآن.
  3. رغم انتفاء مبررات استمرار حبس أحمد دومهه احتياطيا طبقا للدستور المصري وقانون الإجراءات الجنائية إلا أن المحكمة قررت اليوم استمرار حبسه، ويذكر أن المحكمة نظرت القضية في ظل تواجد أمني مكثف داخل قاعة المحكمة وأن قوات الأمن التي تحاصر مبني المحكمة من الخارج منعت كافة شهود النفي من مجرد دخول المحكمة (مؤسسة حرية الفكر والتعبير، المركز المصري للحقوق الإقتصادية والإجتماعية، مركز هشام مبارك للقانون)

9 مايو

  1. 3 معتقلين يحاولون الانتحار بسجن الوادى الجديداتهموا إدارة السجن بإجبارهم على أفعال مخلة بالشرف..واصل المعتقلون السياسيون في سجن الوادى الجديد إضرابهم عن الطعام وعن التعامل مع إدارة السجن للأسبوع الثانى، حاول عدد منهم الانتحار نتيجة الإعياء الشديد وتعرضهم للضرب والتعذيب، حسب قول محاميهم. وحاول اليوم الأحد عمرو محمد حسين (28 عاما) والمعتقل من يناير 2006 على خلفية انتمائه لتنظيم الجهاد، الانتحار بقطع شريان يده بآلة حادة، نتيجة الضغط الشديد عليه بالضرب والتعذيب، وكذلك إجبار عبد الحميد الصيرفى رئيس مباحث السجن لعمرو بارتكاب أفعال مخلة بالشرف، ومحاولة إجباره على خلع ملابسة كاملة داخل العنبر ونقله بين الزنازين كل يوم تقريبا، وكذلك حاول كل من بهاء الدين عبد الهادى، وعبد الحميد شادى الانتحار نتيجة الإحباط واليأس بعد إضرابهم المفتوح منذ الأول من مايو حتى الآن دون أن يتم إصلاح أوضاعهم.  (اليوم السابع)
  2. تقدَّم عدد من طلاب كلية التجارة بجامعة القاهرة بشكوى إلى المجلس القومي لحقوق الإنسان، ضد قرار عميد الكلية بحرمانهم من دخول آخر مادة من امتحانات الفصل الدراسي الثاني لدور مايو 2010م؛ بتهمة تعليق لوحات شجر بساحة الكلية!. وأوضح الطلاب في شكواهم أنهم علموا بأمر منعهم من دخول الامتحانات مصادفةً؛ حيث إن الكلية كانت تبيِّت النية لإعلام الطلاب بقرار المنع قبل الامتحان بأسبوع حتى لا يستطيعوا الطعن على هذا القرار. (إخوان أون لاين)
  3. وقد حملت أسرة حشمت وسليمان جهاز أمن الدولة مسئولية تعرض حياتهم لأى أخطار وطالبو بسرعة إطلاق سراحهم لمرضهم الشديد وأكدوا أنهم معتصمون بميدان الساعة حتى الإفراج التام عنهم. وأكد مصدر طبي أنه يتحتم خلال ساعات قليلة نقلهم إلى مستشفى لتعليق محاليل لهم على الفور لوجود خطورة حقيقة على حياتهم والجلوس بمكان جيد التهوية حتى لا يصابو بهبوط حاد يؤدي إلى تهديد حياتهم

10 مايو

  1. دعت منظمة العفو الدولية السلطات المصرية إلى وقف الإخلاء القسري لنحو 200 عائلة في شمال شرقي البلاد في سياق مشروع لتوسيع إحدى الطرق.  إذ باشرت الجرافات يوم الثلاثاء، 4 مايو/أيار، بهدم وإزالة بيوت (عشش) منطقة زرزارة العشوائية، في بورسعيد، تاركة خمس عشرة عائلة بلا مأوى، و200 عائلة أخرى تحت التهديد بالإخلاء. وعُرض على العائلات الخمس عشرة التي تُركت بلا سكن بديل في يوم إخلائها قسراً تعويض بقيمة 500 جنيه مصري (89 دولاراً أمريكياً) عن منازلها التي فقدتها.

11 مايو

  1. نقل صباح اليوم الدكتور محمد جمال حشمت عضو مجلس الشعب السابق إلى مستشفى القصر العيني الفرنساوي بناء على قرار الفريق الطبي المعالج له لإستكمال تلقي العلاج اللازم وإجراء اشعات وتحاليل غير متوفرة بدمنهور. وقد أكد مصدر طبي ان حالة الدكتور حشمت بدأت في التحسن وان سفر القاهرة لإستكمال العلاج وبعض الفحوص من اجل التغلب على النتائج الصحية المترتبة على الاضراب الذي استمر 7 ايام  دون ان تقوم الداخلية بتحويله إلى المستشفى لتلقي الرعاية اللازمة مما يعد تهاونا في صحه مواطن مصري وانتهاكا لحقوقه المكفوله له قانونا في العلاج والرعاية.
  2. انتهاكات انتخابات الشورى: بدءت انتهاكات الداخلية وتجاوزاتها بحق محمد الزيات مرشح الإخوان المسلمين في انتخابات التجديد النصفي لإنتخابات مجلس الشورى 2010 عن دائرة”حوش عيسى وابو المطامير وابو حمص” فقد قامت مباحث قسم شرطة حوش عيسى بتمزيق دعاية ولافتات محمد الزيات مرشح الإخوان المسلمين عقب تعليقها بكافة أرجاء المدينة بساعة وقامت بإختطاف حسنى الشيخ وأحد أنصار الزيات وهو في طريقه لمنزله بحوش عيسى وسيتم عرضه على نيابة حوش عيسى ظهر اليوم. يذكر ان قوة كبيرة من مديرية أمن البحيرة بقيادة الضابط جمال متولي مفتش مباحث المديرية يرافقه النقيب أحمد الشرقاوي ونائب مأمور القسم و4 سيارات محملة بالعساكر قموا بالمرور على كل المنشئات الحكومية والبنوك في مدينة حوش عيسى وقاموا برفع الحراسة الأمنية من عليها من أجل مشاركة الداخلية في نزع اللافتات التي امتلأت بها شوارع المدينة مما اثار حفيظة اهالى حوش عيسى الذين قوبلوا بالتهديد بالإعتقال في حالة التعليق على ما يحدث وأن مصيرهم سيكون مثل حسنى الشيخ الذي تم القبض عليه

12 مايو

  1. أغلق عصر اليوم، الأربعاء، حرس كلية الصيدلة بجامعة القاهرة أبواب الكلية، ومنعوا جميع الطلاب من الخروج من الحرم الجامعى، وذلك على إثر مظاهرة نظمها طلاب الإخوان بالكلية اليوم، اعتراضا على تحويل 15 طالبا إلى مجلس التأديب.وفوجئ الطلاب بعد إنهاء تظاهرتهم في الخامسة عصرا عند محاولتهم الخروج بالأمن يسمح للطلاب بالخروج بكارنيه الكلية، ثم أغلق جميع الأبواب أمام طلاب الكلية والطلاب المنتمين لتيار الإخوان المسلمين، وسط تواجد أمن مكثف من الأمن المركزى، وتواجد سيارات الشرطة، وبعض البلطجية خارج باب الكلية. (اليوم السابع)

13 مايو

  1. اختطفت الأجهزة الأمنية بمحافظة البحيرة صباح اليوم خميس سعد النقيب أحد إخوان مدينة أبو حمص من داخل مجلس مدينة المركز. جاء هذا خلال مشاركته بجولة مع محمد الزيات مرشح الإخوان المسلمين لانتخابات التجديد النصفي لمجلس الشورى عن دائرة (أبو حمص)؛ حيث منع رئيس المباحث الزيات ومناصريه من إتمام جولتهم داخل مجلس المدينة، وقام باختطاف النقيب من وسط الجولة!!.
  2. إصابة ثلاث أشخاص بطلقات نارية عقب قيام شرطي بإطلاق النار عليهم وإصابتهم عن طريق الخطأ أثناء قيامه بقتل الكلاب الضالة بنجع حمادي.

14 مايو

  1. طالبت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية اليوم وزير الداخلية بالإفراج الفوري عن تسعة مواطنين تم اعتقالهم إداريا بموجب قانون الطوارئ منذ شهرين بسبب انتمائهم للمذهب الأحمدي. كما دعت المبادرة المصرية النائب العام إلى إصدار أمر بإنهاء التحقيقات التي تجريها نيابة أمن الدولة العليا مع كافة المتهمين بتهمة “ازدراء الأديان”، ومحاسبة المسئولين عن اعتقال واستجواب مواطنين على أساس ممارستهم لحقهم الدستوري في حريتي المعتقد والتعبير.
  2. قامت قوات الامن ظهر اليوم بالتعرض لجولة محمد عوض الزيات مرشح الإخوان المسلمين في إنتخابات التجديد النصفي لمجلس الشعب 2010 عن دائرة الثانية أبو حمص وحوش عيسى وأبو المطامير وقاموا بفض الجولة بقرية عزاز بالقوة والتي اسفرت عن إختطاف أحد أنصار الزيات ويدعى محمد مازن وقامت بإقتياده إلى جهة غير معلومة.
  3. أهالي جزيرة محمد يتظاهرون ضد نزع الحكومة لملكية أراضيهم بالقوة وضد ضمهم لمحافظة 6 اكتوبروقوات الأمن تفض التجمع باستخدام القنابل المسيلة للدموع وإطلاق الرصاص المطاطي علي الأهالي المتجمعين وحملات قبض عشوائية من داخل المنازل وحصار أمني شديد لكل مداخل القرية والقبض على نساء القرية واحتجازهم كرهائن لحين تسليم الرجال أنفسهم والقبض علي أطفال لا تتعدي أعمارهم العشر سنوات وسط توافد عدد من العربات المصفحة لنقل المحتجزين غلي أماكن مجهولة
  4. بعد انتظار دام اكثر من 9 ساعات لقرار النيابة في متهمي جزيرة محمد, واكثر من 18 ساعة من المرابطة في النيابة, وكيل النائب العام يرفض اعطاء محامي مهتمي جزيرة محمد قرار النيابة, ويتعامل مهم بفوقية, واستعلاء شديد, طالبا منهم الذهاب إلى حرس النيابة لمعرفة قرار النيابة.

15 مايو

  1. تأجيل جلسة أحمد دومة إلى 22 يونيو مع إستمرار حبسه بعد أن  تم إلقاء القبض على أحمد دومة يوم 3 مايو في المظاهرة المطالبة بإنهاء حالة الطوارئ.
  2. اعتقال أنصار مرشح الإخوان المسلمين لانتخابات الشورى في ملوى علاء عثمان حسن، حيث ألقى القبض على عشرة منهم من البيوت ومن الشوارع وتقوم قوات الأمن بمطاردة المواطنين في الشوارع لمنع الحركة لتأييد المرشح (الإخوان المسلمين)

16 مايو

  1. محكمة مجلس الدولة تنظر قضية طلاب كلية التجارة جامعة القاهرة في شان قرار العميد بفصل 49 طالبا وطالبة منهم 7 خريجين وطالب متوفي. (مؤسسة حرية الفكر والتعبير)
  2. بعد ان قامت الشرطة المصرية صباح اليوم بترحيل متهمي ج محمد إلى النيابة للعرض عليها في غير موعدها, قررت ايضا عودة المتهمين للعرض باكر, بدون ان يتم عرضهم اليوم على النيابة.
  3. حبس 60 من أهالي جزيرة محمد 4 أيام  والأمن يرفض إدخال الطعام للمتهمين
  4. محكمة مجلس الدولة تنظر قضية طلاب كلية التجارة جامعة القاهرة في شان قرار العميد بفصل 49 طالبا وطالبة منهم 7 خريجين وطالب متوفي. (مؤسسة حرية الفكر والتعبير)
  5. الشرطة المصرية تطلق النار على مهاجر سوداني، آدم علي محمد، 39 سنة، من دارفور اثناء محاولته عبور الحدود.
  6. أكد اللواء حامد راشد مدير إدارة الشئون القانونية بوزارة الداخلية أن القبض على عدد من العاملين بمكتب النائب المستقل “إخوان” عبد الفتاح عيد بمدينة منوف بمحافظة المنوفية قبل أيام يرجع إلى قيام أنصاره بتعليق لافتات ضد مد حالة الطوارئ.  (الدستور)

17 مايو

  1. النائب العام يحقق مع الناشط الحقوقي ناصر أمين مدير المركز العربي لاستقلال القضاء ومهنة المحاماة على خلفية تعليقه على موقف مجلس الدولة من تعيين النساء في القضاء.

18 مايو

  1. قامت قوات تابعه لمباحث أمن الدولة مدعمة بقوات من الأن المركزى بالهجوم على مسيرة إنتخابية لمرشح جماعة الإخوان المسلمين علاء عثمان عبوده و قاموا بضربه هو و أنصاره الذين كانوا معه كما قامت عناصر بزي مدني بالاستيلاء على الدعاية الإنتخابيه الخاصة به و قاموا بإختطاف إثنين من أنصاره لم تحدد بعد أسماؤهم ، و إنما شوهدت عربات أمن الدوله تقوم بالقبض عليه

19 مايو

  1. اعتصم عدد كبير من المحامين اليوم أمام محكمة حلوان ونظموا مسيرة قاموا فيها بقطع الطريق العام بشارع خسرو المتفرع من شارع شريف، احتجاجاً على قيام ضابط بقسم شرطة حلوان باحتجاز زميل لهم يدعى “محمد على أحمد” داخل ديوان القسم بدون وجه حق أثناء قيامه بتحرير محضر لأحد موكليه.  (اليوم السابع)
  2. أجهزة الأمن تلقي القبض على 8 من أعضاء الجمعية الوطنية للتغيير بالبحيرة، بمدينة دمنهور، أثناء جمعهم لتوكيلات الدكتور محمد البرادعى وهم: أحمد ميلاد – رئيس لجنة حزب الغد بالبحيرة – وأحمد مدحت – حزب الغد – وأحمد بسيونى وهانى إدريس ومحمد بطور – الجمعية الوطنية للتغيير ، د.عادل العطار – منسق حركة كفاية بالبحيرة – وعصام جويدة – حركة كفاية – وسعيد عبد المقصود – حركة كفاية .
  3. اعتقال أكثر من 17 شخصا أمس اليوم من قبل قوات تابعة لمباحث أمن الدولة يلبسون الزى المدني أثناء تواجدهم في جولة انتخابية لمرشح جماعة الإخوان، و الأسماء التي تم رصدها حتى الآن ممن تم اعتقالهم هي · طارق جلال – رجل أعمال، · علي لطفي – طبيب، محمد درويش – رجل أعمال، معتصم عبد الجواد – فني تبريد و تكييف، · محمد كحلة – صاحب دار نشر، · محمد فهمي، علي فهمي، أيمن شعبان. و تفيد المعلومات الأولية بأنهم محتجزون الآن بقسم شرطة المنصورة.
  4. اختطاف اثنين من مناصري مرشح جماعة الإخوان صباح يوم الأربعاء الموافق 19/5/2010 أثناء قيامهم بتعليق لافتة دعائية من شارع سعد زغلول بمدينة أشمون من قبل قوات تابعة لمباحث أمن الدولة يلبسون الزى المدني وهم: · عاطف الدناصوري، · السيد سنجر، وهم محتجزون الآن بقسم شرطة اشمون و غير معروف حتى الآن ما هي التهم الموجهة ضدهم و لماذا تم القبض عليهم
  5. قامت قوات تابعة لمباحث أمن الدولة مدعومة بقوات من الأمن المركزى يلبسون اللباس المدنى بالهجوم على جولة إنتخابية خاصة بمرشح جماعة الإخوان المسلمين أمس الأربعاء الموافق 19/5/2010 واختطفوا العشرات منهم، ومنعوا وسائل الإعلام من التصوير، واعتدوا على أحد المصورين واختطفوه و لم يعرف حتى الان ما هي الجهة التى تم إقتياد المختطفين إليها و ما هو عددهم وما هى أسماؤهم
  6. البحيرة –  اعتقال اثنين من مناصري مرشح الإخوان صباح يوم الأربعاء الموافق 19/5/2010 أثناء قيامهم تعليق لافته دعائية من مدينة أبو المطامير من قبل قوات تابعة لمباحث أمن الدولة يلبسون الزى المدني وهم أحمد زكريا يوسف – محام، عبد ربه خيرى عبد ربه – موظف بالصرف الصحي، و أثناء احتجازهم بقسم شرطة أبو المطامير تم ضربهم و تعذيبهم من قبل ضابط و عدد من المخبرين تابعين لمباحث قسم شرطة أبو المطامير و أثناء عرضهم على النيابة مساء اليوم بدت عليهم علامات التعذيب في أنحاء متفرقة من أجسادهم
  7. إحالة الأستاذ أحمد سيف الإسلام حمد المحامي ومؤسس ومدير مركز هشام مبارك وجمال عيد مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان والناشط والمدون”عمرو غربية” للمحاكمة الجنائية بسبب تضامنهم ودفاعهم عن النشطاء الحقوقيين في مواجهة القاضي عبد الفتاح مراد بسبب انتهاكه لحقوق الملكية الفكرية للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان. http://www.hmlc-egy.org/node/1509

20 مايو

  1. قامت مباحث دمنهور مساء اليوم الساعة 11 بالقبض على كل من الدكتور عادل العطار منسق حركة كفاية بالبحيرة وكذلك سعيد عبد المقصود وعصام جويدة واحمد ميلاد المحامى واحمد مدحت وهاني إدريس ومحمد بطور واحمد بسيونى وتم احتجازهم بمباحث امن الدولة بدمنهور وتم تحويلهم الآن إلى مباحث دمنهور بالقسم. وحاليا يتم تجهيز قضية للمجموعة بتجهيز الأحراز وهى عبارة عن بيانات الجمعية الوطنية للتغيير
  2. الشرقيه -مدينه فاقوس – إعتقال أحد أنصار مرشح جماعة الإخوان المسلمين بمدينة فاقوس -الشرقية- فجر اليوم أثناء قيامه بتعليق لافتة دعائية وهو: حازم إسماعيل -مدرس بالثانوية الصناعية
  3. اعتقال “محمد” وترحيله الى سجن برج العرب عقابا لوالدته لأنها تشاجرت مع خالة ضابط شرطة.
  4. وزارة الداخلية تلقي القبض على 17 مواطنا من مسجد القاضي وذلك لتواجد مرشحا الإخوان عبد الحميد رشاد العدل و صفوت البكري ” مرشحا الإخوان عن دائرة المنصورة ” وتعاملت قوات الأمن بعنف شديد مع المصلين وأجبرتهم علي الركوب في سيارات البوكس واتجهت بهم إلى مكان غير معلوم وأكد ياسر الجزار المحامي خرجت من المسجد فوجد أعداد كبير من المخبرين والضباط يلقوا بي داخل البوكس ولكنهم تركوني بعد أن علموا أني محامي وظلوا يضربوا فيمن القوا القبض عليهم (الدستور)
  5. قبلت محكمة جنايات شمال القاهرة التظلم الذي تقدم به محاموا الزميل طارق خضر عضو “حركة شباب 6 أبريل” ضد أمر إعتقاله الذي صدر له بموجب قانون الطوارئ سيئ السمع منذ إختطافة بتاريخ 25-3-2010 ، وبالرغم من ذلك إلا إنه لم يتم الإفراج عن طارق خضر حتي الأن. يذكر إن طارق خضر قد أعتقل ظهر يوم 25-3-2010 ، من داخل جامعة الإسكندرية ، بسبب قيامه بتجميع التوقيعات من طلبة الجامعة علي بيان الجمعية الوطنية للتغيير، وكذلك الدعاية وسط الطلاب ليوم 6 ابريل 2010 للمطالبة بتعديل الدستور وإلغاء حالة الطوارئ
  6. قامت قوات الشرطة بمدينة دمنهور بمحافظة البحيرة بالقبض على رئيس لجنة حزب الغد بمحافظة البحيرة و معه سبعة نشطاء آخرين من المعارضة المصرية أثناء جمعهم لتوقيعات المواطنين على بيان ” معا سنغير ” الخاص بالجمعية الوطنية للتغيير. و اقتادت الشرطة النشطاء المقبوض عليهم إلى مقر جهاز مباحث أمن الدولة بمدينة دمنهور , ثم قامت بنقلهم إلى مركز شرطة مدينة دمنهور تمهيدا لعرضهم على النيابة المسائية غدا بعد الظهيرة.و تواردت أنباء عن تعرض المعتقلين للمعاملة السيئة و حدوث انتهاكات لهم , كما قام ضباط جهاز مباحث أمن الدولة بالاعتداء على محاميهم اللذين توجهوا للاستفسار عن سبب إلقاء القبض عليهم بالسباب و القذف و قاموا بطرد المحامين من مقر الجهاز بمدينة دمنهور. أسماء المعتقلين:احمد ميلاد (ريس لجنة الغد بالبحيرة(، احمد مدحت (غد(، عادل العطار (منسق كفاية بالبحيرة، عصام جويدة (كفاية(، سعيد عبد المقصود (كفاية(، هاني إدريس (جمعية وطنية (محمد بطور، أحمد بسيوني (عن موقع شباب 6 أبريل)
  7. قامت قوات الأمن برئاسة رئيس المباحث عمرو علام أثناء قيام أنصار الزيات مرشح الإخوان المسلمون بدائرة ( ابو حمص – حوش عيسي – أبو المطامير ) بتعليق اللافتات الخاصة بالدعاية للمرشح في بندر ابو حمص بالتعرض لأنصاره هو ومن معه من المخبرين وحددوا أماكن اللافتات وعددها حيث لم يتمكن أنصار الزيات من تعليق إلا ثلاثة يفط فقط. ثم قام المخبرين في الساعة الثالثة والنصف من صباح اليوم وهم ملثمون حتى لا يقوم أحدا بتصويرهم وبسيارة خاصة مع كل مجموعة بتمزيق الثلاث يفط كاملة. هذا وقد تم اقتحام أحد المنازل بمنطقة الشونة بكسر بوابته والتسلل إلى أسطحه لتمزيق اللافتة وعلى اثره تم قطع أسلاك كهربائية مما تسبب في أحداث ماس كهربائي وقطع التيار الكهربائي على المنطقة وأصيب الأهالي بالذعر.
  8. قامت قوات الأمن في الساعات الأولى من صباح اليوم باختطاف 2 من أهالي مدينة أبو المطامير وذلك أثناء تعليق لافتات الزيات، وقد تعرض لهم عمال الوحدة المحلية وقاموا بالاتصال بأمن الدولة التي أرسلت قوة لموقع تعليق اللافتات وقامت بخطفهم وقام الضباط والمخبرين بقسم شرطة أبو المطامير بالاعتداء بالضرب عليهم قبيل عرضهم على النيابة أثناء تواجدهم بحجز القسم وأثناء القبض عليهما مما أثار غضب الأهالي
  9. النيابة تخلي سبيل المختطفين ومباحث امن الدولة تعيد اختطافهم للمرة الثانية وإيداعهم مقر امن الدولة بالنوبارية،.
  10. استمراراً لمزيد من البلطجة الأمنية قامت قوات الأمن بقيادة مفتش مباحث جمال عبد العاطى بسيونى والرائد أحمد البنا والعقيد محمد عمار معاون مباحث بالنوبارية بمحاصرة مسجد السبكية أثناء تأدية صلاة المغرب وقامت بإطلاق القنابل المسيلة للدموع أثناء خروج المصلين وقامت باختطاف 12 من أهالي حوش عيسى بحجة مشاركتهم في المظاهرة. وعندما حاول الأهالي منع قوات الأمن من اختطاف مهداوى بطيحة أحد وجهاء عائلات حوش عيسى أعتدت عليهم قوات الأمن المركزي بالهراوات والعصي والقنابل المسيلة للدموع ثم ساروا في الشوارع وهم يهددون الأهالي ويطلقون قنابل الغاز المسيلة للدموع. ومن الأسماء التي تم اختطافها حتى الآن مهداوى سعد بطيحه، و محمد عبد الفتاح قريطم، وفواز محمد مرعى ، وسعد فارق الشيخ.
  11. حطم الأمن خيمة محمد رمضان أحد أهالي طوسون بعد نقل اعتصامه من أمام مقر وزارة الزراعة إلى مجلس الشعب. وقال رمضان، إنه جاء للاعتصام أمام مجلس الشعب بعد اعتصامهم أمام وزارة الزراعة لأكثر من 40 يوماً دون استجابة من أمين أباظة وزير الزراعة، مؤكداً أن هناك عدداً كبيراً من باقى المعتصمين يفكرون في نقل اعتصامهم إلى المجلس. (اليوم السابع)

21 مايو

  1. منظمات حقوق انسان في مصر والبحرين وفلسطين والترزيج والدانمارك تصدر بيانا بادانة تحويل أحمد سيف وجمال عيد وعمرو غربية إلى المحاكمة وتبدأ حملة للدفاع عن المدافعين عن حقوق الإنسان
  2. القبض على 8 من أعضاء الجمعية الوطنية للتغيير بالبحيرة: قامت قوات الأمن مساء اليوم بالتعرض لـ8 من أعضاء الجمعية الوطنية للتغيير بالبحيرة أثناء جمعهم لتوقيعات على مطالب د. محمد البرادعي للتغيير بتجمع الشباب أمام نادي دمنهور الرياضي وقامت بنهرهم وجذبهم حتى وصلوا إلى سيارات الشرطة وتم دفعهم بقوة واقتيادهم إلى مقر أمن الدولة الذين مكثوا فيه لـ3 ساعات ظلت فيه قوات الأمن محاصرة لمقر أمن الدولة خوفا من السخط الجماهيري، وتم ترحيلهم إلى قسم شرطة دمنهور تمهيدا لعرضهم على النيابة العامة بدمنهور. والنشطاء الثمانية هم أحمد محمود ميلاد (رئيس حزب الغد بالبحيرة)، عادل العطار (منسق كفاية بالبحيرة )، احمد مدحت (غد)، عصام جويدة (كفاية)، سعيد عبد المقصود (كفاية)، هاني إدريس، محمد بطور، احمد بسيونى (الجمعية الوطنية للتغيير). وقد حاول هيئة الدفاع عن المختطفين بالدخول إلى مقر أمن الدولة ومحاولة مقابلة أي من الضباط للتحدث معه إلا أنهم لاقوا وابلا من السباب والقذف وقاموا بطردهم من أمام مقر أمن الدولة، وأكدوا أن المختطفين الثمانية قد تعرضوا لانتهاكات أمنية بقسم شرطة دمنهور يقيادة المقدم امير السعدني. وقد وجهت النيابة اتهامات للنشطاء وهي الأنتماء لتنظيم محظور وهو الجمعية الوطنية للتغيير، الترويج بالقول وبالكتابة لتعطيل أحكام القانون والدستور، توزيع بيانات وملصقات من أجل الجمعية الوطنية للتغير بالإضافة إلى إقرارات لشخص يدعي دكتور محمد البرادعي، تعطيل حركة المرور.

22 مايو

  1. حبس 9 من أنصار الزيات 15 يوم وانتشار الاكمنة لضبط واحضار 11 أخرين. والـ 9 الصادر بحقهم قرار الحبس هم : سعد فاروق الشيخ “محام”، مهداوي حمدي بطيحة ، محمد عبد الفتاح قريطم ، فؤاد محمد مرعي وشهرته فواز مرعي،ياسر ابراهيم فرج ، عبد الهادى حسنى الشحات ، ممدوح صباح ، إسلام فرج صقر أحد أقارب مرشح الحزب الوطني، إبراهيم فتحي عبد الهادي حدرة، وتم القبض عليه بعد صلاة المغرب أول أمس الخميس عشوائيًّا وهو في طريقه إلى عقد قرانه.
  2. تقدم مجموعة من مشجعى فريق غزل المحلة ببلاغ الى النيابة العامة يتهمون فيها الاجهزة الامنية بالاسكندرية بالاعتداء عليهم بالسب والضرب المبرح مما ادى الى تعرض بعضهم لاصابات واضحة بمناطق متفرقة من الجسد ، وذلك اثناء مباراة فريقى غزل المحلة وحرس الحدود فى اطار مباريات الدورى العام التى اجريت على استاد المكس بالاسكندرية يوم الاثنين 17 مايو الجارى.

23 مايو

  1. قامت أجهزة الأمن في حوالي الساعة الواحدة ظهراً، بالاعتداء على عمال أمونسيتو المعتصمين أمام مجلس الشعب بالضرب، الأمر الذي أدى إلى وقوع إصابات بالغة بين العمال الذين تم نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج. هذا بالإضافة إلى اعتقال 7 من العمال. كما قامت الشرطة أيضاً بالتحرش بعدد من الصحفيين والنشطاء المتضامنيين مع عمال أمونسيتو. ففي حوالي الساعة الرابعة عصراً، أثناء مقابلة الصحفيَين سارة كار وفيليب رزق بالإضافة إلى د. مصطفى حسين (مركز النديم)، للعمال المُعتدى عليهم وتسجيل شهاداتهم فيديو بالتليفونات المحمولة، طلب منهم أحد الضباط (ملازم ثان) عدم التصوير، ثم أخذ كارنيهاتهم وأجهزة التليفون الخاصة بهم، واقتادهم لمسئول أكبر في تواجد اللواء فاروق لاشين. وبالفعل قام الضابط (الملازم الثان) بتصفّح أجهزتهم المحمولة ومسح كافة الصور من عليها. كما قام الضابط بتمزيق الأوراق التي كان يسجّل عليها د. مصطفى بعض أسماء العمال المصابين والإصابات التي لحقت بهم. http://www.alnadeem.org/ar/node/272

24 مايو

  1. قامت قوات الأمن بقيادة جمال عبد العاطي مفتش الداخلية في الساعات الأولى من صباح اليوم باقتحام منزل سامي فتحي النجار محامي مرشح الإخوان المسلمين محمد عوض الزيات في انتخابات التجديد النصفي لمجلس الشعب 2010 وقامت بتفتيشه بطريقة هستيرية ترتب عليها تحطم العديد من محتويات المنزل وقام عبد العاطي بتهديد زوجته وأبنائه الصغار بعدم رؤيتهم لسامي النجار حتى لو قامت النيابة بإخلاء سبيله ، وأنفعل لعد وجود النجار في منزله فقام بتفتيش بالمخالفة للقانون منازل والده وإخوته وهددهم أيضا بالقبض عليهم في حالة عدم إحضار النجار له بقسم الشرطة ، ولم تقف تجاوزاته إلى هذا الحد بل انطلق بطريقة هستيرية ليقتحم 3 بنايات الملاصقة لمنزل النجار وقام بتفتيشها مع إلقاء السباب على مسامع اهالى هذه البنايات وبعثر محتويات هذه المنازل وهددهم أيضا بمعرفة من يتستر على النجار. (المكتب الاعلامي لاخوان البحيرة)

25 مايو

  1. قام عدد من ضباط ومخبري مباحث أمن الدولة بالإسكندرية برئاسة الضابط هشام الخطيب وكذلك عدد من ضباط المباحث الجنائية والمخبرين من أقسام شرطة مختلفة بالاعتداء على بعض النشطاء بالضرب والقبض على بعض منهم وذلك أثناء الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها الجمعية الوطنية للتغيير بالإسكندرية يوم الثلاثاء الماضي 25/5/2010 أمام المحكمة الحقانية بالمنشية. وقد قامت المباحث من امن الدولة وكذلك الجنائية بالاعتداء على النشطاء بالضرب في الشارع وتمزيق ملابس بعضهم واحتجازهم في سيارات الأمن المركزي قبل دخولهم الوقفة الاحتجاجية ، وتم احتجاز كل من خالد العناني، محمد يونس، سيده فوده، محمد سمير، يوسف شعبان، حازم عبد الكريم، مؤمن رشاد، جون ألبرت، احمد نصار، حسن مصطفي. وتم إخلاء سبيل الجميع بعد انتهاء الوقفة بعد الاعتداء عليهم بالضرب ماعدا يوسف شعبان والذي تم احتجازه واستمرار الاعتداء عليه داخل سيارة الأمن المركزي ومرفق شهادة يوسف. وقد أصيبت الناشطة سيدة فوده إصابات شديدة بعد إطلاق سراحها بكدمات في الظهر وكذلك كسر بذراعها الأيمن وتم عمل جبيرة لها بمستشفى ناريمان. وقد قامت قوات الامن باعتداء بالضرب على يوسف بشكل بشع وذلك داخل سيارة الأمن المركزي وصلت لدرجة مشاهدة نزيف له من الاعتداء من قبل أصدقائه وقد تم الإفراج عن كل المقبوض عليهم ماعدا يوسف وتم عرضه على نيابة المنشية الساعة 12 مساءا للتحقيق معه بتهمة التظاهر وتعطيل حركة المرور
  2. قامت قوة من مديرية امن البحيرة  بالاعتداء على اهالى قرية الشماسة بادفينا بحيرة وذلك بسبب امتناع الاهالي ن تنفيذ قرار ازالة وتم الاعتداء على الاهالى بقنابل مسيلة للدموع والأهالي قاموا بقطع الطريق بين رشيد والمحمودية وتم الاعتداء على عدد كبير من الأهالي بالضرب وفى اصابات خطيرة وتم القبض العشوائى على اكتر من 70 شخص منم أطفال  http://www.anhri.net/?p=6632
  3. إعتقال و إختطاف العشرات من مناصرى المعارضة المصرية فى إنتخابات مجلس الشورى. فقد قامت قوات تابعة لمباحث أمن الدولة مدعمة بقوات من الأمن المركزى في محافظات مختلفة من الجمهورية بالهجوم على العديد من الجولات الإنتخابية لمرشحي المعارضة التابعين لجماعة الإخوان المسلمين وأحزاب المعارضة المصرية المشاركين فى الإنتخابات كحزب العمل و حزب التجمع، وألقوا القبض على العشرات من أنصارهم و تدمير و إتلاف العديد من الوسائل الإنتخابية الخاصه بهم. أولا : بمحافظه الدقهلية -مدينة المنصورة حيث تم إعتقال أكثر من 17 شخصا و غير معروف حتى الان ما هى التهم الموجهة ضدهم و لماذا تم القبض عليهم. ثانيا : المنوفية – مدينه أشمون – حيث تم إختطاف إثنين من مناصري مرشح جماعة الإخوان أثناء قيامهم بتعليق لافتة دعائية من قبل قوات تابعة لمباحث أمن الدوله يلبسون الزى المدني و غير معروف حتى الأن ما هى التهم الموجهة ضدهم و لماذا تم القبض عليهم. ثالثا : البحيرة -مدينة أبو المطامير – إعتقال إثنين من مناصري مرشح الإخوان و اثناء عرضهم على النيابه مساء اليوم بدت عليهم علامات التعذيب فى أنحاء متفرقهم من أجسادهم. رابعا : الشرقيه -مدينه فاقوس – إعتقال لاحد أنصار مرشح جماعة الإخوان المسلمين بمدينة فاقوس –الشرقية. خامسا : محافظه القليوبية -مدينه طوخ – قامت قوات تابعة لمباحث أمن الدولة مدعومة بقوات من الأمن المركزى يلبسون اللباس المدنى بالهجوم على جولة إنتخابية خاصة بمرشح جماعة الإخوان المسلمين واختطفوا العشرات منهم، ومنعوا وسائل الإعلام من التصوير، واعتدوا على أحد المصورين واختطفوه.و لم يعرف حتى الان ما هي الجهة التى تم إقتياد المختطفين إليها و ما هو: عددهم وما هى أسماؤهم .: http://ar.alkarama.org/index.php?option=com_content&view=article&id=3844%3A2010-05-20-13-25-21&catid=113%3A-&Itemid=130


26 مايو

  1. قالت حركة شباب 6 أبريل اليوم إن الزميل طارق خضر “عضو الحركة” المعتقل منذ 25-3-2010 لم تعثر عليه داخل منطقة سجون وادي النطرون كما أعلن المحامي العام لنيابات الإسكندرية ، وكما أعلنت الداخلية في مجلس الشعب علي لسان اللواء حامد راشد- مدير إدارة الشئون القانونية بوزارة الداخلية – أثناء مناقشة الإستجواب المقدم من الدكتور حمدي حسن بشأن إختطاف طارق خضر. إقرأ باقي الخبر: إضغط هنا. http://www.6april.org
  2. تعرض أحد محامين شبكة المحامين بمركز هشام مبارك للتهديد باعتقاله من أحد المسئولين الأمنيين بمحافظة الإسماعيلية وذلك بسبب دفاعه عن عمال وسائقي الإسعاف الطائر بالمحافظة.http://hmlc-egy.org/node/1525
  3. أفرجت السلطات المصرية عن مواطن سوري كان قد اعتقل بعد وصوله إلى مطار القاهرة الشهر الماضي دون الإفصاح عن أسباب اعتقاله. وقالت اللجنة السورية لحقوق الإنسان إن “المواطن السوري حسام رضوان المرعي (عاد) الى أسرته في اليمن بعد أن اعتقله أمن الدولة المصري من مطار القاهرة لمدة ثمانية وثلاثين يوماً تعرض خلالها لأبشع أنواع التعذيب وسوء المعاملة ومورس عليه أساليب التعرية الجسدية والتهديد بالاغتصاب واللسع بالكهرباء والضرب والركل والشتائم المنافية للخلق والحشمة” حسب تأكيد اللجنة في بيان تلقت أخبار الشرق نسخة منه.  http://www.thisissyria.net/2010/05/25/syriatoday/07.html

27 مايو

  1. عرض 44 من أهالي قرية الشماسة بادفينا بحيرة على النيابة فى المحمودية منهم 8 اطفال تم اخلاء سبيلهم وتم حبس36 شخصا لمدة 15 يوم بتهم التجمهر ومقاومة السلطات ووقد وجد المحامون اصايات شديدة في الاهالي  اللى بتحقق نيابة امن الدولة بشمال دمنهور فى المحمودية فى اصابات شديدة فى الاهالى وقد قررت النيابة عرض بعض منهم على الطب الشرعى وكذلك معاينة البيوت التي اقتحمها الأمن.

28 مايو

  1. قوات الأمن تعتقل أربع ناشطين في أسيوط أثناء جمعهم لتوقيعات المواطنين علي بيان الجمعية الوطنية للتغيير في مركز أبانوب، وتقودهم إلي مقر شرطة أبانوب ، وتم عرضهم علي مكتب جهاز مباحث أمن الدوله ، الذي قرر الإفراج عنهم دون عرضهم علي النيابة العامه .أسماء الناشطين الأربعه ممدوح كرم، خالد أدهم، محمود الحسيني، أحمد علي

29مايو

  1. 9 غرز في الدماغ و 15 غرزة في الذراع اليمين و 5 في البطن … حصيلة الاعتداء علي الناشط محمد راشد بحزب التجمع في محافظة 6 اكتوبر أثناء تعليقه لافتة دعم لمرشح حزب التجمع عبد الرشيد هلال في دائرة البدرشين ، محافظة 6 أكتوبر. http://mfatta7.blogspot.com/2010/05/blog-post_29.html
  2. اعتدت قوات الامن عصر اليوم بقيادة جمال عبد العاطي مفتش الداخلية وعمرو علام رئيس مباحث قسم شرطة أبو حمص قبيل زيارة امين التنظيم بالحزب الوطني احمد عز والتي من المقرر ان تكون مساء اليوم على مسيرة حاشدة لأنصار محمد عوض الزيات مرشح الإخوان المسلمين عن الدائرة الثالثة أبو حمص وحوش عيسى وأبو المطامير بالرصاص الرش والمطاطي والقنابل المسيلة للدموع والتي ادت الى إصابة 30 من أهالى أبو حمص وعدد كبير منهم في حالة  خطرة بمستشفى أبو حمص . كما قامت قوات الامن بإختطاف 2 من أعضاء الهيئة القانونية لمرشح الإخوان محمد الزيات وهم جميل ضيف و على الديب وأختطاف أحد أهالى ابو حمص لم يستدل عليه حتى الان .

30 مايو

  1. في مستشفى الجامعة بالإسكندرية يرقد 2 من أهالي أبو حمص والذين تعرضوا إلى انفجار في مقلة العينين لكل منهم مع نزيف داخلي ، وقد أكد مصدر طبي بمستشفى الجامعة بالإسكندرية أن المستشفى استقبلت أمس كل من أحمد عباس سعد الطوخي وبعد توقيعه الكشف الطبي عليه تبين وجود انفجار في مقلته العين اليمنى واليسرى ونزيف داخلي وجسده مرشق برصاص الرش وهو تحت الملاحظة وحالته خطيرة وسيظهر خلال الساعات القليلة القادمة إمكانية إبصاره مرة أخرى من عدمها ، كما استقبلت المستشفى أيضا نشأت جلال الغرباوي وتبين بعد توقيع الكشف الطبي عليه وجود انفجار في مقلة العين اليسرى وتم إجراء عملية جراحية في الطوارئ وعمل أشعة مقطعية على قاع العين وهو تحت الملاحظة الآن .
  2. اختطفت أجهزة الأمن بمحافظة حلوان بعد عصر اليوم 50 شخصًا من أنصار النائب علي فتح الباب مرشح الإخوان في انتخابات مجلس الشورى بمحافظة حلوان، كانوا في مسيرة انتخابية بالسيارات في مدينة الصف؛ حيث قامت قوات الأمن بقطع الطريق على مسيرة سيارات لمؤيدي فتح الباب بمركز الصف، واختطفت ما يقرب من 50 من المشاركين بالمسيرة واقتادتهم إلى جهة غير معلومة، فضلاً عن مصادرة 3 سيارات وأجهزة الصوت والسماعات!.وفوجئ المشاركون بمسيرة السيارات الانتخابية بقطع 6 عربات للأمن المركزي الطرق عليهم

31 مايو

  1. اعتقال المدون عمرو سلامة صاحب مدونة لسه عايش بسبب رصده وتغطيته لتزوير الانتخابات
  2. اختطاف زكريا عبد الحميد أحد مندوبي مرشح الإخوان بالدقهلية… بلطجية الحزب الوطني يعتدون على طاقم قناة الحياة خلال لقائهم مع مرشح الإخوان عيد دحروج
  3. كأننا كنا في أكشن أمريكي بس على أرض مصرية!!”.. بهذه العبارة وصف أنصار عزب مصطفى عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين بمجلس الشعب والمرشح في انتخابات مجلس الشورى عن دائرة (بندر الجيزة)؛ ما حدث معهم في المسيرة الدعائية له بمنطقة الهرم يوم 23 مايو الجاري، بعدما تمَّ اختطافهم واحتجازهم وتعذيبهم في القسم “سيئ السمعة”. يحكي أنصار المرشح أنه تمَّ تعذيبهم بوحشية لا متناهية، بدأت بالسب والقذف بأفظع الشتائم التي يعجز اللسان عن ترديدها، والضرب على مؤخرة الرأس والركل بالأحذية، وانتهت بالضرب بـ”كعب المسدس الميري” والهراوات المملوكة لرجال مباحث قسم الهرم تحت إشراف رئيسه بل ومشاركته لهم في بعض الأحيان!!؛ الأمر الذي أدَّى معه إلى إصابة أحد المحتجزين بجرحين غائرين في الرأس إلى حدٍّ استلزم 6 غرز، وتورم في صدره، بالإضافة إلى تورم عين آخر بتجمع دموي خطير، وتورم في الظهر.

ولليوميات بقية

مواضيع ذات صلة