النديم لمناهضة العنف والتعذيب

يوميات المصريين في ظل الطوارئ الحلقة الرابعة – يونيو 2010

قوة العمل المناهضة للتعذيب

1 يونيو
1-اعتقال المدون عمرو سلامة صاحب مدونة لسه عايش بسبب رصده وتغطيته لتزوير الانتخابات. وكانت اخر تعليقاته على الفيس بوك قبل اعتقاله: بعد ان لغى الحزب الوطني الانتخابات فى دائرة ههيا بالشرقية ضاربا باحكام القضاء عرض الحائط، انا ذاهب الى دائرة ابو كبير وفاقوس حيث سخونة الانتخابات بالشرقية. صورت من داخل اللجان الموظفين وهم ياكلو الكفته. والكباب وتسويد الاوراق للحزب الوطنى بابو كبير شرقية. الحرية لعمرو سلامه (فيسبوك)

2-رسالة:  مقدمه لسيادتكم المواطن ت.م. التابع لقرية الفنت-مركز الفشن- محافظة بنى سويف حاصل على ليسانس فلسفة-دراسات عليا –ماجستير من كلية الاداب جامعة القاهرة وفى نفس الوقت انا المواطن المهدد مستقبله ظلما وتلفيقا وافتراءا . حيث اننى فى يوم 31/5/2010م كنت مستقلا سيارة ميكروباص اجرة على نفقتى الخاصة من قريتى (الفنت ) متجها الى مدينة الفشن لقضاء الليلة عند احد اقاربى .قد اعترض طريقى ملازم اول –رامى عاطف ضابط نقطة شرطة الفنت وحاول انزالى من السيارة التى استقلها على نفقتى الخاصة وعندما سألته عن السبب (قال انزل اترمى فى المقعد الخلفى) ثم انزلنى بالقوة وانهال عليً ضربا باليدين والقدمين وسبا وقذفا هو ومن معه من نقطة شرطة الفنت وقام بالاستيلاء على مبلغ 1500جنيها والبطاقة الشخصية وجهازين موبايل (محمول) وقال لى 🙁 انا ما اخدتش منك حاجة) ثم قيدونى بالكلابش وساقونى بالقوة الى كمين الفشن حيث تعرضت للضرب والسب والتعذيب من كافة المجموعة المتواجدة فى تلك الليلة ثم بعد ذلك انتقلوا بى الى مركز شرطة الفشن لاستكمال التعذيب والاهانة وبجرد دخولى مركز الشرطة اخذونى الى مكان ما داخل المركز وقيدونى وقد قام كل من 1-ملازم اول رامى عاطف. 2- ملازم حسام الريدى 3- ملازم مصطفى خالد. بتعذيبى تعذيب اسوأ انواع التعذيب علاوة على السب والقذف واهانة ادميتى وقد توعدنى الضابط رامى عاطف قائلا:- (انت هتطلع من هنا شايل قضية ولا هينفعك رئيس جمهورية ولا وزير داخلية اوعى تفتكر فيه نيابة هتقول فيها اللى انت عايزه انت مش هتاخد حقك غير يوم القيامة انت متعرفش انا مين) وبعد ذلك ادخلونى الحجز فوجدت نفسى بين عاتقى الاجرام و أوناس لم اشأ او اتوقع ان اراهم فى يوم من الايام .وفى الصباح التالى فوجئت بأن الضابط رامى عاطف قد قام بتلفيق محضر حشيش لى ظلما وافتراءا والعجيب فى الامر اننى لم ارى هذه الاشياء من قبل كم اننى لم ادخن حتى السجائر ابدا .اننى يا معالى الوزير مواطن شريف كل همى اتمام دراستى بجامعة القاهرة لذلك فانى اختصمهم جميعا عند سيادتكم واتهمهم بمايلى:- اولا اتهم م-ا رامى عاطف بتلفيق محضر حشيش يعلم الله انى برىء منه وايضا التعدى علىً بالقذف والسب والضرب والاستيلاء على مبلغ 1500 جنيها وبطاقتى الشخصية وجهازين موبايل. ثانيا اتهم كل من م- حسام الريدى و م- مصطفى خالد بالتعدى علىً بالضرب والسب والقذف محاولان (مجاملة الباشا كما يقولان)، ثالثا اتهم كافة المجموعة التى كانت متواجدة فى كمين الفشن بالضرب والسب والتعذيب .ولعلم سيادتكم انى بلا ذنب ومواطن شريف ومسالم لذا اضع قضيتى بين يديكم منتظرا من سيادتكم العدل المفقود. نص رساله أخو الضحيه

3-أصيب ما لا يقل عن 30 من أنصار جماعة الإخوان المسلمين في هجوم شنته قوات الأمن المصرية عصر السبت على مسيرة انتخابية نظمها أهالي منطقة أبو حمص بمحافظة البحيرة، قبل أن ينتقل أفراد من الأمن في اليوم التالي إلى المستشفى لاعتقال 13 مصاباً من هؤلاء كانوا يتلقون العلاج. وكانت قوات أمنية بقيادة مفتش الداخلية جمال عبد العاطي ورئيس مباحث قسم شرطة أبو حمص الضابط عمرو علام اعتدت مساء السبت على أنصار مرشح الإخوان المسلمين في انتخابات مجلس الشورى المصري عن الدائرة الثالثة السيد محمد عوض الزيات بالرصاص الرش والمطاطي والقنابل المسيلة للدموع، ما أدى إلى إصابة 30 من أهالي أبو حمص، معظمهم في حالة خطرة أسعفوا إلى مستشفى أبو حمص بالمدينة. وجاءت هذه الاعتداءات قبيل زيارة أمين التنظيم بالحزب الوطني “الحاكم” السيد احمد عز إلى مناطق أبو حمص وحوش عيسى وأبو المطامير، بهدف عقد اجتماع تنظيمي لأعضاء الحزب الوطني يبحث كيفية مواجهة مرشح الإخوان المسلمين، ومنع الصحفيون من حضوره. (إخوان أون لاين)

4-قامت قوات الأمن باختطاف 2 من أعضاء الهيئة القانونية لمرشح الإخوان السيد محمد الزيات وهم جميل ضيف و على الديب واختطاف أحد أهالى أبو حمص لم يستدل عليه حتى الآن .وأفادت مصادر موثوقة بأن بعض المصابين في حالة خطرة ونقل 3 منهم الى مستشفى الجامعة بالأسكندرية، فيما أحدهم فقدَ عينه نتيجة إصابته برصاص قوات الأمن المصرية. (إخوان أون لاين)

5-اختطاف مصابين وتقديمهم إلى النيابة كمتهمين: قامت قوات الأمن بقيادة رئيس مباحث ابو حمص عمرو علام باقتحام مستشفى أبو حمص العام واختطفت13 مصاباً كانوا يتلقون العلاج جراء إصابتهم في الاعتداءات التي طالتهم في اليوم السابق، كما قامت قوات الأمن بتمزيق تذاكر دخول المستشفى الخاصة بالمصابين وباشرت عرضهم على نيابة أبو حمص بتهمة التعدي على قوات الأمن وإحداث شغب وإتلاف إحدى سيارات الشرطة، في حين أكد شهود عيان أنهم رؤوا رئيس المباحث عمرو علام وبرفقته عدد من المخبرين يحطمون إحدى سيارات الشرطة بحثاً عن تهمة لتلفيقها بالضحايا. وأفاد الشهود بأن المسؤول الأمني ومرافقوه قاموا بتحرير محضر بالواقعة وذلك بحضور مأمور قسم شرطة أبو حمص علاء الدين شوقي، كما قاموا بإجراء تقارير طبية مزورة لعدد 4 عساكر أمن مركزي، ومن ثم اتهام المدنيين المصابين بالتعدي عليهم بالضرب وتحطيم سيارة الشرطة، لكن مصدر قانوني أكد بأن هيئة الدفاع عن أنصار الزيات لديها العديد من الشهود ستقدمهم أمام النيابة أثناء سير التحقيقات. الكرامة

 2 يونيو
6-محكمة جنايات دمنهور تحكم بأقل من الحد الأدنى للعقوبة على الاعتداء على د. ماجده عدلي، مديرة مركز النديم: حكمت محكمة جنايات دمنهور اليوم في الجناية رقم 3136 لسنة 2008 جنايات قسم كفر الدوار والمقيدة برقم 752 لسنة 2008 جنائي كلي شمال دمنهور بالحكم بالسجن سنتين على المجند أحمد عنتر وذلك عقابا على قيامه بالضرب العمد وإحداث عاهة مستديمة تقدر نسبتها ب25% وكذلك اعتدائه بالسرقة بالإكراه في الطريق العام على الدكتورة ماجدة عدلي، مديرة مركز النديم. وجدير بالذكر أن العقاب المحدد لكل من الجريمتين في المواد 240، و314 و 315 من قانون العقوبات هي السجن المشدد لفترة تتراوح ما بين ثلاث إلى خمسة عشر عاما. غير أن المحكمة استخدمت الرأفة لتخفيف العقوبة عن الحد الأدنى لها ولازلنا في انتظار حيثيات الحكم لنفهم أسباب الرأفة في جريمة الاعتداء على مواطنة مصرية كل جريمتها أنها حملت إلى ساحة القضاء دليلا على قيام الشرطة بتعذيب مواطنين مصريين، فكان عقابها جرحا قطعيا وكسرا مركبا في الذراع الأيسر نتج عنه عاهة مستديمة.

7-اعتقالات وإطلاق نار على مواطنين في انتخابات مجلس الشورى: أصيب مواطن مصري على الأقل بجروح واختطف نحو 12 آخرين لا يزالون في حكم المختفيين، على أيدي عناصر الشرطة في انتخابات التجديد النصفي لمجلس الشورى المصري التي جرت الثلاثاء (1يونيو/حزيران2010)، لشغل 74 مقعدا يمثلون 55 دائرة في 27 محافظة من بين محافظات مصر البالغ عددها 29. وتصاعدت حدة القمع والانتهاكات ضد المعارضين السياسيين في مصر منذ الإعلان عن التحضير لهذه الانتخابات، التي يخوضها 446 مرشحا بينهم 74 مرشحا عن الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم ونحو 15 مرشحا عن جماعة الاخوان المسلمين أقوى الجماعات السياسية المصرية المعارضة، فيما باقي المرشحين مستقلون وأحزاب أخرى. ومنذ الصباح بدأت الأجهزة الأمنية ممثلة بقوات مباحث أمن الدولة، تعاونها قوات من المباحث العامة والأمن المركزي بالهجوم على العديد من اللجان الإنتخابية، والعمل على منع دخول المرشحين المعارضين وطرد مندوبيهم في اللجان، والقيام بتزوير صناديق الإنتخاب، حيث فوجئ مندوبو مرشحي المعارضة والإخوان في وقت مبكر بأن الصناديق الإنتخابية قد امتلأت بأوراق التصويت. (إخوان أون لاين)

8-مؤسسة الكرامة ترصد سلسلة من الانتهاكات التي صاحبت العملية الإنتخابية، ففي محافظة الشرقية اختطفت قوات الأمن واعتقلت 9 من أنصار مرشح جماعه الإخوان، ثمانية من منازلهم وواحد من الشارع، كانوا يعدون أنفسهم لمراقبة سير الإنتخابات كمندوبين، حيث قامت قوات من مباحث أمن الدولة يرتدون الزي المدني بإلقاء القبض عليهم صباحاً من منازلهم ومن الشوارع، وتشير المعلومات إلى أن جميع هؤلاء الضحايا لا يزالون في حكم المختفيين قسرياً، حيث لا يعرف حتى الآن الجهة التي تحتجزهم ولا مكان الاحتجاز، ولا مبررات اعتقالهم، والتهم الموجهة إليهم، إن كان ثمة تهم أصلاً، كما لا يزال جميع الضحايا الآن بمعزل عن العالم الخارجى. (الكرامة)

9-إصابة المواطن باسم عرابي بإصابات بالغة في قدمه، إثر قيام الضابط أحمد البنا ضابط من قوة مباحث حوش عيسى بإطلاق النار على قدمه لإصراره على دخول لجنته والإدلاء بصوته فى الانتخابات بلجنة قرية القرنين مركز حوش عيسى، وعلى الفور قام الأهالي بإرساله إلى المستشفى. (الكرامة)
10-قوات تابعة لمباحث أمن الدولة بلباس مدني تختطف الموطن أيمن خاطر من أمام لجنة الصالحية رقم 359 بمدينة أبو حمص أثناء إدلائه بصوته في صناديق الانتخابات، وحتى اللحظة لا يعرف مكان احتجاز السيد خاطر ولا التهم الموجهة إليه. (الكرامة)

11-قوات مباحث أمن الدولة بقيادة الضابط حسام أبو وافي، اختطفت المواطن جمعة أبو زيد من أمام لجنة قرية القرنين بمركز حوش عيسى بمحافظة البحيرة، بينما كان يدلي بصوته، ومنذ تلك اللحظة لا يزال مكان ومصير الضحية مجهولاً. (الكرامة)

12-بيان بشأن المواطن سامي فايز عرابي، من انصار المرشح محمد عوض الزيات مرشح الإخوان عن مقعد عمال دائرة ، بوحمص/ابوالمطامير/حوش عيسى بالبحيرة، والذي تعرض بالامس لاطلاق الرصاص عليه بواسطة الضابط أحمد البنا.. مما استدعى نقله الى مستشفى حوش عيسى العام ثم قرر الفريق المعالج ضورة نقله سريعا الى مستشفى دمهنور التعليمي للتدخل الجراحي السريع عمل تقارير طبية بحالته. وبعد دقائق من وصول سامي عرابي المصاب بطلق ناري في بطنه لمستشفى دمنهور التعليمي قامت مباحث قسم شرطة دمنهور بالتحفظ عليه ووضع يده بكلبش في سريره بقسم الطوارئ وتمزيق التقرير الطبي الصادر من مستشفى حوش عيسى المركزي. هذا المواطن الذي نقل الى مؤسسة علاجية يديرها أطباء أقسموا على ان تكون صحة المريض وحياته وسلامته هي مرشدهم الأول والوحيد، أمضى ليلته بالامس مقيدا الى سريره بالكلابشات. جدير بالذكر ان قوات الامن ذاتها قامت بخطف ثلاثة من المصابين من مستشفى حوش عيسى وهم خاضعين للعلاج ومعلق بيد كل منهم المحاليل وهم أحمد نجيب حميد وعصام جبريل وشريف فتحي عبد العاطي. مفهوم ان تستخدم السلطات الأمنية ما تمنحه لها الطوارئ من صلاحيات وما يتجاوز تلك الصلاحيات لاثبات الولاء للنظام الذي عينها ويحميها.. ومفهوم في ظل الطوارئ وحكم الاستبداد والاعتقالات والتعذيب والانتخابات المزورة ان تمارس السلطة كل تلك الخروقات والانتهاكات التي وصلت حد الفضيحة لتضمن ان يكون مجلسي الشورى والشعب جاهزين دون منغصات للتحضير لانتخابات الرئاسة في 2011.. لكن من غير المفهوم ان تصبح المستشفيات طابورا خامسا في مسلسل القمع البوليسي. إننا كأطباء نشعر بالخجل من أن تستخدم مهنتنا لاستكمال دور الشرطة في ملاحقة المواطنين وتكبيلهم وقمعهم.. ونتوجه بهذا البيان الى السيد وزير الصحة والسيد نقيب الأطباء مطالبين بأن تقوم المؤسستان بالتفتيش على مستشفى دمنهور التعليمي والتحقيق مع ادارتها في شأن تقييد المواطن سامي فايز عرابي الى سريره بالكلابشان وهو على وشك ان يجري عملية جراحية لاستخراج الرصاصة التي استقرت في جسده.. ونحمل وزارة الداخلية ووزاة الصحة مسئولية حياة وسلامة سامي عرابي.. تم ارسال نسخة من هذا البيان الى الدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة والدكتور حمدي السيد نقيب الأطباء (مركز النديم)

5 يونيو
13-بعد اطلاق النار عليه في انتخابات مجلس الشورى مناصرا لاحد مرشحي الاخوان، الداخلية تقيد سامي فوزي عرابي بالكلابشات في سرير المستشفى (الدستور)

7 يونيو
14-تجديد حبس 9 من انصار المرشح الاخواني محمد عوض الزيات في انتخابات الشورى من بينهم سامي عرابي ضحية الشرطة في الانتخابات التي قامت قوات الامن بدمنهور بتقييده بالكلابشات في سرير المستشفى التعليمي بقسم العظام وذلك رغم سوء حالته وتحت حراسة امنية مشددة. وكان عرابي قد اتهم الضابط احمد البنا في تحقيات النيابة العامة باطلاق الرصاص الحي عليه بلجنة القرنين التابعة لحوش عيسى فاصابه في فخذه اليسرى وتم نقله الى مستشفى حوش عيسى ثم دمنهور التعليمي (الدستور)

15-اضراب خمسين معتقلا بسجن الوادي الجديد عن الطعام احتجاجا على الحبس الانفرادي منذ بداية شهر مايو المضي بدون ابداء اسباب.(الشروق)

16-هجوم أمنى على فلاحات قرية مصرية دعما لضابط شرطة كبير للسطو على أراضى الفلاحين استغاثة من نساء العمرية بحيرة ضد مباحث دمنهور. بعد 24 ساعة من مداهمة منازل فلاحات قرية العمرية مركز دمنهوربإحدى عشر سيارة أمن تحمل قوات كبيرة من الشرطة السرية بقيادة العقيد محمد البدراوى وطارق لبيب والاعتداء عليهن فى الرابعة صباحا للسطو على أراضى الفلاحين

8 يونيو
17- مخبران من قسم سيدي جابر يقتحمان أحد مقاهي الانترنت ويعتدون على الشاب خالد محمد سعيد ويضربانه حتى الموت.

18-قامت صباح اليوم مجموعة من مباحث مركز دمنهور بقيادة الضابط أمير السعدنى وإشراف الضابط أحمد عطا الله أبو سنة بمداهمة الأرض التى اشتراها الفلاحون عام 2000 ( من المدعو بهاء أحمد حلمى نوار ) بسيارتى شرطة ( أرقام 9656 ، 9661 ) مزودة بجرارين زراعيين وإتلاف ما بها من زراعة ( ذرة مزروع من 3 أسابيع ) وإزالتها تماما وذلك بغرض تغيير معالم الأرض والادعاء بوضع يد رئيس مباحث أمن الدولة بالبحيرة عليها تحوطا من قيام المحكمة فى جلسة الغد ( الأربعاء 9 يونيو 2010 ) بإحالة القضية إلى خبير زراعى قضائى لبحث حالتها على الطبيعة ومعرفة واضعى اليد الفعليين عليها لذلك يسابق طارق هيكل الزمن للقبض على أًصحاب الأرض من الفلاحين لإجبارهم على التنازل عنها بعد تغيير معالمها. ونظرا لاختفاء الفلاحين بعيدا عن عينه – فقد هرعت الفلاحات إلى الأرض فى محاولة لمنعهم من إتلاف ما بها من مزروعات والحيلولة دون استيلاء رجال رئيس المباحث عليها.. مما دعا أفراد قوة الشرطة (ومنهم المخبرين سعيد أبو حفيضة .. ورضا .. وعماد) لاحتجازهن داخل سيارات الشرطة حتى تم الانتهاء من المهمة. من ناحية أخرى تعانى السيدة إلهام عبد الجوار رياض زوجة جابر شهاب نزيلة مستشفى دمنهور العام من نزيف حاد جراء تعرضها للضرب على يد قوات الشرطة مما ينذربإجهاضها حسبما أفادت التقارير الطبية والأستاذ محمد عبد العزيز محامى الفلاحين. وقد عاد رجال الشرطة إلى الأرض فى الثانية عشر ظهر اليوم وقاموا بالاعتداء على ماكينات رى الفلاحين وتكسيرها بغرض منعهم من رى بقية أراضيهم وإمعانا فى حصارهم والتضييق عليهم ودفعهم للاستسلام. (لجنة التضامن مع فلاحى الإصلاح الزراعى – مصر- موقع اللجنة الإلكتروني)

19-بعد 80 يوماً من الاعتقال: نيابة أمن الدولة تفرج عن جميع معتقلي المذهب الأحمدي بعد احتجازهم لأكثر من 80 يوماً بسبب انتمائهم للمذهب الأحمدي. وقال عادل رمضان المسئول القانوني بالمبادرة المصرية للحقوق الشخصية إن “احتجاز مواطنين هذه المدة الطويلة لمجرد كونهم يؤمنون بمعتقد مختلف هو شكل من أشكال الاحتجاز التعسفي ويجب أن تتم محاسبة القائمين عليه. وكانت قوة من مباحث أمن الدولة قد شنت حملة اعتقالات في 15 مارس الماضي استهدفت عدداً من الأفراد تتبع المذهب الإسلامي الأحمدي. وتم احتجاز المعتقلين التسعة داخل عدد من مقار مباحث أمن الدولة لمدد تجاوزت ستة أسابيع دون عرضهم على أي هيئة قضائية أو توجيه أي اتهامات لهم. وفي نهاية شهر إبريل الماضي تم عرض المعتقلين على نيابة أمن الدولة العليا وأثناء التحقيقات أبلغ بعض المتهمين نيابة أمن الدولة العليا بأنهم تعرضوا للتعذيب على يد ضباط مباحث أمن الدولة لإجبارهم على الاعتراف بالاتهامات الموجهة إليهم. وقد طالب محامو المبادرة المصرية الذين حضروا تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا بفتح تحقيق مستقل حول جرائم التعذيب المنسوبة لبعض رجال مباحث أمن الدولة. كما دفع محامون من المبادرة المصرية بعدم جواز سؤال ومناقشة المتهمين حول معتقداتهم الدينية لكون ذلك يعد انتهاك للحماية التي يكفلها الدستور لحق المواطنين في اعتناق ما يريدون من معتقدات، كما دفعت المبادرة المصرية بعدم دستورية المادة (98 و) من قانون العقوبات لمخالفتها الحق في حريتي العقيدة والتعبير ولافتقار النص لأهم قواعد وضع النصوص العقابية وهي اليقين وألا يكون النص العقابي غامضا ومعيباً.

9 يونيو
20-ضابط وامين شرطة يصفعان محاميا على وجهه اثناء حضوره حفل زفاف بشارع عبد الملك ويسباه بالفاظ نابيه والضابط يمزق كارنيه المحاماة ويقتاده الى قسم امبابه حيث احتجزه حتى الصباح (الوفد)

11 يونيو
21-القبض على نشطاء بالاسكندرية بينهم مصور جريدة الدستور خلال اعتصام امام قسم شرطة سيدي جابر احتجاجا على مقتل مواطن بعد تعذيبه (الدستور)

22-التعذيب والإعتداء بوحشية سافره على الشباب والبنات المعتقلين داخل القسم والذين تم إعتقالهم من أمام قسم شرطة سيدي جابر بالأسكندرية على خلفية مطالبتهم بمعرفة قتلة خالد محمد سعيد> جدير بالذكر أن جميع الشباب قاموا بتعصيب أعينهم بقماشة طوال فترة التعذيب حتى لا يتمكنوا من رؤية الظباط الذين يقومون بهذا الفعل الشائن. التهم الموجهة للمتظاهرين من قبل شرطة سيدي جابر: تكدير الأمن العام، ازدراء نظام الدولة، تعريض النقل البري والمواصلات للخطر، القيام بأعمال تهديد وتدابير غير مشروعة ومحاولة اقتحام مبنى حكومي (قسم سيدي جابر)، الاشتراك في التجمهر، القيام وآخرين في تجمهر مكون من 30 شخص، التعدي على جهة من جهات الدولة (وزارة الداخلية) و موظفين عموميين، التعدي بالسب على موظفين عموميين: المقدم أحمد عثمان و الضابط الهامي عبد المنعم و الرائد أحمد عز والنقيب خالد عبدالفتاح

23-مصر ترفض التوقيع على البروتوكل الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب

12 يونيو
24-وزارة الداخلية تدعي ان موت خالد سعيد جاء نتيجة لابتلاعه لفافة بانجو وتقرير الطب الشرعي يشخص الوفاة بانها نتيجة لأسفيكسيا الخنق!!

13 يونيو
25-إلقاء القبض على عشرات المتظاهرين أمام وزارة الداخلية بلاظوغلي احتجاجا على قتل خالد سعيد وللمطالبة بمحاكمة قاتليه وعزل وزير الداخلية حبيب العادلي والافراج عنهم ليلا على أطراف القاهرة.

14 يونيو
26-رسالة: اتنين مخبرين وامين شرطة مسكونى وطلبوا يشوفوا بطاقتى ومكنتش اعرفهم اصلا انا عايش برة وعمرى ما حد سألنى كدة فقولتلو عرفنى انت مين وانا اديك بطاقتى خدوا كل فلوسى 570 جنيه وعرفت ان مخبر فيهم اسمه حسن وعارف شكل المخبرين. التانيين مسكونى وضربونى فى الشارع قدام محطة الزقازيق وانا راجع من امتحانات الفصل الدراسى الأول. وكان معايا ورق للمادة اللى همتحنها وحطوا مخدرات فى جيبى وودونى للظابط. و قالولوا دا معاه مخدرات يا باشا (الاهانة والظلم وحشة اوى ) المهم، ضربنى على وشى وانا متكتف وقاللى اركب ع البوكس جيت اركب سابونى عشان كانت زحمة وحسبى الله ونعم الوكيل خبطوا دماغى فى الميكروباص وهو بيمشى وضربونى واتهانت اوى معلش انا ما صدقت الاقى موقع للشكاوى دى بعد سنة من اللى حصل بس عمرى ما هرتاح الا لما اشوفهم بيتهانو اودام العالم كله وناخد حقنا

15 يونيو
27-تعذيب مواطن حتى الموت بمدينة نصر: عبد السميع صابر عبد السميع هو صاحب كشك مأكولات بمدينة نصر منذ 40 سنه ،لكن رئيس حي مدينة نصر قرر طرده وإزالة الكشك بدون اي مبرر قانوني ولا منطقي ،ف”عبد السميع” معه ترخيص بإقامة الكشك، ويدفع الرسوم المقررة –كما هو في الأوراق التي حصلنا عليها، وفوق كل هذا مر عليه العديد من رؤساء الحي السابقين ولم يتخذ أحدهم مثل هذا القرار .بناء عليه تم اقتياد “عبد السميع”إلى قسم أول مدينة نصر ،ثم عرضه على النيابة لتقرر النيابة إخلاء سبيله ،فيتعنت المسئولين بالقسم لإبقائه عندهم مجاملة لرئيس الحي بحجة وجود تشابه أسماء بينه وبين متهم في قضية آخرى .منعت إدارة القسم عنه الطعام والشراب، بحسب قول أهله، ومنعوا زيارته ولا الاطمئنان عليه، وفجأة اتصلوا بذوية وقالوا لهم:نريد منكم استلامه فقد مات نتيجة سقوطه على السلم، وعندما ذهبوا لاستلامه ،وبعد مماطلات عديده ، رأوا أبوهم وقد بانت على جسده علامات التعذيب الشديد من الكدمات والسحجات والورم في أنحاء جسده المتفرقة ،إضافة لآثار الضرب والكفوف على “قفاه” ، وأصابهم الذهول عندما رأو أن رأس أبوهم “مخروم” وبه جرح عميق أدخل عمهم به ثلاثة أصابع

17 يونيو
28-مخبر وراء كل مقبرة اثناء استخراج جثة قتيل الاسكندرية وتشريح الجثة في المقابر (الشروق)

18 يونيو
29-كشف تقرير الطب الشرعي ان وفاة صابر عبد السميع الذي توفى في قسم مدينة نصر أول ان الوفاة طبيعية ولا توجد شبهة جنائية وجاء في التقرير المقدم لنيابة مدينة نصر ان الاصابة في راس المتوفي حدثت بعد موته وهو ما يتفق مع تاكيدات ارجال الامن ان راس المتوفي ارتطمت بالارض بعد موته امام باب القسم بعد خروجه مباشرة (الشروق)!!!

20 يونيو
30-تعرض المشاركون في احتجاج سلمي لمناهضة التعذيب اليوم في منطقة وسط القاهرة لاعتداءات عنيفة على يد رجال الشرطة والأمن المركزي تضمنت الضرب المبرح والقبض العشوائي على قرابة خمسين من المشاركين لا يزالون محتجزين حتى وقت صدور هذا البيان (السابعة والنصف مساء). ومن بين المحتجزين عماد مبارك المحامي ومدير مؤسسة حرية الفكر والتعبير والسيد تركي الصحفي والباحث المساعد بمنظمة هيومن رايتس ووتش.
وكان عدد من النشطاء الحقوقيين والسياسيين قد دعا إلى تنظيم التظاهرة في الخامسة مساء اليوم في ميدان التحرير بوسط القاهرة احتجاجا على مصرع الشاب خالد سعيد بعد تعرضه للضرب على يد الشرطة بالإسكندرية في يوم 6 يونيو. وذكر شهود عيان ومشاركون في الاحتجاج أن المتظاهرين فشلوا في الوصول إلى ميدان التحرير بسبب الوجود المكثف لرجال أمن يرتدون الزي المدني. وقرر المتظاهرون بعدها التجمع في ميدان باب اللوق المجاور ثم تحركوا في مسيرة عبر شوارع وسط المدينة أثناء ترديد شعارات مناهضة للتعذيب حتى تمت محاصرتهم عند تقاطع شارعي شريف عبد الخالق ثروت. وبعد حوالي 45 دقيقة بدأ أفراد الشرطة وقوات الأمن المركزي في الاعتداء بالضرب المبرح على المشاركين. وقال شهود عيان إنهم رأوا أربعة فتيات على الأقل يتعرضن للركل بالأرجل والسحل على الأرض. ثم تم إلقاء القبض بشكل عشوائي على 55 من الذكور والسماح للسيدات بالمغادرة. كما جرى الاعتداء على عدد من الصحفيين والصحفيات أثناء تغطية المظاهرة، بينما توجه باقي المشاركين في الاحتجاج إلى نقابة الصحفيين. للمتابعة (جبهة الدفاع عن متظاهري مصر)

21 يونيو
31-نبيل محمد عبد المجيد يتمنى الموت في بيته. “نفسي أموت في بيتي” هذا كل ما يتمناه نبيل محمد عبدالمجيد المغربي «70 سنة» والمودع داخل سجن طره في قضية الجهاد الكبري منذ عام 1979 والمحكوم عليه بالسجن لمدة 53 عاماً قضي منها 30 عاماً، ورغم إصابته بأكثر من 23 مرضاً مزمناً فإن وزارة الداخلية لم تفرج عنه حتي الآن. وقال محمد نبيل محمد «30 سنة» ـ نجل السجين ـ إنه لم يشاهد والده منذ ولادته وكذلك باقي أشقائه فقد تم اعتقال والده في قضية الجهاد الكبري قبل مقتل الرئيس السادات بتهمة الانضمام إلي تنظيم الجهاد وتم الحكم عليه بالسجن المؤبد في عام 1981 من محكمة أمن الدولة العليا طورئ وما إن بدأ في تنفيذ العقوبة داخل السجن حتي صدر حكم آخر عليه بالسجن لمدة ثلاث سنوات، ثم تم تقديمه للمحاكمة أمام المحاكم العسكرية العليا أيضاً داخل السجن، وتم الحكم عليه في الجناية رقم 5 لسنة 1995 بالأشغال الشاقة المؤبدة ليصبح مجموع الأحكام الصادرة ضده ثلاثة وخمسين عاماً قضي منها ثلاثين عاماً تقريباً. وأضاف أن والده الذي بلغ من العمر 70 عاماً رغم دخوله السجن وهو لا يتعدي الـ 28 عاماً كان راضياً بقضاء الله، لكن الأمراض حولته إلي جسد ميت، فقد أصيب بأكثر من 23 مرضاً مزمناً منها تليف شديد بالكبد وارتفاع الضغط في الوريد البابي وتضخم بالكلي والطحال وارتفاع السكر وتليف بعضلة القلب الأمامية وتمدد بالبطين الأيسر بالقلب والإصابة بالتشنجات والغيبوبة وهشاشة العظام. هذا بالإضافة إلي العديد من الأمراض التي جعلته طريح الفراش، ورغم كل هذا فإنه منذ عام 1994 وحتي عام 2001 لم تتمكن أسرته من مقابلته وبعد هذا العام أصبحت زيارته متقطعة في كل عام مرة. ويقول «مختار نوح» ـ المحامي والمتطوع للدفاع عن السجين ـ أنه اشترك مع بعض من زملائه للدفاع عن حياة السجناء الذين يعانون من المرض القاتل داخل السجون المصرية والذين وصل عددهم إلي 30 حالة أوشكت جميعها علي الموت بسبب طول مدد الأحكام التي تزيد علي خمسين عاماً، ومن بين هؤلاء «نبيل محمد عبدالمجيد» والذي رغم إصابته بالأمراض المزمنة فإن الداخلية تصر إصراراً شديداً علي قتله داخل السجن عن طريق تركه يعاني تلك الأمراض دون الإفراج عنه. (الدستور)

24 يونيو
32-رسالة: أولا انا هكتب اللى حصلى بصراحة بس مش عارف اذا كان الكلام دة هيجيب نتيجة ولا لاء بس عندى امل ان حقى ممكن يرجعلى .. مع انى فى نفس الوقت مش عارف انا كلامى دة هيوصل لمين .. بس برضوا هحاول ولو واحد فى المية مع انى شايف ان الكلام دة بيحصل مع ناس كتير بس لما يحصل لحد متشرد او شخص مدون فى السجلات الحكومية بأنة مسجل خطر ممكن أقول مقبولة شوية لكن لما يحصل لشخص جامعى وملوش فى اى حاجة من الكلام دة كلة اعتقد أنة ….. ولا بلاش عشان انا مش عارف أوصفها أزاى. عموما انا مش عاوز اتكلم كتير عن اللى بشوفة كل يوم تقريبا لانى هحتاج وقت كبير اوى. عموما انا مشكلتى انى كنت فى يوم من الايام رايح الكلية وكنا فى حدود الساعة 6.30 ص وكان القطر بتاعى الساعة 7 ص المتجة الى — والقايم من مدينة — وبالصدفة وانا فى طريقى للمحطة قابلت ميكروباص ابيض واعتقدت انة رايح للمحطة فشاورت لية لقيت مجموعة من المخبرين يحيطون بى ويقولون لى تعالى كلم الباشا قولتلهم فى اية بالظبط لقيت اللى بيضرب ويقولى ما تسمع الكلام.. انت هطول روحت معاهم عشان أكلم سيادت الباشا وطبعا بكلمة وهو راكب الميكروباص بجانب السواق بيقولى اية اللى موقفك كدة يلة محطتش فى دماغى انة بيكلمنى بطريقة وحشة لان من حقة برضوا لانى كنت واقف والشارع كان فاضى وف عز البرد المهم انى رديت بكل أحترام وقولتلة حضرتك انا بركب ورايح الكلية بتاعتى قالى انت فى كلية اية قولتلة انا فى كلية — فى جامعة — قالى فىن البطاقة بتاعتك قلت له معايا ولسة بطلع البطاقة بتاعتى وقعت المحفظة كلها منى فى الارض من خوفى من طريقة كلامة معايا لانى اول مرة اتعرض لموقف زى دة وكل الاوراق والكروت اللى كانت معايا فى
المحفظة وقعت فى الطين واتبلت المحفظة طبعا لقيتة بيقولى انت شارب إيه ونزل عليا بالقلم مقدرتش امسك نفسى طبعا لما حسيت بالظلم تجاة الضربة المؤلمة جداا اللى خلتني أرتعش فى عز البرد قلت له وانا برتجف من الخوف والبرد والله انا مليش فى اى حاجة من دى واقسم بالله انى رايح الكلية مش أكتر .. لما لاقنى الدموع فرت منى غصب عنى نتيجة الاحساس بلاهانة قالى انت أبوك شغال اية يلة قولتلة والدي على المعاش حضرتك قال لى يعنى كان شغال اية ياروح امك قولتلة حضرتك كان عامل قال لي طيب امشى واياك اقابلك مرة تانية عشان مش هرحمك.

29 يونيو
33-اختطفت قوات أمن مبارك في الإسكندرية بقياده المدعو هشام الخطيب، 10 ناشطين من بينهم أعضاء في حركة شباب 6 أبريل بالإسكندرية، من أمام مقر جريدة الجمهورية بالإسكندرية، وذلك بعد دعوتهم لوقفة إحتجاجية أمام جريدة الجمهورية إحتجاجا علي وصفها للشهيد خالد سعيد ب”شهيد البانجو” ونشر معلومات غير صحيحة بشأن خالد سعيد. وإستولت قوات الأمن علي متعلقات كافة الناشطين من كميرات وموبيلات ونظارات طبية، غير أن عددا أخر من الناشطين قد تمكن من الإفلات من يد قوات الأمن البلطجية. وطبقا لمصادر قانونية في الإسكندرية فإن المعتقلين تم تحويلهم إلي قسم شرطة المنشية، و وصل ميدان المنشية في الإسكندرية ما يقرب من 10 عربيات أمن مركزي وعشرات الجنود لمنع الوقفة الإحتجاجية أمام جريدة الجمهورية في الإسكندرية. (موقع 6 ابريل)

34-وفاة سيد محروس أبو اليزيد في قسم عابدين بعد خلاف على شقة مع أمين الشرطة. بدأت تفاصيل الواقعة كما يرويها محروس سيد محروس، 28 سنة، نجل المجني عليه في شهر أغسطس الماضي عندما أخبره والده برغبته في اعطاء احدى الشقق الكائنة في العقار الخاص بهم لأحد الأشخاص لمدة شهرين حتى يتمكن من تدبير أموره وايجاد سكن بديل له مشيرا الى انه لن يقوم بتحرير عقد ايجار له عن تلك لافترة لأنه لن يتحصل منه على ايجار عنها. واضاف الابن انه كان وقتها يعمل موظف حسابات في احد الفنادق باغردقة ووافق والده على قراره بمساعدة هذا الشخص الذي يدعى شريف شقيق أمين لاشرطة الا انهم فوجئوا بعد انتهاء تلك الفترة برفضه الحروج من الشقة واعلان رغبته في البقاء فيها حيث اكد لهم انه يمتلك عقد تمليلك للشقة ولن يخرج منها واوضح نجل المجني عليه انه استخرج عقدا مزورا واستخدمه للحصول على الشقة. اوضح محروس ان والده سيد محروس ابو اليزيد المجني عليه والذي يعمل تاجر ملابس واحذية لم يجد امامه سوى ان يقاضي شريف الذي تبين انه شقيق احد امناء الشرطة بقسم شرطة عابدين وذلك حتى يتمكن من اعادة الشقة بعدما يتم التاكد من التوقيع الموجود بالعقد الذي يمتكله شريف اذا كان التوقيع صحيحا أم لا؟ وأشار نجل المجني عليه أنه تم استدعاء والده بقصد عمل استكتاب للتأكد من صحة التوقيع. وعما اذا كان ذلك العقد سليما أم مزورا. وفي هذا اليوم الذي تم استدعاؤه فيه وأثناء سيره في شراع مصطفى كامل بمنطقة عابدين وفي طريقه لعمل الاستكتاب تقابل مع امين الشرطة محمود شقيق شريف ونشبت بينهما مشادة كلامية تعدى خلالها أمين الشرطة على والده بالضرب في الشارع بزعم انه هارب من تنفيذ حكم، وأك\ الابن ان الأمين زعم هذا حتى يتمكن من اقتياده الى القسم. واستكمل محروس حديثه لليوم السابع قائلا انه عقب اقتياد والده الى قسم الشرطة عابدين واصل امين الشرطة التعدي عليه بالضرب حتى توفى والده داخل قسم الشرطة كما أوضح نجل المجني عليه. وقال انه دخل مشرحة زينهم بقصد تغسيل والده قبل دفنه واكتشف وجود ضربة أعلى رأس والده، فرجح أن تكون نتيجة تعذيب أمين الشرطة عليه باستخدام باطن طبنجه وتسائل كيف يكون والده ضرب رأسه في الحائط اذا كان مكان الجرح في متوسط الرأس من اعلى. (اليوم السابع)

30 يونيو
35-خلال الفترة من 10 إلى 13 يونيو2010 تم احتجاز المواطن محمد فاروق بمقر مباحث أمن الدولة بمحافظة 6 أكتوبر، حيث تعرض للضرب والإهانات اللفظية، حتى تم ترحيله إلى سجن دمنهور العمومي في 14 يونيو الماضي، حيث يتواجد حاليا مع باقي المعتقلين الثمانية. وتقدم محامو المبادرة المصرية بالتظلم رقم 3155 لسنة 2010 ضد قرار الاعتقال الجديد، والذي نظرته محكمة أمن الدولة العليا أمس وبناء عليه أصدرت حكمها بإلغاء قرار الاعتقال وإلزام وزارة الداخلية بالإفراج عن المعتقل. كما تقدم محامو المبادرة المصرية بتاريخ 7 يوليو الجاري إلى النائب العام بالبلاغ رقم 12907 لسنة 2010 والذي اتهم ضباط مباحث أمن الدولة بمدينة 6 أكتوبر باحتجاز محمد فاروق دون وجه حق وتعذيبه وإصدار قرارات اعتقال تعسفية بحقه. ولم يتم التحقيق في البلاغ حتى هذه اللحظة. (المبادرة امصرية للحقوق الشخصية)

36-اقتحام عناصر من أفراد الشرطة لجنة لامتحانات الثانوية العامة بمدرسة تريان للتعليم الأساسي مركز الحامول كفر الشيخ والاعتداء بالضرب على مدير لجان المراقبة وجرحه جرح بالغ برأسه، بعد ضبطه نجل مسئول كبير بمديرية أمن كفر الشيخ متلبسا بالغش عن طريق ساعة إلكترونية حديثة لها القدرة على تخزين المعلومات. وحاولوا استرداد الساعة والاستيلاء على أوراق الإجابة؟ (مصراوي)

37-بلغنا منذ قليل أن مواطنا يدعى أحمد حربي محتجز في قسم الوايلي منذ شهر، وكان يجب ان يعرض على النيابة منذ أسبوعين لكن النقيب أحمد عبد الناصر امتنع عن عرضه على النيابة نظرا لما به من اصابات.. وتقول الأخبار التي وردت إلينا أن أحمد حربي قد تعرض لهتك العرض والتعذيب وأنه غير قادر على تحريك ذراعيه وساقيه. وجاري محاولة الحصول على مزيد من المعلومات (مركز النديم)

ولليوميات بقية..

مواضيع ذات صلة