النديم لمناهضة العنف والتعذيب

اختفاء المحبوسين في قضية حزب الله

 

ورد إلى مركز النديم معلومات عن اختفاء المحبوسين في قضية المسماة "بخلية حزب الله" من سجن طره.

 حيث قام الأهالي كعادتهم بالذهاب لزيارة ذويهم فأخبرتهم إدارة السجن بأن أقاربهم ليسوا موجودين بالسجن. وحين سأل الأهالي عن مكان تواجدهم كان رد الإدارة بأنهم غير موجودين ولا نعلم  مكان تواجدهم، وهو ما يعد حالة اختفاء قسري تنتهك كافة المواثيق والقوانين الدولية لحقوق الإنسان.

 هذا ويعبر مركز النديم عن شديد قلقه بشأن اختفاء المحكوم عليهم في ما عرف باسم قضية خلية حزب الله، خاصة في ضوء ما أشارت إليه تقارير سابقة من اعتقالهم في أماكن غير معلومة طوال فترة التحقيقات، وهو ما يعني في العادة احتجازهم في مقار مباحث أمن الدولة حيث الأرجح تعرض المحتجزين لأشد أنواع التعذيب. وهو ما عبر عنه المتهمون في أول لقاء لهم مع الإعلام يوم بدأت جلساتهم بأنهم تعرضوا للتعذيب وسؤ المعاملة الشديدين.

 إن اختفاء المحبوسين وادعاء إدارة السجن بغياب المعلومات عن مكان تواجدهم يثير شبهات شديدة بأنهم أعيدوا مرة أخرى إلى مقار مباحث أمن الدولة، الأمر الذي يمثل خطرا شديدا على سلامتهم وحياتهم.

إننا نطالب السلطات الأمنية في مصر بالكشف عن أماكن تواجد المحبوسين وسبب نقلهم من سجن طره ونحمل وزير الداخلية شخصيا مسئولية سلامتهم وحياتهم.

 خلفية:

يوم 26 يوليو 2009 أمرت نيابة أمن الدولة العليا طوارئ بتحويل 26 متهما فيما سمي بخلية حزب الله اللبناني" إلى "محكمة جنايات أمن دولة عليا طوارئ، حيث اتهمتهم بالتخابر مع منظمة خارجية – حزب الله – خلال الفترة من عام 2005 إلى 2008 وعلى التعاون في تنفيذ أعمال إرهابية ضد السفن والبوارج العابرة في قناة السويس والسياح الأجانب. وقد حكم على المتهمين – لبنانيين وسوداني وخمس فلسطينيين و 18 مصريا- بالسجن لفترات تتراوح ما بين المؤبد وثلاث سنوات.

 مركز النديم

23 يوليو 2010

مواضيع ذات صلة