النديم لمناهضة العنف والتعذيب

مركز النديم يطالب بالإفراج الفوري عن د. طاهر مختار

يطالب مركز النديم للعلاج النفسي وتأهيل ضحايا العنف والتعذيب السلطات المختصة بالإفراج الفوري عن د. طاهر مختار، عضو لجنة الحقوق والحريات بنقابة الأطباء المصريين والمكلف من النقابة بمتابعة ملف الأحوال الصحية للمحتجزين في السجون.

إن القبض على د. طاهر مختار واتهامه بمحاولة قلب نظام الحكم بناء على بيان حملة الحق في الصحة في أماكن الاحتجاز الذي وجدته الشرطة في منزله وحرزته دليلا عليه قد يشير إلى أن "استقرار" نظام الحكم يتحقق بالقتل البطيء للمحتجزين في السجون عن طريق حرمانهم من الرعاية الطبية والحق في الصحة الذي نص عليه الدستور المصري والقانون المصري والاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها مصر.

الدكتور طاهر مختار لم يبخل بجهد في مداواة كل محتاج أيا ما كان مكانه. لم ينتظر في عيادة خاصة كي يحضر إليه من يستطيع من طالبي الصحة ودافعي ثمنها بل ذهب إلى من يحتاجه بغض النظر عن صعوبة الوصول إليه.. داوى المصابين في ميادين الثورة في الإسكندرية.. واللاجئين السوريين المحتجزين في قسم كرموز .. وكل من طلبنا منه مناظرته في أقسام الشرطة المختلفة.. شارك في قافلة إغاثة إلى غزة وفي زيارات للاجئين السوريين في الأردن.. وفي كل هذه الأحوال وغيرها كان طبيبا متطوعا لم يتأخر يوما عن مريض في حاجة إليه

مثل هذا الطبيب يجب أن يُكرم مثالا لما يجب أن تكون عليه ممارسة الطب لا أن يُقتحم منزله ويتم تفتيشه ثم اقتياده هو وزملائه في سيارة أجرة إلى قسم عابدين حيث انفردت به أمن الدولة دون محام ودون أي مسوغ قانوني لمدة 9 ساعات ثم يعرض في اليوم التالي على النيابة لتأمر بحسبه أربعة أيام على ذمة التحقيقات متهما بحيازة منشورات تسعى إلى قلب نظام الحكم إلا إذا كان الحكم يعتبر المرض حليفا له.

أفرجوا عن د. طاهر مختار.. فمثله قلائل نرفعهم فوق رؤوسنا

فريق عمل مركز النديم

#الحرية_لطاهر_مختار

#الحرية_للأطباء

#الحرية_للجدعان

مواضيع ذات صلة