النديم لمناهضة العنف والتعذيب

بيان بخصوص اعتقال عبد الهادي الخواجة

تلقي مركز النديم للعلاج والتأهيل النفسي لضحايا العنف بقلق بالغ أنباء اعتقال الناشط الحقوقي ومدير مركز البحرين لحقوق الإنسان، الأستاذ عبد الهادي الخواجة مساء 25/9/2004 وذلك بعد ندوة عن الحقوق الاقتصادية يوم 24/9/2004 تحدث فيها عبد الهادي الخواجة عن مكافحة الفقر في البحرين.

  إن اعتقال عبد الهادي بدون أي جرم في حق المجتمع لهو أمر مثير لكثير من الشكوك حول مصداقية الحكومة البحرينية في الإصلاحات السياسية والديموقراطية، فحق التعبير عن الرأي هو من أوليات الحقوق الديمقراطية للأفراد والجماعات، ويجب كفالتها ورعايتها وعدم المساس بالحرية الشخصية لمن يمارس حقه الطبيعي والإنساني في التعبير عن رأيه في مشكلات وطنه وشعبه.

إن مركز النديم يهيب بحكومة البحرين الإفراج الفوري وغير المشروط عن الأستاذ عبد الهادي ورد اعتباره نظير ما لحق به من إهانات نتيجة القبض عليه، كما نناشد الحكومة البحرينية الالتزام بالمواثيق الدولية الخاصة بضمان الحريات الديموقراطية وضمان حرية الحركة لمنظمات المجتمع المدني ونشطاء حقوق الإنسان. ونحمل وزارة الداخلية المسئولية الكاملة عن أي إساءة معاملة للأستاذ عبد الهادي أو عن آية أضرار صحية أو نفسية قد تصيبه وهو رهن الاحتجاز.

مواضيع ذات صلة