النديم لمناهضة العنف والتعذيب

مناشدة للسلطات التونسية

تابع مركز النديم للعلاج والتأهيل النفسي قضية سجين الرأي جلال الزغلامي ليس فقط فيما يختص بشأن حبسه علي خلفية آرائه السياسية، ولكن أيضا أوضاع المحبس ومدى مطابقتها للشروط المحددة في الاتفاقيات الدولية المعنية بأمر أوضاع الاحتجاز.

وقد ساءنا سوء الرعاية الطبية للسيد جلال الزغلامي وسوء الأوضاع الصحية في السجن، مما أدي لإصابته بمرض جلدي وأهمل حتى حدثت مضاعفات أدت إلي التهابات ميكروبية وتعفن في أماكن الإصابة.

ولم يقف الأمر عند هذا الحد بل نقل جلال الزغلامي للحبس الانفرادي ذو الشروط الصحية الأكثر سوءا علي المستويين الصحي والنفسي، كما حرم من زيارة أسرته له أو دخول الأطعمة والملابس التي حملها الأهل له.

وقد بلغ مركز النديم أن تلك التطورات الخطيرة جاءت في أعقاب طلب السيدة أحلام بالحاج – زوجة الزغلامي- بالتصريح لابنها يوسف بزيارة والده بدون قضبان أو أسلاك لما يمثله ذلك من عنف نفسي شديد ضد الطفل وليس ضد والده فقط. خاصة وأن الزيارة بدون أسلاك أو قضبان هي حق مشروع بموجب الاتفاقيات الدولية الخاصة بأوضاع الاحتجاز.

ويناشد مركز النديم للعلاج والتأهيل النفسي لضحايا العنف السلطات التونسية بالالتزام بالمواثيق الدولية الخاصة بتجريم الاحتجاز علي خلفية قضايا الرأي والتعبير، والإفراج الفوري علي جلال الزغلامى. وحتى استكمال الإجراءات القانونية الخاصة بهذا الشأن نطالبها بتقديم الرعاية الصحية للزغلامى وتمكين أسرته من زيارته بشكل إنساني وبدون حواجز.

مواضيع ذات صلة