النديم لمناهضة العنف والتعذيب

بعد الاعتداءات على الصحفيين واعتقال المعارضين الانتهاكات تطول نشطاء حقوق الإنسان

أدانت المنظمات الحقوقية الموقعة أدناه ما تعرض له الأستاذ أحمد سيف الإسلام حمد المدير التنفيذي لمركز هشام مبارك للقانون، من اقتحام منزله للمرة الثانية والعبث بمحتوياته والاستيلاء على جهاز الكمبيوتر الخاص به ، مما يقطع بأنها ليست سرقة عادية بل أن جهة ما تقف خلف الواقعتين ، جهة تنتهك حرمة الحياة الخاصة وتبحث في أدق خصوصياتها.وتسعى خلف المعلومات التي يتضمنها جهاز الكمبيوتر الخاص به .

ويذكر أن الاقتحام الأول حدث في أعقاب مشاركة مركز هشام مبارك للقانون في الاعلان عن تقرير منظمة هيومان رايتس ووتش حول تعذيب المعارضين للحرب على العراق في مصر .

أما الواقعة الثانية فتأتي قبيل الاعلان عن تقرير الاعتقالات الجماعية والتعذيب في سيناء ، الذي صدر بالمؤتمر الصحفي الذي انعقد اليوم بمركز هشام مبارك والذي شارك فيه المركز مع هيومن رايتس ووتش ، ومركز النديم . ومن المعروف أن مركز هشام مبارك للقانون عضو في لجنة الدفاع عن الديمقراطية والحملة الشعبية ضد قانون الطوارئ وكذلك الحملة الشعبية من أجل التغيير .

كل ذلك يؤكد أن الشخص أو الأشخاص اللذين يقفون وراء هذا الاقتحام ، يهدفون إلى الحصول على المعلومات التي تتضمنها أجهزة الكمبيوتر الخاصة بأحمد سيف كنوع من المحاولة لترهيب المركز والحد من نشاطه الداعم للحريات المدنية والسياسية الغائبة في مصر وربما بهدف الاعداد لتلفيق قرار اتهام جديد.

جدير بالذكر أن هذه الوقائع تحدث في نفس سياق الاعتداء والبلطجة على الصحفيين والاستمرار في اعتقال المعارضين, و اخرهم الاستاذ عبدالحليم قنديل مدير تحرير جريدة العربي ، والاستاذ أيمن نور رئيس حزب الغد المعارض .

والمؤسسات الحقوقية الموقعة على هذا البيان وهي تعلن إدانتها الشديدة واستنكارها لهذا الاقتحام فهي تعلن عن تضامنها الكامل ودعمها لمركز هشام مبارك ممثلاً في شخص مديره التنفيذي ونشاطه الواضح في فضح السجل السيئ للحكومة المصرية في مجال حقوق الإنسان، وتطالب هذه المؤسسات الرأي العام بالتضامن مع مركز هشام مبارك وحمايته من البطش الذي يطول كل نشطاء حقوق الإنسان في مصر.

المنظمات الموقعة :
الجمعية المصرية لمناهضة التعذيب
الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية
الجمعية الوطنيةلحقوق الإنسان والتنمية البشرية
الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان
المبادرة المصرية للحقوق الشخصية
المنظمة المصرية لحقوق الإنسان
المركز العربى لإستقلال القضاء والمحاماة
المركز المصرى لحقوق السكن
جمعية المساعدة القانونية لحقوق الإنسان
جمعية مركز قضايا المراة المصرية
مركز الجنوب لحقوق الإنسان
مركز النديم للعلاج والتأهيل النفسي لضحايا العنف
مركز حقوق الطفل المصري
مركز حقوق الإنسان لمساعدة السجناء

مواضيع ذات صلة