النديم لمناهضة العنف والتعذيب

حول زيارة إدارة التراخيص الطبية للمركز

مساء الأحد 11/7/2004 وفي حدث مثير للريبة، حضرت لجنة مكونة من ثلاث أفراد تابعين لإدارة التراخيص الطبية لمديرية الشئون الصحية لمحافظة القاهرة، بدعوى التفتيش علي العيادة الطبية الخاصة بمركز النديم للعلاج والتأهيل النفسي. إلي هنا قد يبدو الأمر طبيعيا، إلا أن الطريقة التى تعاملت بها اللجنة مع الأطباء المتواجدين وضعت أمام مهمتها العديد من علامات الاستفهام، حيث لم تبحث عن ما يجب أن تبحث عنه من محتويات المنشأة الطبية المثبتة في ترخيص وزارة الصحة، بل بحثت عن أوراق ومطبوعات فقد صادرت بعض أوراق تخص خطابات تحويل مرضي وإصدارات مركز النديم. والأغرب أن أحد أعضاء اللجنة كان بحوزته كاميرا فوتوغرافية صور بها المركز وأجهزة الكمبيوتر والملفات، كما أخرج أعضاء اللجنة بعض الملفات من المكتبات وعبثوا بمحتوياتها و اتسمت تصرفاتهم مع الأطباء بالعدوانية الشديدة.

إن تصرف لجنة التراخيص هذا لم نر مثيلا له في لجان التفتيش علي مستوى الجمهورية، مما يثير لدينا عددا من علامات الاستفهام حول الدافع الحقيقى للزيارة وهل تقف وراءه وزارة الصحة أم أن هناك جهات أخرى آثرت أن تبقى في الظل و أن تختفي تحت عباءة إدارة التراخيص الطبية.

إن مركز النديم للعلاج و التأهيل النفسي لضحايا العنف ليؤكد كما أكد دوما أن مساندة و تأهيل ضحايا العنف و التعذيب المصريين و غير المصريين هي على رأس جدول أعماله، و أنه لن يتنازل عن دوره هذا مهما كانت الأسباب و أيا ما كان حجم الضغوط التي تمارس عليه.

مواضيع ذات صلة